موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الملكية الفكرية    دورة حول حقوق الملكية الفكرية ومكافحة التقليد

البيان - الأحد 6 أبريل 2008 - 29 ربيع الأول 1429هـ، العدد 10154 السنة الثامنة والعشرون

دورة حول حقوق الملكية الفكرية ومكافحة التقليد

يشارك 30 من المسؤولين من دبي والشارقة والإمارات الشمالية في دورة تدريبية مكثفة على مدار يومين حول سبل حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة التقليد بما يعزز من قدراتهم في التعرف على مختلف أنشطة التقليد فضلا عن الارتقاء بالوعي العام حول حقوق الملكية الفكرية. ويشرف على تنظيم الدورة التدريبية، التي تنعقد، يومي 7 و14 أبريل الجاري بفندق ميلينيوم الشارقة، مجلس أصحاب العلامات التجارية بالتعاون مع إدارة التحكم في وزارة الاقتصاد.
وقال عمر شتيوي، رئيس مجلس إدارة مجلس أصحاب العلامات التجارية والمستشار الإقليمي لحقوق الملكية الفكرية لشركة نستلة الشرق الأوسط: يتجسد الهدف من هذه الدورة التدريبية في الارتقاء بمستويات الوعي العام لمسؤولي تطبيق القانون حول جميع أشكال انتهاكات حقوق الملكية الفكرية بالإضافة إلى تسليط الضوء على أنشطة التقليد واستعراض سبل التعرف على هذه الأنشطة غير القانونية ومكافحتها لما تشكله من خطر كبير على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.
ويشارك في الدورة التدريبية ممثلون عن وزارة الاقتصاد وبلدية الشارقة وبلدية أم القيوين ودائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة ودائرة التنمية الاقتصادية في أم القيوين وجمارك دبي وجمارك الشارقة وجمارك رأس الخيمة وجمارك الفجيرة. والدورة المكثفة هي الثانية ضمن سلسلة من الدورات وورشات العمل المتواصلة حيث انعقدت الدورة الأولى خلال شهر يناير 2008 بدبي.
وأوضح عمر شتيوي: «تهدف سلسة دوراتنا التدريبية في الإمارات في الوقت الراهن وفي باقي دول مجلس التعاون الخليجي قريبا، إلى إحداث تقليص كبير في حجم الأنشطة غير الشرعية التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية لأصحاب العلامات التجارية الشرعيين. إن تلك الدورات تلعب دورا هاما في خلق الوعي العام اللازم بين أوساط مسؤولي تطبيق القانون الذين يعملون بشكل مباشر على كشف السلع المقلدة والتجار غير الشرعيين، حيث ستسهم الدورات التدريبية بشكل كبير في مساعدة مسؤولي تطبيق القانون على التفريق بسهولة بين المنتجات الأصلية والمقلدة».
وتشارك في الدورة التدريبية قائمة من أعضاء مجلس أصحاب العلامات التجارية تمثل بيرسدورف وبي أم دبليو وبلاك أند ديكر ودايملر وكاوبراندز كومباني ونستله وفيليب موريس وسانوفي أفينتيس. وأوضح شتيوي أن مجلس أصحاب العلامات التجارية يقدر بشدة الجهود المميزة لوزارة الاقتصاد الإماراتية لتنظيم هذه الدورة.

دبي ـ «البيان»

قانون رقم (18) 1993م بشأن إصدار قانون المعاملات التجارية
قانون رقم (39) لسنة 2006م في شأن التعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية
قرار بندوة تشريعات حماية الملكية الفكرية بين النظرية والتطبيق
قرار وزاري بشأن تشكيل لجنة قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في ورشة العمل الخاصة بتنفيذ حقوق الملكية الفكرية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الندوة التقنية بشأن التشريعات في مجال الجريمة المنظمة
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الندوة العلمية حول التعاون القضائي الدولي في المواد الجنائية

قرار بإيفاد مدير عام معهد التدريب والدراسات القضائية للمشاركة في الندوة العلمية حول حقوق الملكية الفكرية

  المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام الجنائية   ت   تقليد

تقليد العملة ماهيته - صنع شيء غير حقيقي يشبه عملة صحيحة - لا يشترط في التقليد كونه بالغ الإتقان - مفاده يكفي انخداع الناس به في التعامل - العبرة في التقليد بأوجه الشبهة لا بأوجه الاختلاف.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

كفاية إمكان انخداع الجمهور ببصمة الختم المقلد لتوافر ركن التقليد - دون تطلب الإتقان. - العبرة بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف. - عدم اشتراط أن يكون الجنائي قلد بنفسه - كفاية أن يكون التقليد بواسطة شخص آخر ساهم هو معه فيه.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ