موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الملكية الفكرية    ندوة تناقش حماية الملكية الفكرية في العين اليوم

دار الخليج - الاثنين 28/04/2008

ندوة تناقش حماية الملكية الفكرية في العين اليوم

- “الخليج”:
ينظم معهد التدريب والدراسات القضائية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، ووزارة الاقتصاد، ندوة متخصصة عن الملكية الفكرية، أعضاء السلطة القضائية، في فندق جبل حفيت بالعين اليوم.
وذكر المستشار الدكتور محمد محمود الكمالي المدير العام لمعهد التدريب والدراسات القضائية إن هذه الندوة تعقد في ظل اهتمام الدولة بحماية حقوق الملكية الفكرية، وسعيها لتكون في مقدمة الدول بهذا المجال، ولا سيما في النظام الاقتصادي العالمي المعاصر.
وأضاف: إن هذه الندوة تهدف إلى استعراض موضوع حماية الملكية الفكرية، والاتفاقيات العالمية في هذا الموضوع، وكذلك العلامات التجارية، والقوانين المتعلقة بها.
وقال الكمالي: إن الدولة حريصة على مواكبة الاتجاهات العالمية المعاصرة في هذا الشأن الأمر الذي يسهل عملية اندماج اقتصاد الدولة في النظام الاقتصادي العالمي، وفقاً لمنظومة منظمة التجارة العالمية، والتي تحظى الدولة بعضويتها.
وتأتي أهمية عقد مثل هذه الندوات من كونها تساهم في إثراء الفكر القانوني من ناحية وتعزيز مستوى المعرفة العملية لهذا النوع من القضايا لدى السادة أعضاء السلطة القضائية من ناحية أخرى، وذلك من خلال المناقشة والحوار وتبادل الآراء والخبرات بين رجال القانون و خبراء المنظمة الدولية لحقوق الملكية الفكرية “الويبو”.
وستفتتح الندوة مساء يوم الاثنين وتستمر حتى الاربعاء بكلمات افتتاحية لكل من محمد أحمد الشحي وكيل وزارة الاقتصاد، وسامر الطراونة من مكتب المساعدة التقنية وتعزيز الكفاءات للبلدان العربية، المنظمة العالمية للملكية الفكرية، في جنيف، وكلمة أخرى للمستشار الدكتور محمد محمود الكمالي، المدير العام لمعهد التدريب والدراسات القضائية.
تبدأ بعد ذلك أعمال الندوة بورقة عمل يقدمها المحامي ناصر علي خصاونة، بعنوان الحماية الدولية لحق المؤلف والحقوق المجاورة من اتفاقية برن واتفاق تريبس إلى معاهدة الويبو بشأن الأداء والتسجيل الصوتي.
أما الورقة الثانية في اليوم الأول فستكون عن الحماية الدولية لحقوق الملكية الصناعية، للأستاذ سامر الطراونة.
وتستأنف جلسات الندوة في اليوم التالي لتقدم فيها خمس أوراق عمل تبدأ بورقة للمحامي عمر عبيدات يتحدث فيها عن قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، وورقة ثانية بعنوان قوانين الإمارات العربية المتحدة للملكية الصناعية، للأستاذ عادل عويضة، الخبير بإدارة الملكية الصناعية بوزارة الاقتصاد، والدكتور حسين غنايم، المستشار القانوني بالمجلس التنفيذي بإمارة أبوظبي. أما الورقة الثالثة فهي بعنوان المنافسة غير المشروعة، شروط ونطاق الحماية، للدكتور فياض القضاة أستاذ القانون في كلية الحقوق، الجامعة الأردنية، والورقة الخامسة بعنوان موضوع وشروط الحماية للمصنفات الأدبية والفنية، للمحامي ناصر علي خصاونة، والرابعة بعنوان العلامات التجارية، معايير الحماية الناشئة من تسجيل العلامات التجارية وحماية العلامات التجارية المشهورة للدكتور فياض القضاة.
وتختتم أعمال الندوة بثلاث أوراق عمل في اليوم الأخير حيث سيتحدث المستشار الدكتور محمد محمود الكمالي، المدير العام لمعهد التدريب والدراسات القضائية، عن قضايا مختارة في مجال العلامات التجارية والمنافسة غير المشروعة، بينما سيتحدث المحامي ناصر الخصاونة عن قضايا مختارة في مجال حق المؤلف، وستكون ورقة العمل الأخيرة بعنوان الإنفاذ في المنطقة العربية رؤية القطاع الخاص، للأستاذ عمر شتيوي، رئيس مجلس أصحاب العلامات التجارية. وسيشارك في هذه الندوة أكثر من عشرين من القضاة المرشحين من دائرة التفتيش القضائي بوزارة العدل، ومن دائرة القضاء في أبوظبي، ومحاكم دبي، ودائرة المحاكم في رأس الخيمة، بالتنسيق مع معهد التدريب والدراسات القضائية، فضلا عن المختصين في المصنفات الفكرية، والملكية الصناعية، في وزارة الاقتصاد.

قرار بندوة تشريعات حماية الملكية الفكرية بين النظرية والتطبيق
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في ورشة العمل الخاصة بتنفيذ حقوق الملكية الفكرية
قرار بإيفاد مدير عام معهد التدريب والدراسات القضائية للمشاركة في الندوة العلمية حول حقوق الملكية الفكرية