موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الملكية الفكرية    دورة حول حقوق الملكية الفكرية ومكافحة التقليد في أبوظبي

البيان - الأحد 4 مايو 2008 - 28 ربيع الآخر 1429هـ، العدد 10182 السنة الثامنة والعشرون

دورة حول حقوق الملكية الفكرية ومكافحة التقليد في أبوظبي

تنطلق اليوم في أبو ظبي دورة تدريبية مكثفة تستمر على مدار يومين حول سبل حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة التقليد للعلامات التجارية المملوكة لأعضاء المجلس يشارك بها عدد من كبار مسؤولي تطبيق القانون والمفتشين المختصين بما يعزز من قدراتهم في التعرف على مختلف أنشطة التقليد والتمييز بين المنتجات الأصلية والمقلدة فضلا عن الارتقاء بالوعي العام حول حقوق الملكية الفكرية.
ويشرف على تنظيم الدورة التدريبية، التي تقام اليوم وغدا بفندق لوميريديان أبوظبي، إدارة التحكم في وزارة الاقتصاد بالتعاون مجلس أصحاب العلامات التجارية. وقال عمر شتيوي، رئيس مجلس إدارة مجلس أصحاب العلامات التجارية والمستشار الإقليمي لحقوق الملكية الفكرية لشركة نستله الشرق الأوسط: «يتجسد الهدف من هذه الدورات في الارتقاء بمستويات الوعي العام لمسؤولي تطبيق القانون والمفتشين حول جميع أشكال جرائم حقوق الملكية الفكرية .
والتي تشكل خرقًا وانتهاكاً لقوانين حماية حقوق الملكية الفكرية النافذة في دولة الإمارات والتي تعتبر تعدياً على العلامات التجارية بالإضافة إلى تسليط الضوء على أنشطة التقليد طرق المقلدين وكذلك استعراض سبل التعرف على هذه الأنشطة غير القانونية ومكافحتها لما تشكله من خطر كبير على المستويين الاجتماعي والاقتصادي». ويشارك في هذه الدورة التدريبية ممثلين عن وزارة الاقتصاد، ودائرة التخطيط والاقتصاد وجمارك أبوظبي وبلدية أبوظبي.
والدورة التدريبية المكثفة، هي الثالثة ضمن سلسلة من الدورات التوعوية وورشات العمل المتواصلة حيث انعقدت أحدث الدورات يومي 7 و14 من شهر أبريل 2008 بالشارقة. والجدير بالذكر أن مشاركين آخرين قد استفادوا بشكل كبير من ورشة العمل التدريبية التي عقدت في يناير 2008 والتي ارتكزت على سبل حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة التقليد.

دبي ـ «البيان»

قانون رقم (18) 1993م بشأن إصدار قانون المعاملات التجارية
قانون رقم (39) لسنة 2006م في شأن التعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية
قرار بندوة تشريعات حماية الملكية الفكرية بين النظرية والتطبيق
قرار وزاري بشأن تشكيل لجنة قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في ورشة العمل الخاصة بتنفيذ حقوق الملكية الفكرية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الندوة التقنية بشأن التشريعات في مجال الجريمة المنظمة
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الندوة العلمية حول التعاون القضائي الدولي في المواد الجنائية
قرار بإيفاد مدير عام معهد التدريب والدراسات القضائية للمشاركة في الندوة العلمية حول حقوق الملكية الفكرية

  المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام الجنائية   ت   تقليد

تقليد العملة ماهيته - صنع شيء غير حقيقي يشبه عملة صحيحة - لا يشترط في التقليد كونه بالغ الإتقان - مفاده يكفي انخداع الناس به في التعامل - العبرة في التقليد بأوجه الشبهة لا بأوجه الاختلاف.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

كفاية إمكان انخداع الجمهور ببصمة الختم المقلد لتوافر ركن التقليد - دون تطلب الإتقان. - العبرة بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف. - عدم اشتراط أن يكون الجنائي قلد بنفسه - كفاية أن يكون التقليد بواسطة شخص آخر ساهم هو معه فيه.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ