موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    البلدية    إعادة هيكلة شاملة لبلدية دبي تعزز التنافسية

جريدة البيان  3 المحرم 1444هـ - 01 أغسطس 2022م

إعادة هيكلة شاملة لبلدية دبي تعزز التنافسية

تنفيذاً لقرارات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في اجتماع مجلس دبي، الرامية إلى تخفيض التكاليف بمقدار 8 مليارات درهم وخلق فرص اقتصادية بقيمة 10 مليارات درهم، اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، إعادة الهيكلة الشاملة لبلدية دبي بإنشاء 4 مؤسسات جديدة، وفصل أنظمة الحوكمة والرقابة عن التنفيذ، وتحويل 8 أنشطة رئيسية للبلدية لتكون بالشراكة مع القطاع الخاص، بما يساهم في توفير خدمات مبتكرة، وتقدم بموجبها البلدية أكثر من 60% من مجمل خدمات المدينة.
وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: «ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في اجتماع مجلس دبي الأخير بإعادة هيكلة بلدية دبي بشكل شامل، اعتمدنا الهيكل الجديد لبلدية دبي بإنشاء 4 مؤسسات جديدة، وفصل الرقابة وتعزيز الحوكمة، وتحويل 8 أنشطة رئيسية لتكون بالشراكة مع القطاع الخاص وخلق فرص اقتصادية بقيمة 10 مليارات درهم».
وأضاف سموه: «الهيكل الجديد للبلدية يضم مؤسسة للبيئة، ومؤسسة لإدارة المرافق، ومؤسسة لترخيص المباني، ومؤسسة لإدارة النفايات والهدف بناء شراكات، وتحقيق استدامة مالية، وتطوير خدمات تحقق جودة حياة غير مسبوقة.. بلدية دبي أم المؤسسات وتطويرها هو مرحلة اقتصادية واجتماعية جديدة في مسيرة دبي».
ودعا سموه القيادات في المؤسسات الجديدة إلى البدء بوضع الاستراتيجيات وتنفيذ الخطط بما يتوافق مع رؤية وطموحات إمارة دبي، قائلاً سموه: «المؤسسات الجديدة أمامها مهام كبيرة، وننتظر خططهم خلال المرحلة المقبلة لتحقيق الرؤية التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والمدراء التنفيذيون الجدد محل ثقة في قيادة التحول.. وسنكون معهم وندعمهم لتحقيق الأهداف التي تم تكليفهم بها».
وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم: «الكوادر الحالية لبلدية دبي محل تقديرنا ومحل شكرنا ومحل ثقتنا، ونعتمد عليهم ليساهموا في التغيير ضمن المؤسسات الجديدة، ونتوقع تحولات كبيرة في تنظيم البناء، وفي إدارة الشأن البيئي وفي خدمات الحدائق والأحياء للمواطنين.. والقادم دائماً أجمل كما يؤكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قائد مسيرة التطوير».
وفي تدوين عبر حسابه الرسمي على «تويتر» ذكر سموه أمس: «ضمن توجيهات محمد بن راشد في اجتماع مجلس دبي الأخير بإعادة هيكلة بلدية دبي بشكل شامل، اعتمدنا اليوم الهيكل الجديد لبلدية دبي بإنشاء ٤ مؤسسات جديدة، وفصل الرقابة وتعزيز الحوكمة، وتحويل ٨ أنشطة رئيسية لتكون بالشراكة مع القطاع الخاص وخلق فرص اقتصادية بقيمة ١٠ مليارات درهم».
وأضاف: «الهيكل الجديد للبلدية يضم مؤسسة للبيئة، ومؤسسة لإدارة المرافق، ومؤسسة لترخيص المباني، ومؤسسة لإدارة النفايات… الهدف بناء شراكات، وتحقيق استدامة مالية، وتطوير خدمات تحقق جودة حياة غير مسبوقة.. بلدية دبي أم المؤسسات وتطويرها هو مرحلة اقتصادية واجتماعية جديدة في مسيرة دبي».
كما دوّن سموه: «المؤسسات الجديدة أمامها مهام كبيرة، وننتظر خططهم خلال المرحلة المقبلة لتحقيق الرؤية التي اعتمدها محمد بن راشد، والمدراء التنفيذيون الجدد محل ثقة في قيادة التحول.. وسنكون معهم وندعمهم لتحقيق الأهداف التي تم تكليفهم بها».
وأضاف: «الكوادر الحالية لبلدية دبي محل تقديرنا ومحل شكرنا ومحل ثقتنا، ونعتمد عليهم ليساهموا في التغيير ضمن المؤسسات الجديدة، ونتوقع تحولات كبيرة في تنظيم البناء، وفي إدارة الشأن البيئي وفي خدمات الحدائق والأحياء للمواطنين. والقادم دائماً أجمل كما يؤكد محمد بن راشد آل مكتوم قائد مسيرة التطوير».
وقال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية: «بلدية دبي تقدم 60% من خدمات المدينة، وتمثل العصب الاجتماعي والاقتصادي والخدمي لدبي، والتغييرات الحالية جزء من رحلة تطوير المدينة».
وأكد سموه أن «بلدية دبي تم تكليفها بمهام جديدة واستراتيجية، وتمت إعادة هيكلتها لتحقق استدامة مالية وجودة خدمات ولتكون جهة نموذجية تسهم في بناء مستقبل دبي بطريقة متجددة».
وفي تدوين عبر حسابه الرسمي في «تويتر» قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم أمس: «اعتمد أخي الشيخ حمدان بن محمد اليوم إعادة الهيكلة الشاملة لبلدية دبي حسب رؤية وتوجيهات الوالد الشيخ محمد بن راشد، حفظه الله… بلدية دبي تقدم ٦٠٪ من خدمات المدينة، وتمثل العصب الاجتماعي والعقاري والخدمي لدبي، والتغييرات الحالية جزء من رحلة تطوير المدينة». وأضاف: «بلدية دبي تم تكليفها بمهام جديدة واستراتيجية، وتم إعادة هيكلتها لتحقق استدامة مالية وجودة خدمات ولتكون مؤسسة نموذجية تسهم في بناء مستقبل دبي بطريقة متجددة».
كفاءة تشغيلية وجودة في الخدمات
ويستهدف قرار المجلس التنفيذي لإمارة دبي رقم (43) لسنة 2022، بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي الجديد لبلدية دبي، تعظيم الأثر الاقتصادي والسياحي والتجاري للأصول العامة التابعة للبلدية، من خلال خلق فرص اقتصادية بقيمة 10 مليارات درهم، والتأسيس لمرحلة جديدة من التطوير تستهدف توفير خدمات مبتكرة وتقدم بموجبها البلدية أكثر من 60% من مجمل خدمات المدينة.
وسيضم الهيكل التنظيمي الجديد لبلدية دبي قطاعين رئيسيين وهما قطاع التخطيط والحوكمة، وقطاع خدمات الدعم المؤسسي، إضافة إلى 4 مؤسسات جديدة تعمل تحت إشراف وإدارة البلدية وتشمل مؤسسة تنظيم وترخيص المباني، ومؤسسة البيئة والصحة والسلامة، ومؤسسة المرافق العامة، ومؤسسة النفايات والصرف الصحي.
وتشمل المستهدفات الاستراتيجية التي سيعمل الهيكل التنظيمي الجديد لبلدية دبي على تحقيقها، تعزيز الاستدامة المالية والحوكمة من خلال خفض الكلفة التشغيلية بنسبة 10% مع رفع جودة الخدمات وإسعاد سكان المدينة بنسبة 20%، إلى جانب تعظيم الأثر الاقتصادي والسياحي والتجاري للأصول العامة التابعة للبلدية، والعمل على تخصيص 8 أنشطة رئيسة للبلدية لتكون بالشراكة مع القطاع الخاص، بما يحقق رؤية القيادة بأن تكون دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم، ويعزز جودة الحياة في الإمارة ويرسخ ريادتها في المؤشرات التنافسية، ويدعم مخرجات الحوكمة والشراكة مع القطاع الخاص.
من جهته، أكد معالي مطر محمد الطاير، المفوض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة، مواصلة الجهود الحثيثة في تعزيز الحوكمة وكفاءة الأداء ورفع الإنتاجية لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في جعل دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم، وفي تعزيز تنافسيتها على مستوى العالم في تبني المرونة وسرعة إنجاز المشاريع.
وأشار معالي الطاير إلى أهمية المضي قدماً في مسيرة التطوير والتنمية ومواصلة العمل على تنفيذ المخططات الاستراتيجية التي تستهدف إحداث قفزات نوعية في مسيرة دبي التنموية لتوفير أرقى الخدمات لمواطنيها وسكانها والزائرين، وفق منظومة شاملة ومتكاملة تعزز الحوكمة وتتبنى مفهوماً تنظيمياً حديثاً قائماً على مؤسسات وقطاعات تخصصية تحقق النتائج المرجوة.
إدارات مستحدثة بقيادة كوادر شابة