موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    مال وبنوك    تعرف إلى عقوبة المخالفين لبنود قانون جمع التبرعات

جريدة دار الخليج   20 ربيع الأول 1444هـ - 16 أكتوبر 2022م

 تعرف إلى عقوبة المخالفين لبنود قانون جمع التبرعات

نظم القانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2021 بشأن جمع التبرعات، عملية جمع الأموال سواء كانت نقدية أم عينية، منقولة أو ثابتة، وشدد القانون العقوبة على المخالفين من أجل ردعهم وإليكم في السطور التالية تفاصيل العقوبات التي يواجهها المخالفون.
•يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 200,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من جمع أو تلقى تبرعات أو هبات أو وصايا أو إعانات من أي شخص أو جهة من خارج الدولة، إلا وفق الضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية للقانون. وتضاعف العقوبة في حال العودة.
•يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 200,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اتجر بأموال التبرعات أو دخل في مضاربات مالية أو توزيع إيرادات أو عوائد على أعضاء الجمعيات أو موظفيها. وتضاعف العقوبة في حال العودة.
•يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 200,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، من أتى بأي فعل أثناء جمع أو قبول أو تقديم التبرعات من شأنه الإضرار بالنظام العام، أو الأمن الوطني، أو الآداب العامة، أو تشجيع أي منازعات طائفية، أو عرقية، أو عنصرية، أو دينية، أو ثقافية، أو أي غرض غير مشروع وفق التشريعات السارية في الدولة. وتضاعف العقوبة في حال العودة.
 

قانون اتحادي رقم (3) لسنة 2021 في شأن تنظيم التبرعات
مرسوم رقم (9) لسنة 2015 بشأن تنظيم جمع التبرعات في إمارة دبي
قرار رئيس مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف رقم (1) لسنة 2020م بشأن تنظيم جمع التبرعات في إمارة عجمان
قرار دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري رقم 8 لسنة 2020 بتحديد شروط إجراء التسوية الودية مع المخالفين لعملية جمع التبرعات في إمارة دبي