موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    حقوق الطفل    البرلمان العربي للطفل يناقش حق الطفل في المشاركة في اتخاذ القرار

جريدة البيان 8 شعبان 1444هـ - 28 فبراير 2023م

البرلمان العربي للطفل يناقش حق الطفل في المشاركة في اتخاذ القرار

ناقش أعضاء البرلمان العربي للطفل ضمن أعمال الجلسة الأولى من الدورة الثالثة للبرلمان والتي عقدت بمقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة موضوع «حق الطفل في المشاركة في اتخاذ القرار».
وأبرزت المداخلات ما أولته الدول العربية من اهتمام كبير بحماية حقوق الأطفال وتزويدهم بالفكر الريادي ليكونوا قادة المستقبل من خلال توفير كل سبل الرعاية والحماية لهم وتمكينهم من المشاركة بآرائهم واتخاذ القرارات التي تصب في خدمتها وبناء علاقات من الثقة بين الأطفال والكبار.
ترأست الجلسة الكويتية جنان الشريف رئيسة البرلمان العربي للطفل بمعاونة كل من الفلسطينية حلا جهليل النائب الأول لرئيس البرلمان العربي للطفل والمغربية هبة الله العلمي النائب الثاني بحضور أيمن عثمان الباروت، الأمين العام للبرلمان العربي للطفل.
وأكدت المداخلات على ثقة الطفل العربي بقدرته وسط محيط أسرته ومجتمعه وإسهامه في اتخاذ قراراته مع دعوتهم إلى أهمية دور المناهج التعليمية والأنشطة اللاصفية في تعويد الطفل على الاعتماد على نفسه في اتخاذ القرار الصائب وتأهيل الأسرة والوالدين بما يمكنهم من بناء شخصية الطفل لاتخاذ قراراته والمشاركة برأيه وتشجيعه على العطاء والإبداع.
وقدم أعضاء البرلمان خلال الجلسة مقترحات تصب في تكثيف الجهود والتعاون العربي وأهمية قيام الإعلام بدوره في منح الطفل المشاركة برأيه والإيمان بدوره الفاعل في المجتمع فضلاً عن طرح البرامج الإلكترونية والتطبيقات التي تساعد الطفل على الابتكار في كافة المجالات وأن يكون مساهماً برأيه في مختلف البرلمانات والمجالس الطلابية والمنصات الحوارية.

قانون اتحادي رقم (3) لسنة 2016 بشأن قانون حقوق الطفل " وديمة "
مرسوم اتحادي رقم (20) لسنة 2009 في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لسنة 1990
قرار مجلس الوزراء رقم 52 لسنة 2018 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2016 في شأن حقوق الطفل "وديمة".