موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الجوازات والأحوال المدنية    كيف يحصل الإماراتي المسافر على وثائق عودة إلى الدولة في حال فقدانها؟

جريدة دار الخليج   2 ذو القعدة 1444هـ - 22 مايو 2023م \

 كيف يحصل الإماراتي المسافر على وثائق عودة إلى الدولة في حال فقدانها؟

تمكن وزارة الخارجية والتعاون الدولي عبر خدمة «وثيقة عودة» الالكترونية المواطن الإماراتي المتواجد خارج الدولة من إصدار الوثيقة في أقلّ من 30 دقيقة ووفق معايير أمنية عالية عبر منصاتها الإلكترونية بكل سهولة ويسر ووفقاً لأعلى معايير الجودة.
وتقدّم الوزارة خدمة «وثيقة عودة» لمواطني دولة الإمارات في حال تلف أو فقدان أو انتهاء الجواز أو للمواليد الجدد، وتأتي هذه الخدمة الإلكترونية الجديدة تبسيطاً لخدمة إصدار جواز الطوارئ لتقليص وقت المعاملة الذي كان يصل في بعض الحالات إلى ثلاثة أيام إلى نصف ساعة فقط، في مرحلة أولى، على أن تصبح خدمة فورية في المستقبل.
كما تمكن الخدمة المسافر الإماراتي من إصدار وثيقة العودة في أي وقت أو مكان وحيثما تواجد لتصله عبر البريد الإلكتروني من دون أي رسوم ومن دون الحاجة إلى زيارة السفارة أو القنصلية للاستلام. وما عليه سوى التقديم على الخدمة من خلال صفحة المسافر الإماراتي على الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة www.mofaic.gov.ae أو التطبيق الذكي UAE MOFAIC.
ويكون إصدار وثيقة عودة إلكترونية للمواطنيــن فــي حــال تعرضهــم لحــالات طارئــه (فقــدان أو تلــف أو انتهــاء جــواز الســفر العــادي) أثنــاء الســفر مــن خــلال البعثــات التمثيلية للدولــة فــي الخــارج وذلك لتســهيل عودتهــم إلــى الدولــة.
حيث يمكن الحصول على الخدمة من خلال 3 خطوات فقط هي تسجيل الدخول بالهوية الرقمية ثم التقديم على الخدمة الكترونياً وإرفاق الوثائق المطلوبة وأخيراً استلام وثيقة العودة الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني.
ومن الوثائق التي ينبغي تأمينها للحصول على الوثائق صورة جواز السفر المفقود وصورة عن محضر الفقدان إضافة على صورة شخصية أو صورة من الجواز وصورة شخصية في حال التلف أو انتهاء المدة.
ويجب أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة كما يجب القيام بتعبئة الطلب بطريقة صحيحة وإرفاق كافة المستندات المطلوبة وقد تتطلب بعض الطلبات موافقة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.


مرسوم اتحادي رقم (31) لسنة 2012 بإعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة الإمارات للهوية
المرسوم وفقًا لآخر تعديل - مرسوم اتحادي رقم (80) لسنة 2004م بتشكيل مجلس إدارة هيئة الإمارات للهوية
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار نائب رئيس مجلس الإدارة رقم (8) لسنة 2010م بإصدار اللائحة المالية والمحاسبية لهيئة الإمارات للهوية