موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    العقارات والإسكان    دول «التعاون» تعتمد القواعد العامة الموحدة لملاك العقارات

جريدة الخليج  15 صفر 1445هـ - 31 أغسطس 2023م

دول «التعاون» تعتمد القواعد العامة الموحدة لملاك العقارات

اعتمدت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي وثيقة القواعد العامة الموحدة لملاك العقارات، التي تنظم إدارة أجزاء العقار المشترك وصيانة المباني لملاك العقارات أو المنتفعين بها المعدة للاستعمال المشترك لمالكي وشاغلي الوحدات، لتكون أداة قانونية لما يتعين تضمينه في الأنظمة والقوانين الوطنية.

ومن أبرز البنود التي جاءت في وثيقة القواعد العامة الموحدة لملاك العقارات:


أولاً: إعداد سجل العقارات المشتركة بناء على الشهادات والسندات والوثائق المتعلقة بالوحدة العقارية.

ثانياً: وضع نظام أساسي للعقارات المشتركة من قبل المالك واعتماده من الجهات المعنية.

ثالثاً: تضع الجهة المعنية في كل دولة نظام إدارة العقارات المشتركة.

رابعاً: إلزام الشاغل بتكاليف الإدارة والصيانة.

خامساً: يؤسس ملاك العقارات اتحاداً/جمعية ملاك لإدارة العقارات المشتركة.

وتعتمد دبي القانون رقم (6) لسنة 2019 بشأن ملكية العقارات المشتركة في إمارة دبي، واهتم القانون برسم الخطط والبرامج التي تنظم ملكية العقارات المشتركة في دبي، وتوضح حقوق وواجبات ملاك وشاغلي العقار المشترك في الامارة، بالقدر الذي يحقق الاستقرار العقاري، والمحافظة على العقارات المشتركة حتى تكون صالحة لاستخدامها في الأغراض التي أسست من أجلها.

ويطبق هذا القانون على كافة العقارات المشتركة، ومشاريع التطوير العقاري الرئيسية، والمناطق الحرة، ومناطق التطوير الخاصة. وعرف القانون العقار المشترك بأنه يشمل المبني وملحقاته وأجزاءه المخصصة للاستخدام المشترك، كما يشمل الأرض المقام عليها، والأرض التي تقسم إلى وحدات، والأراضي المخصصة للتملك المستقل. ويشمل أيضاً المشاريع الكبرى وهي العقارات المشتركة التي يعتمدها مدير دائرة الأملاك والأراضي وفقاً لمعايير محددة.

تتنوع ملكية هذه العقارات في دبي، ولعل أكثرها هو الملكية المشتركة للعقارات، حيث يتحد أكثر من شخص في ملكية عقار في دبي، بأن يمتلك كل واحد وحدة أو أكثر في العقار المشترك. هذه الملكية المشتركة للعقارات في دبي، يترتب عليها عدد من الأمور والمسؤوليات المشتركة التي تتطلب من الملاك التضامن الكامل حولها، من أجل أن يكون العقار المشترك صالحاً للاستخدام ومحققاً للأغراض التي أُنشئ من أجلها.

إعداد سجل بناء على الشهادات والسندات والوثائق
وضع نظام أساسي من المالك واعتماده
تضع الجهة المعنية في كل دولة نظام إدارة
إلزام الشاغل بتكاليف الإدارة والصيانة
تأسيس جمعيات ملاك



القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (26) لسنة 2007 بشأن تنظيم العلاقة بين مؤجري ومستأجري العقارات في إمارة دبي
القرار وفقا لآخر تعديل-قرار المجلس التنفيذى رقم (26) لسنة 2014م بشأن الإنتفاع بالعقارات فى إمارة الشارقة