موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الصناعة والتجارة    التزييف العميق.. جريمة جديدة ترتكبها أذرع الذكاء الاصطناعي

جريدة دار الخليج  17 صفر 1445هـ - 03 سبتمبر 2023م

التزييف العميق.. جريمة جديدة ترتكبها أذرع الذكاء الاصطناعي

كيف ستكون ردة فعلك إذا فوجئت بظهورك في تقرير مصور بإحدى القنوات التلفزيونية دون أن تعرف عنه شيء، أو حتى تم استغلال صوتك ووجهك في محتوى مجهول؟ وماذا لو شاهدت نفسك وأنت تسير في شوارع بلد لم تذهب إليه من قبل؟
العقل والمنطق يرفضان تلك التساؤلات لاستحالة حدوثها، لكن في عصر التقنيات المتقدمة لا يوجد مستحيل؛ إذ إن نبرة صوتك وملامح وجهك وتعبيراتك، أصبحت أهدافاً سهلة لتقنيات وخوارزميات التزييف العميق «deepfake»، بقدراته التي طمس الخطوط الفاصلة بين الواقع والتلفيق.
«الخليج» تكشف في هذا التحقيق أشهر مواقع التزييف، وتستعين بالخبراء للتعرف إلى هذا العالم المعقد وتداعياته وآثاره الاجتماعية، وكذلك استراتيجيات الوقاية منه.
منذ سنوات قليلة انتشرت تقنية التزييف العميق، لكنها انتشرت بسرعة فائقة، تتناسب مع سرعة التطور التكنولوجي الذي يعيشه عالمنا الآن، وتكشف أرقام وإحصاءات حديثة حجم الاستخدام الضخم لتطبيقات التزييف العميق عالمياً؛ إذ بلغ إجمالي الاستثمار في تقنياته ما يقارب 200 مليون دولار في عام 2022 وفقاً لتقرير «باتش بوك»، وتصدرت شركة «ران واي» الأمريكية قائمة المستفيدين من تمويل تكنولوجيا التزييف العميق.
ويعد تطبيق ديب سيويب «Deep swap» أشهر تطبيقات التزييف العميق المستخدمة؛ إذ إن لديه أكثر من 150 مليون مستخدم نشط، ينافسه تطبيق فيس ماجيك «Face Magic»، الذي تم تحميله 100 مليون مرة في عام 2022.
ويرى خبراء الذكاء الاصطناعي، أن التزييف العميق، يعد تطوراً طبيعياً لتقنيات الذكاء الاصطناعي، ولديه جوانب إيجابية ومفيدة كثيرة، عند توظيفها بشكل صحيح، محذرين من انتشاره في المجتمعات من دون ضوابط وتشريعات محكمة، ما يتسبب بمخاطر وعواقب وخيمة تضر بالمجتمع أفراداً ومؤسسات.
فيما يؤكد خبراء في الأمن المعلوماتي، أهمية التطوير المستمر في وسائل الأمن السيبراني، لمواجهة عمليات القراصنة الذين يعتمدون في اختراقاتهم وهجماتهم على تقنيات التزييف العميق للسيطرة على الشبكات والشركات، معتبرين أن ممارسات الأمن السيبراني الأساسية حاسمة في التخفيف من المخاطر.
في المقابل، أكدت شريحة مجتمعية مختارة من فئات مختلفة، إدراكها لجرائم سرقة الصور وصناعة الفيديوهات المفبركة، لكنها على الرغم من ذلك لا تعلم ماهية التزييف العميق وتقنياته وآثاره وأبعاده، واقتصرت وسائل الحماية لديهم على إخفاء صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وحجب الكاميرا في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر.

أما المتخصصون في القانون يؤكدون أن هذه التطورات ينبغي أن يقابلها تطورات تشريعية مماثلة في مواد القانون وتغليظ العقوبات لكبح التجاوزات والجرائم التي قد تجلبها تقنيات الذكاء الاصطناعي.

قانـون رقـم (25) لسـنة 2019 بإنشـاء جامعـة محمـد بـن زايـد للذكاء الاصطناعـي
قرار رئيس المجلس التنفيذي رقم 41 لسنة 2019 بتشكيل مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
قرار رئيس دائرة القضاء رقم (32) لسنة 2020 بشأن دليل استخدامات الذكاء الاصطناعي في الخدمات العدلية والعمليات القضائية