موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الصحة    خبراء: أدوات الذكاء الاصطناعي ستغيّر مستقبل الخدمات الصحية

جريدة الامارات اليوم  30 ربيع الأول 1445هـ - 15 أكتوبر 2023م

خبراء: أدوات الذكاء الاصطناعي ستغيّر مستقبل الخدمات الصحية

أكد خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي أهمية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بأعراض الأمراض الخطرة والمزمنة، خصوصاً أمراض القلب والأوعية الدموية، موضحين أن استخدام هذه الأدوات سيغير صورة الخدمات الصحية التقليدية في المستقبل القريب.
وقال مشاركون في منتدى الذكاء الاصطناعي والتحول في الرعاية الصحية، الذي أقيم في دبي أمس، إن تقنيات الذكاء الاصطناعي تمكن الأطباء من التنبؤ بالنمط الصحيح لحياة المرضى واحتياجاتهم العلاجية والغذائية.
وتحدث في جلسات المنتدى، الذي ينظمه مركز بوستر للأبحاث الطبية والابتكار، عضو مجموعة بوستر بدبي، وجامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي، 20 خبيراً ومتخصصاً في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، وأطباء متخصصون في الأمراض المزمنة وإدارة المستشفيات من القطاع الطبي الخاص في دبي.
وشارك في الجلسات ممثلون عن هيئة الصحة في دبي ومؤسسة دبي الصحية الأكاديمية، إضافة إلى متخصصين في الهندسة الكهربائية وعلوم الحوسبة وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.
وقالت مديرة البحوث الطبية في مجموعة بوستر، الدكتورة عائشة ساديا، إن الجلسات بحثت دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الرعاية الصحية ودراسة التحديات التي تواجه مستقبل الخدمات الطبية، إلى جانب دور تقنية الميتافيرس في تطوير الخدمات الطبية ومستقبل الجراحات الروبوتية.
وأضافت «من أهداف المنتدى تعزيز تبادل الخبرات والأفكار وأفضل الممارسات للتسريع من عملية دمج الذكاء الاصطناعي في نظم الخدمات الصحية».
واستعرض مشاركون في الجلسات الدور الكبير للتقنيات الحديثة في مجال إدارة سجلات المرضى وحفظ خصوصيتها، وإجراء العمليات الطبية عن بعد باستخدام الروبوت والميتافيرس، إلى جانب مضاعفة مستوى الخدمات الطبية باستخدام الذكاء الاصطناعي.
وعرض المنتدى دراسة للدكتورة جنان منصف، أستاذ الهندسة الكهربائية، حول الدور المستقبلي لابتكارات الذكاء الاصطناعي في إحداث تحول في تقديم الرعاية الصحية والتشخيص والأبحاث الصحية، وتعزيز نتائج علاج المرضى وتخصيص العلاجات، وتوفير تكاليف الرعاية الصحية، إلى جانب دورها في وضع بروتوكولات نمط حياة المرضى.
وتطرقت الجلسات إلى معالجة القضايا الأخلاقية والتنظيمية التي يثيرها استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، مع التركيز على خصوصية المريض وأمن البيانات.
وتناولت الدكتورة آسيا نابي، المتخصصة في الرعاية الصحية المبتكرة، كيفية إجراء الفحوص الطبية وإدارة الأمراض المزمنة، خصوصاً أمراض القلب بالذكاء الاصطناعي، مؤكدة أهمية تعزيز التواصل بين ممارسي الرعاية الصحية والباحثين لتطوير شراكات لتعزيز ابتكارات الرعاية الصحية القائمة على الذكاء الاصطناعي.
وتطرق الدكتور لبيب رياشي، المتخصص في الجراحة الروبوتية بلبنان، إلى أهمية الجراحة الروبوتية في علاج أمراض النساء، وتطور هذا النوع من الجراحات في المستقبل، فيما تناولت الدكتورة كيفسار أكبينار، المتخصصة في أمن الحوسبة بتركيا، كيفية حماية أنظمة الرعاية الصحية من الهجمات السيبرانية.
• 20 خبيراً في منتدى الذكاء الاصطناعي والتحول في الرعاية الصحية بدبي.

مرسوم بقانون اتحادي رقم (16) لسنة 2016 بإنشاء مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية

القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار مجلس الوزراء رقم (14) لسنة 2022 بشأن رسوم خدمات الرعاية الصحية المقدمة في المنشآت الصحية التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية