موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    النيابة العامة    إحالة 45 منشأة إلى النيابة لاستقدامها عمالة مساعدة دون ترخيص

جريدة الامارات اليوم  الاثنين 1 ربيع الآخر 1445 هـ ، 16 أكتوبر 2023 م

إحالة 45 منشأة إلى النيابة لاستقدامها عمالة مساعدة دون ترخيص

«الموارد البشرية» تسعى إلى تنظيم سوق العمل وزيادة مرونته وقدرته التنافسية. أرشيفية
أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، إحالة 45 منشأة إلى النيابة العامة، لممارستها نشاطي التوظيف واستقدام العمالة المساعدة دون الحصول على التراخيص اللازمة من الوزارة، وذلك منذ بداية العام الماضي.
وأوضحت الوزارة أن من بين المنشآت المخالفة المحالة إلى النيابة العامة، أربع منشآت ضبطت قبل أسبوعين في العين، خلال حملة تفتيشية نفذتها الوزارة بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية (إدارة الإقامة وشؤون الأجانب في العين)، ودائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي – فرع العين.
وأكدت الوزارة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المنشآت الأربع، التي تم ضبطها خلال الحملة، تمثلت في إحالتها إلى النيابة العامة، وفرض غرامات إدارية بحق أصحابها بقيمة 50 ألف درهم عن كل منشأة، كما تم إغلاق هذه المنشآت، ووضع «ملصقات الإغلاق» على أبوابها من قبل دائرة التنمية الاقتصادية.
وأوضحت الوزارة أنه «تم توفير سكن مؤقت للعمالة المساعدة الموجودة لدى المكاتب المخالفة، والسير في إجراءات نقل العمالة المساعدة الراغبة في العمل إلى المراكز المعتمدة من الوزارة».
وشددت الوزارة على أهمية عدم التعامل مع الجهات غير المرخصة بنشاط الاستقدام، والتأكد من أن هذه المراكز معتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين، من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة mohre.gov.ae والقنوات الرسمية المعتمدة لديها.
ودعت الوزارة أفراد المجتمع للتبليغ عن مثل هذه الممارسات غير القانونية عبر القنوات الرسمية للوزارة، ومركز الاتصال على الرقم 600590000.
وتعتمد الوزارة بالتعاون مع شركائها في تنفيذ الحملات التفتيشية المشتركة على الرصد الاستباقي، والبلاغات الواردة من أفراد المجتمع، والزيارات التفتيشية الدورية التي ينفذها المفتشون للتأكد من عدم ممارسة نشاط الاستقدام إلا من خلال المراكز المعتمدة، وذلك حفاظاً على حقوق جميع الأطراف.
كما تسهم الزيارات الميدانية وحملات التفتيش المشتركة في تكامل الإجراءات المتخذة ضد المنشآت المخالفة، لإجراءات تنظيم ممارسة الأنشطة التجارية في سوق العمل بالدولة، تماشياً مع الخطة الاستراتيجية للوزارة، وأهدافها التشغيلية التي تسعى إلى تنظيم سوق العمل، وزيادة مرونته وإنتاجيته، وقدرته التنافسية، وتعزيز سهولة ممارسة الأعمال، وضمان الحقوق.


القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (2) لسنة 2012 بشأن إنشاء النيابة العامة
مرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2022 بشأن عمال الخدمة المساعدة
قرار مجلس الوزراء رقم (106) لسنة 2022 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2022 بشأن عمال الخدمة المساعدة
قرار وزارة الموارد البشرية والتوطين رقم (674) لسنة 2022 بتنظيم علاقات العمل لعمال الخدمة المساعدة