موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    مجلس الاستشاري لإمارة الشارقة    انتخابات «استشاري الشارقة 2023» تعقد من 5 إلى 7 سبتمبر

جريدة دار الخليج  2 ربيع الآخر 1445هـ - 17 أكتوبر 2023م

انتخابات «استشاري الشارقة 2023» تعقد من 5 إلى 7 سبتمبر

اعتمدت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة 2023 خلال اجتماعها الأول الذي عقد أمس في مكتب سمو الحاكم، الجدول الزمني لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للعام 2023، والتي ستبدأ في 23 أكتوبر الجاري بالبدء في تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية في الدوائر الانتخابية، على أن تنتهي عملية الانتخابات بإعلان القائمة النهائية للفائزين بها في 15 ديسمبر من العام الجاري، كما قررت اللجنة العليا اعتماد التسجيل في الدوائر الانتخابية إلكترونياً باستخدام تطبيق (UAE PASS).
أما نظام التصويت في هذه الدورة من انتخابات «استشاري الشارقة» فسيكون هجيناً بحيث يتاح إلكترونياً (عن بعد) باستخدام أحدث الأنظمة الإلكترونية المدعمة بوسائل الحماية لضمان سير العملية بسهولة ويسر وبكل مصداقية وشفافية وحيادية، مع إتاحة الفرصة في ذات الوقت للتصويت حضورياً في المراكز التي سيتم تخصيصها في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة.
ورفعت اللجنة في بداية اجتماعها الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على ثقته بتكليفها برسم الإطار العام للعملية الانتخابية والإشراف العام على سيرها مثمنين رؤية سموه الحكيمة في تفعيل المشاركة المجتمعية وتمكين المواطنين والمواطنات من المساهمة في اتخاذ القرارات من خلال المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.
ترأس الاجتماع المستشار الدكتور منصور محمد بن نصّار رئيس الدائرة القانونية لحكومة الشارقة رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بحضور أعضاء اللجنة: اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة وأسماء راشد سلطان بن طليعة أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وأحمد سعيد الجروان أمين عام المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ومحمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون والشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي مدير مكتب الشارقة الرقمية والمستشار عيسى سيف بن حنظل مدير الدائرة القانونية لحكومة الشارقة.
واستعرض الاجتماع عدداً من الموضوعات تضمنت تشكيل اللجان الرئيسية التي نظمها مرسوم إعادة تنظيم انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة والتي تضمنت لجنة إدارة الانتخابات ولجان الدوائر الانتخابية واللجنة الإعلامية واللجنة الأمنية ولجنة الأنظمة الذكية.
كما بحثت اللجنة وضع الخطط التنفيذية للعملية الانتخابية وتشكيل فرق العمل اللازمة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ومناقشة كافة الاحتياجات اللوجستية والتقنية والفنية والموارد البشرية والمالية.
كما أوضحت اللجنة، أن تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية، سيكون من 23 أكتوبر الجاري حتى 20 نوفمبر المقبل على مدى 29 يوماً.
وأشارت إلى إجراء الانتخابات في الفترة من 5 إلى 7 سبتمبر المقبل، وسيتم إعلان نتائج الفرز الأولية للفائزين يوم 7 من الشهر ذاته، على أن تكون فترة الطعون في نتائج الفرز على مدي يومي 8 و9 منه، ويوم 10 ديسمبر رد اللجنة على الطعون، ويوم 11 اعتماد القائمة النهائية للفائزين حال عدم وجود انتخابات تكميلية.
وسيكون نظام التصويت في هذه الدورة من انتخابات «استشاري الشارقة» حضورياً من خلال مراكز التسجيل المعتمدة من الساعة 8:00 صباحاً حتى 8:00 مساءً، وإلكترونياً (24 ساعة) من داخل الدولة فقط عبر الموقع الإلكتروني باستخدام الهوية الرقمية.
وأكدت اللجنة أنه يجب أن يكون عضو الهيئة الانتخابية من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة حاملاً لقيد الشارقة، وألا يقل عمر الناخب عن 21 سنة ميلادية (أي يجب أن يكون تاريخ ميلاد الناخب 5 ديسمبر 2002 وما دون ذلك)، على أن يكون التسجيل حضورياً في الدوائر الانتخابية من الساعة 8:00 صباحاً إلى 3:00 عصراً، وإلكترونياً عبر المواقع الإلكترونية على مدار 24 ساعة.
أما تسجيل المرشحين فسيكون على مدى 3 أيام، من 31 أكتوبر حتى 2 نوفمبر، على ألا تقل سن المرشح عن 25 سنة ميلادية (يجب أن يكون ميلاد المرشح 5 ديسمبر 1998 وما دون ذلك)، وأن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية محمود السيرة، حسن السمعة، لم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف ما لم يكن قد رد اعتباره طبقاً للقانون.
وجب على عضو الهيئة الانتخابية الترشح في الدائرة الانتخابية نفسها التي تم التسجيل فيها، وفي حال وجود وكيل عن مرشح يجب على الوكيل إحضار وكالة قانونية خاصة معتمدة من كاتب العدل، ويتم تضمين بند خاص بشأن متابعة التسجيل لعضوية المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في الوكالة الخاصة، وإحضار صورة من هوية المرشح وصورة شخصية.
وبخصوص موظفي حكومة إمارة الشارقة، أوضحت اللجنة أن الموظف يتوقف عن ممارسة وظيفته العامة من تاريخ 13 نوفمبر حتى 7 ديسمبر 2023 وعليه تقديم إجازة بذلك، وفي حال فوزه يعتبر مستقيلاً حكماً من وظيفته، ويجوز له العودة إلى وظيفته في حال عدم فوزه.
أما في ما يخص السلطة القضائية، فيجب على الموظف تقديم ما يثبت استقالته من وظيفته مع طلب الترشح، وفي ما يخص الحكومة الاتحادية والوظائف العامة في غير حكومة الشارقة، يجب الحصول على موافقة جهة العمل على منحه الإجازة من 13 نوفمبر حتى 7 ديسمبر 2023.
وبالنسبة لذوي الصفة العسكرية، يجب الحصول على موافقة من جهة عمله على الترشح للانتخابات، والحصول على الإجازة من 13 نوفمبر حتى 7 ديسمبر 2023، والعسكريون المحليون والاتحاديون التابعون للقيادة العامة لشرطة الشارقة والإدارة العامة للدفاع المدني بإمارة الشارقة يجب عليهم الاستقالة في حال فوزهم في الانتخابات.
وعن شروط الترشح بالنسبة للأعضاء، أوضحت اللجنة إنه إذا كان المرشح من أعضاء المجلس القائم فيعتبر متوقفاً عن أداء مهام عضويته في المجلس من تاريخ إعلان قوائم المرشحين النهائية، ولا يجوز الجمع بين عضوية المجلس الاستشاري، وعضوية المجلس الوطني الاتحادي، أو المجلس التنفيذي، أو المجالس البلدية، أو مجالس الضواحي، أو أي وظيفة في الحكومة.
ويحق للناخبين من أصحاب الإعاقة، الذين تتوافر فيهم الشروط القانونية المطلوبة الترشح لعضوية المجلس، (شريطة تقديم تقرير طبي معتمد من مستشفى حكومي) مبيناً فيه ماهية الإعاقة ودرجتها، ومدى تأثيرها في قيام طالب الترشح بأداء المهام المنوطة بعضوية المجلس، ولفتت إلى أن الوثائق المطلوبة للترشح هي: أصل بطاقة الهوية، والتزام طالب الترشح، وصورة شخصية. (وام)



القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (3) لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة
مرسوم أميري رقم (15) لسنة 2001م بشأن دعوة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة
مرسوم أميري رقم (37) لسنة 2007م بشأن دعوة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للانعقاد لدوره العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس