موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    مجلس الاستشاري لإمارة الشارقة    إقبال كبير من المواطنين على الترشح لانتخابات «استشاري الشارقة»

جريدة دار الخليج17 ربيع الآخر 1445هـ - 01 نوفمبر 2023م

إقبال كبير من المواطنين على الترشح لانتخابات «استشاري الشارقة»

شهدت أولى أيام تسجيل المرشحين في انتخابات المجلس الاستشاري لحكومة الشارقة 2023، إقبالاً واسعاً من العنصرين، الرجالي والنسائي، منذ فتح باب التسجيل بمقر الدائرة الانتخابية في مبنى بلدية مدينة الشارقة، حيث حرص عدد من المرشحين على الحضور والتسجيل في ساعات الصباح الأولى، تأكيداً للجاهزية لتحمّل المسؤولية والمشاركة في صنع القرار، بما يسهم في خدمة الإمارة، وأبنائها.
وحضر إلى مقر الدائرة الانتخابية في مدينة الشارقة، كل من المستشار د. منصور بن نصار، رئيس الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وعبيد سعيد الطنيجي، مدير عام بلدية مدينة الشارقة، وحسن يعقوب المنصوري، أمين عام مجلس الشارقة للإعلام، وحصة الحمادي مساعد الأمين العام لمجلس الشارقة للإعلام.
وقال خالد بن فلاح السويدي، عضو لجنة الدائرة الانتخابية لمدينة لشارقة لـ«الخليج»: «شهدنا في اليوم الأول لتسجيل المرشحين في انتخابات المجلس الاستشاري لحكومة الشارقة، إقبالاً لافتاً للنظر على مستوى الذكور والإناث، ضمن عملية سهلة وميسّرة على الجميع، ساهمت في تيسير تسجيل المرشحين، وتستمر عمليات تسجيل الهيئة الانتخابية على مدار 3 أيام.
وأوضح أنه سوف يلي عملية تسجيل المرشحين خلال الأيام المخصصة للتسجيل، اجتماع اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري، لاعتماد وإعلان القائمة النهائية بأسماء المرشحين، استعداداً لتصويت الناخبين من خلال العملية الهجينة بين الحضور لمقار مراكز التسجيل المعتمدة، وبين الموقع الإلكتروني، لمدة 3 أيام اعتباراً من تاريخ 5 حتى 7 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
من جهتها، أكدت حصة الحمادي، مساعد الأمين العام لمجلس الشارقة للإعلام، أهمية تواجد ومشاركة أعضاء مجلس الشارقة للإعلام في انتخابات المجلس الاستشاري 2023، إيماناً برؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالمشاركة في صنع القرار وانتخاب الأفضل في هذه الإمارة، بما يصب في مصلحة الإمارة والمواطنين وساكنيها.
مدينة الذيد
أكد حمد راشد بن حامد الطنيجي، مدير بلدية مدينة الذيد، ورئيس اللجنة الانتخابية، أن المشاركة والتسجيل في هذا العُرس الانتخابي واجب على كل مواطن في إمارة الشارقة، ومن جميع فئات المجتمع، حتى يصل المرشح المناسب لأخذ القرار في الإمارة، وأن نهضة الإمارة تعتمد كلياً على أبنائها. وحثّ الطنيجي على مشاركة المواطنين في هذه الانتخابات، وأخذ الأمر بأولوية قصوى وعدم التهاون في الحضور والتسجيل.
وأكد أن البلدية مسخّرة لتلبية احتياجات المرشحين والناخبين، في حال مواجهتهم لأي مشكلة في التسجيل، وأشار إلى أنه وبجانب التسجيل الحضوري، هناك طريقة جديدة مستحدثة هذا العام وهي التسجيل عبر الموقع، عبر «الهوية الرقمية» بإدخال رقم الهوية وتحديد المنطقة، وأن المركز الانتخابي يُرحب بالجميع، وأنهم على استعداد لتلقي الاستفسارات المتعلقة بالتسجيل.
وأشار إلى أنه في حال وجود ازدحام في المركز الانتخابي، ففريق التنظيم قد جهز مرافق داخلية تستوعب عدداً أكبر من الناخبين، وأن جميع الموظفين مؤهلون لخدمة المواطنين في هذا العرس الانتخابي.
مدينة البطائح
أكد مدير بلدية مدينة البطائح، ورئيس اللجنة الانتخابية عبدالله سلطان الكتبي، البدء بالمرحلة الثانية لانتخابات المجلس الاستشاري، وأعرب عن سعادته بالإقبال الذي شهده المركز للمرشحين، وأضاف أن هناك تجاوباً من أهالي المنطقة للمشاركة، عن طريق التطبيق، أو الحضور للمركز. وأكد أن المركز مهيّأ ومُجهز لاستقبال المواطنين من كبار السن، وأصحاب الهمم، وتوفير مرافق خاصة للرجال والنساء. وأن الفريق التنفيذي على استعداد تام للقيام بكل الإجراءات اللازمة لتسجيل الناخبين والمرشحين. وأهاب بالمواطنين ألمشاركة في صنع القرار.
كلباء
شهدت الدوائر الانتخابية بخورفكان وكلباء، إقبالاً كبيراً من الموطنين الراغبين في الترشح لانتخابات المجلس، وحرص بعض المرشحين في المدينتين على الحضور إلى المراكز المخصصة لإدارة العملية الانتخابية، قبل الموعد المحدد لانطلاق المرحلة الثانية لعملية الترشيح في الثامنة صباحاً، بحسب رئيس الدائرة الانتخابية في كلباء وخورفكان، وتمكنت اللجنتان من إنجاز المتطلبات الخاصة بالترشيح بسهولة ويسر، وفي أمد زمني وجيز لا يتجاوز الخمس دقائق.
وفي مدينة كلباء رصدت «الخليج» توافد أعداد كبيرة من المواطنين لاستكمال متطلبات تسجيلهم، مرشحين محتملين، ووصف المهندس عبد الرحمن النقبي، مدير البلدية، رئيس الدائرة الانتخابية، إقبال الراغبين في تسجيل أسمائهم بالممتازة. وقال في تصريح لـ«الخليج»:«بدأت المرحلة الثانية لعملية تسجيل المرشحين بإقبال ممتاز، ما يؤكد حرص الجميع على الحضور والمشاركة في العرس الانتخابي حضورياً، برغم توافر خيار التسجيل عبر التطبيق في الأجهزة الذكية». وأكد أن الاستعدادات المتميزة للدائرة الانتخابية والخدمات المتوافرة في المركز الانتخابي الذي خصّص في مبنى الأقسام الخارجية للبلدية، أسهمت في سرعة إنجاز تسجيل المرشحين. ودعا الراغبين في عملية الترشح الإسراع لاستكمال تسجيلهم.
وأوضح خالد إبراهيم محمد، ممثل القطاع الأهلي في الدائرة الانتخابية في كلباء، أن عملية تسجيل الراغبين في الترشح، مضت في يومها الأول بالسهولة والسرعة المطلوبة، والإقبال كان كبيراً من الرجال والنساء، والتجهيزات المتميزة في المركز أسهمت في تحقيق متطلبات التسجيل.
خورفكان
في خورفكان، كان اللافت تقدم مواطنة من أصحاب الهمم للترشح، واستقبلتها المهندسة فوزية راشد القاضي، مديرة البلدية رئيسة الدائرة الانتخابية، واستكملت متطلبات تسجيلها.
وأوضحت المهندسة القاضي، أن الدائرة بدأت بنجاح، المرحلة الثانية للانتخابات المحورية، وقالت إن الدائرة سجلت توافد أعداد كبيرة من المواطنين، رجالاً ونساء، ومن أصحاب الهمم الراغبين في الترشح، منذ الصباح الباكر، بعد أن حضرت أعداد منهم قبل انطلاق عملية التسجيل في الثامنة صباحاً. مشيرة إلى أن توافر الكادرين الفني والإداري في الدائرة، أسهم في سرعة تخليص المعاملات وتيسيرها بالشكل المطلوب. وأن اللجنة مستمرة في عملها لمدة 3 أيام من الثامنة صباحاً، وحتى الثالثة عصراً.
مليحة
شهد اليوم الأول لعملية الترشح، في المنطقة الوسطى إقبالاً جيداً من المواطنين في مدينتي مليحة والمدام، حيث توافد عشرات المواطنين إلى المقار الانتخابية، متقدمين بمستنداتهم لإكمال عملية الترشح. وأكد رؤساء الهيئات الانتخابية نجاح تسجيل المرشحين، حيث لا يستغرق أكثر من 5 دقائق، ويرجع ذلك إلى التعاون بين الجهات المختصة وجاهزية موظفي البلديات الذين خضعوا للتدريب المكثف.
وكانت السهولة واليسر في تسجيل المرشحين، وإنهاء إجراءاتهم، العنوان الأبرز للمقر الانتخابي في بلديتي المدام ومليحة.
ووفق ما رصدت «الخليج» من مجريات العمل في مقر مركز التسجيل في مدينة مليحة، جاء الإقبال جيداً قياساً إلى عدد المقاعد التي يتنافس عليها المرشحون.
وأفاد عوض سعيد الكتبي، عضو اللجنة الانتخابية في مليحة، بأن المرشحين توافدوا منذ الصباح الباكر، إلى مقر المركز الانتخابي لتسجيل أسمائهم في ثاني مراحل الانتخابات، التي تستمر 3 أيام.
وأضاف أن العملية الانتخابية في الإمارة تشهد نضجاً ملموساً من دورة إلى أخرى.
الحمرية
بدأت دائرة منطقة الحمرية الانتخابية في تسجيل الناخبين لانتخابات المجلس الاستشاري لحكومة الشارقة، أمس، وسط حضور نوعي من الرجال والنساء، وعبر المنصات المخصصة للترشح عن بعد.
وأكد رئيس اللجنة مدير البلدية مبارك راشد الشامسي، أن اللجنة تعمل على ترجمة تطلعات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تعزيز المشاركة السياسية في المجتمع الإماراتي وحث المواطنين على المشاركة الفاعلة في عملية صنع القرار لتعزيز التنمية الشاملة.
وأضاف أن اللجنة استقبلت طلبات الراغبين في الترشح، وجرت عملية تقديم الطلبات وفق الخطة والآليات الموضوعة، من أجل ضمان نجاح العملية الانتخابية، وتوفير كافة التجهيزات اللوجستية لخدمة المرشحين ضمن برنامج عمل متكامل يدعم جهود اللجنة الوطنية على النحو الأمثل.
المدام
جرت عملية تسجيل المرشحين في منطقة المدام بأريحية وانسيابية تامة، عزز ذلك عمليات التدريب المكثفة التي خضع لها أعضاء الهيئات الانتخابية في البلديات، التي تشمل التدقيق على الأوراق الثبوتية، وتسجيل البيانات وتحصيل الرسوم.
وقال سالم الميالة، مدير البلدية، رئيس اللجنة الانتخابية إن اليوم الأول شهد إقبالاً كبيراً وملموساً من الراغبين في الترشح. وأعرب عن سعادته بالإقبال والمشاركة في هذا العرس الانتخابي، وبيّن أن كل من شارك في هذه الدورة، سواء كان بتسجيل نفسه ناخباً، أو بتقديم أوراقه مرشحاً، هو رابح في هذه الدورة. متمنياً أن تكون هذه الدورة ناجحة، ومتميزة ترضي القيادة، وترضي شعب إمارة الشارقة.

القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (3) لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة
مرسوم أميري رقم (15) لسنة 2001م بشأن دعوة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة
المرسوم الأميري وفقاً لآخر تعديل - مرسوم أميري رقم (55) لسنة 2015م بشأن إعادة تنظيم اللائحة الداخلية للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة الصادر بموجب القانون رقم (3) لسنة 1999
انتخابات «استشاري الشارقة 2023» تعقد من 5 إلى 7 سبتمبر