موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    المجلس الوطني الاتحادي    محمد بن راشد يفتتح انعقاد «الوطني» غداً

جريدة دار الخليج 21 ربيع الآخر 1445هـ - 05 نوفمبر 2023م

 محمد بن راشد يفتتح انعقاد «الوطني» غداً

انتهاء الاستعدادات لاستقبال الفصل التشريعي الثامن عشر
أنهت الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي، استعداداتها لاستقبال الفصل التشريعي الثامن عشر، الذي سيبدأ يوم غد الاثنين 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وحضور صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.
أشار الدكتور عمر النعيمي، الأمين العام للمجلس، إلى أن الأمانة العامة تستعد مع بداية كل فصل تشريعي جديد، بتحديث عملياتها وأنظمتها ضمن إطار استراتيجي يتلاءم مع طبيعة نشاطات واختصاصات المجلس.
وقال، إن الأدوار الفنية والإدارية للأمانة تتعدد بحسب نشاطات أجهزة المجلس المختلفة واجتماعاتها، وحرصنا على تنفيذ العمل فيها بشكل مخطط واستراتيجي مبني على أسس عدة، من أبرزها استلهام الخبرات السابقة والتجارب البرلمانية الدولية، والتطبيق العلمي لهذه التجارب، بما يتناسب مع البيئة الداخلية والخارجية للمجلس.
وأكد أن لدى الأمانة العامة، تجربة متميزة في تطوير الدراسات والبحوث البرلمانية، وتقديم الدعم الفني للأعضاء، سواء خلال المشاركة في الجلسات وأعمال اللجان، أو خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية للاتحادات المختلفة والمشاركة في المؤتمرات المتخصصة.
وقال، إن الأمانة العامة تعمل لتحقيق رؤية «البرلمان الأذكى والأكثر استدامة»، التي تتضمن عدداً من المحاور الاستراتيجية عن كفاءة الأعمال والبحث والتطوير والتمكين الرقمي الذكي والاستدامة. والأمانة أنجزت مراحل مهمة ضمن مشروع «التحول الرقمي»، الذي يتبنّى منهجاً رقمياً لكل أعمال المجلس، يضمن عبر الخدمات السحابية المقدمة وصول المعنيين إلى جميع الخدمات والبيانات.
كما أنجزت تطوير تطبيق البرلمان الذكي، الذي يمكّن العضو من متابعة أعماله وطلب الخدمات عن طريق الهاتف الذكي. فضلاً عن مشاريع تطوير محفظة الجلسات، وتطوير تطبيق الشكاوى، ومنصة تبنّي الموضوعات العامة.
وأشار إلى أهمية مبادرة «إثراء» في زيادة فاعلية المناقشات البرلمانية واختصار وقتها، وتقديم برامج تثقيفية تُسهم في دعم العمل البرلماني، حتى يتمكن أعضاء المجلس من الإلمام بمختلف المهام المنوطة بهم، وتفاصيل القضايا المعروضة أمامهم.

مرسوم اتحادي رقم (123) لسنة 2019 بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد

مرسوم اتحادي رقم (159) لسنة 2022 بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد في دوره العادي الرابع من فصله التشريعي السابع عشر