موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    اقتصاد واستثمار    سوق أبوظبي العالمي مقر لصندوق «ألتيرّا»

جريدة الاتحاد 19 جمادى الأولى 1445هـ - 03 ديسمبر 2023م

سوق أبوظبي العالمي مقر لصندوق «ألتيرّا»

أعلن سوق أبوظبي العالمي، باختياره ليكون المقر الرئيسي لصندوق «ألتيرّا» الخاص بـ «الحلول المناخية» الذي تم إطلاقه حديثاً وأنشأته «لونات»، الشركة العالمية لإدارة الصناديق.
ويعد «ألتيرّا» أكبر صندوق استثماري خاص يركز على حلول مواجهة تغير المناخ على مستوى العالم. وشهد الكشف عن هذه المبادرة التاريخية، إعلان دولة الإمارات، التزامها بتقديم بمبلغ 30 مليار دولار أميركي كرأس مال أساسي لتمكين صندوق «ألتيرّا» من جمع 250 مليار دولار أميركي من حول العالم بحلول العام 2030 لإحداث تغيير جذري في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.
وبصفته الشريك الرئيسي لتمويل المناخ في مؤتمر الأطراف كوب 28، لعب سوق أبوظبي العالمي دوراً محورياً في إثراء الحوار العالمي حول تمويل المناخ ومواءمة الجهود الدولية تجاه العمل المناخي. ويتميز سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي، بإطاره التنظيمي التقدمي المبتكر، وبكونه مركزاً للشراكات الاستراتيجية التي تدفع جهود التحول العالمي والإقليمي نحو الاقتصاد المستدام.
وقال معالي أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: «يعد إطلاق صندوق «ألتيرّا» في سوق أبوظبي العالمي بمثابة شهادة على جهودنا الرائدة في مجال تمويل المناخ، كما يتماشى مع مهمة السوق لتعزيز تمويل المناخ ودعم رؤية دولة الإمارات لقيادة المبادرات العالمية التحويلية. ونفخر بكوننا المقر الرئيسي لمثل هذا الصندوق الرائد الذي من المقرر أن يحدث تأثيراً عالمياً كبيراً».
ويتكون هيكل صندوق ألتيرّا المبتكر من ذراعين هما، شركة «ألتيرّا أكسليريشن»، برأس مال 25 مليار دولار، وتهدف إلى توجيه رأس المال المؤسسي نحو الاستثمارات المناخية المؤثرة، وشركة «ألتيرّا ترانسفورميشن»، برأس مال 5 مليارات دولار أميركي وتركز على تخفيف المخاطر وتحفيز تدفقات الاستثمار إلى دول الجنوب العالمي.
ويعمل صندوق ألتيرّا الذي أنشأته شركة «لونات» من مقره في سوق أبوظبي العالمي على تعزيز المكانة الرائدة للشركة في إدارة منصات الاستثمار الكبيرة. ويتعاون صندوق ألتيرّا مع شركات «بلاك روك» و«بروكفيلد»، و«تي بي جي»، بصفتهم شركاء الإطلاق، وخَصص لهم 6.5 مليار دولار.

القانون وفقاُ لاخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 2013 بشأن سوق أبوظبي العالمي
دليل المستثمرين لتسجيل الأوراق المالية المحفوظة في مستودع الأوراق المالية المركزي الدولي لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية
تعميم بشأن اعتماد بطاقة الهوية الإماراتية كمتطلب رئيسي في جميع المعاملات المقدمة من المستثمرين الأفراد في سوق أبوظبي للأوراق المالية