موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    مجلس الاستشاري لإمارة الشارقة    الشارقة.. اليوم بدء التصويت لانتخابات المجلس الاستشاري

جريدة دار الخليج الثلاثاء 5 ديسمبر 2023

 الشارقة.. اليوم بدء التصويت لانتخابات المجلس الاستشاري

أغلقت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة 2023 وفي إطار سير العملية الانتخابية، صناديق الاقتراع الإلكترونية، خلال وجودها في مقر «المجلس الاستشاري» لإمارة الشارقة من صباح الاثنين، تمهيداً لبدء التصويت اليوم الثلاثاء.
حضر إغلاق الصناديق المستشار الدكتور منصور محمد بن نصّار، رئيس الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري، وأعضاء اللجنة: اللواء سيف الزري الشامسي، القائد العام لشرطة الشارقة، وأسماء راشد سلطان بن طليعة، الأمينة العامة للمجلس التنفيذي، وأحمد سعيد الجروان، الأمين العام للمجلس الاستشاري، ومحمد حسن خلف، المدير العام لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، والشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي، مدير مكتب الشارقة الرقمية، والمستشار عيسى سيف بن حنظل، مدير الدائرة القانونية لحكومة الشارقة.جاء ذلك في أعقاب التحضيرات المكثفة والمتواصلة من اللجنة العليا واللجان المنبثقة عنها، لبدء مرحلة التصويت التي تبدأ اليوم الثلاثاء على مدى ثلاثة أيام للمسجلين بالهيئات الانتخابية، من تاريخ 5 إلى 7 ديسمبر، بالتصويت الإلكتروني عبر الموقع الالكتروني للانتخابات WWW.ECCS.SHJ.AE أو الحضوري في تسعة مراكز انتخابية معتمدة بالإمارة.تصويت على مدار الساعة
ويتيح نظام التصويت الإلكتروني عملية الانتخاب بكل سهولة، عبر الموقع المخصص للانتخابات على مدار الساعة منذ بدء المرحلة المحددة، حتى الثامنة من مساء الخميس 7 ديسمبر، عن طريق الدخول إلى نظام الهوية الرقمية «UAE PASS» ثم موافقة الناخب بإقرار الإدلاء بصوته، لينقله النظام إلى اختيار المرشح، ضمن قائمة أسماء المرشحين وفقاً للدائرة الانتخابية التي يتبعها الناخب، لتنتهي العملية بتأكيده اختيار المرشح وإتمام العملية بنجاح.
كما تستقبل مراكز التصويت المعتمدة، المواطنين ممن يودون الحضور، فضلاً عن إتاحة استقبال الناخبين كبار السن أو ذوي الإعاقة البصرية، لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم في مراكز التصويت المعتمدة، باستخدام بطاقة الهوية على مدى ثلاثة أيام لمدة 12 ساعة يومياً من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً.
ودعا المستشار بن نصّار، المواطنين المسجلين في الهيئات الانتخابية التسع، إلى المشاركة الفاعلة في المرحلة الأخيرة من انتخابات المجلس الاستشاري، والتصويت لاختيار مرشحيهم لعضوية المجلس، بعد الإقبال اللافت وتحقيق نجاح يستحق الإشادة في ارتفاع أعداد المسجلين عن الدورات السابقة، حيث انعكس الاهتمام الكبير والمشاركة الفعّالة من المواطنين في إقبالهم على التسجيل خلال المرحلة الماضية. وأكد حرص اللجنة، على تسهيل إجراءات مراحل العملية الانتخابية كافة، بما فيها مرحلة التصويت وفق أعلى معايير الشفافية والدقة، وإتمام جميع التجهيزات الإلكترونية والحضورية بمراكز الانتخاب لاستقبال المواطنين في أيام الانتخاب.
ومن المقرر إعلان نتائج الفرز الأولية يوم الخميس 7 ديسمبر، فيما تتبع عملية فرز النتائج مرحلة للطعون، ويخصص لها يوما 8 و9 ديسمبر، ويكون ردّ اللجنة على الطعون بتاريخ 10 ديسمبر، لاعتماد القائمة النهائية للفائزين، وفي حال عدم وجود انتخابات تكميلية ستجرى بتاريخ 11 ديسمبر 2023.
ويصدر صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً مع بداية كل فصل تشريعي، بتعيين نصفهم، بعد انتخاب النصف الآخر، ليصل العدد الكلي لأعضاء المجلس إلى 50 عضواً من ذوي الرأي والكفاءة والخبرة،
ويتنافس 193 مرشحاً في إمارة الشارقة بمختلف مدنها ومناطقها على المقاعد المخصصة للانتخاب. وبلغ عدد المرشحين في مدينة الشارقة: 93 مرشحاً، ومدينة الذيد 18، ومدينة خورفكان 23، ومدينة كلباء 15، ومدينة دبا الحصن 15، ومنطقة الحمرية 3 مرشحين، وفي منطقة البطائح 6، ومنطقة مليحة 8 مرشحين، ومنطقة المدام 12.
سهولة وتفاعل
شهد المسار الانتخابي منذ انطلاقه بتاريخ 23 أكتوبر الماضي 2023 تفاعلاً ملحوظاً من أبناء وبنات إمارة الشارقة، تلبية لتوجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة. وحرصت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، على تسهيل العملية الانتخابية بدءاً من مرحلة التسجيل بالهيئات الانتخابية، وفق أعلى معايير الدقة والشفافية بإتاحتها إلكترونياً مدعمة بوسائل الحماية فضلاً عن الخيار الحضوري، وصولاً إلى إتاحة نظام التصويت عن بُعد والتصويت الحضوري في المراكز الانتخابية المقررة.
وتميزت عملية التسجيل الإلكتروني بسهولتها عبر الموقع المخصص للانتخابات أو موقع منصة الشارقة الرقمية، عن طريق الدخول إلى نظام الهوية الرقمية «UAE PASS»، ليتحقق النظام من استيفاء الناخب للشروط، يتبعه عرض بيانات الناخب وفقاً للهوية ورقم قيده ومنطقته الإدارية لإتاحة مراجعتها للقبول والتأكيد، ثم اعتماد التسجيل أو رفضه.
وشهدت عملية التسجيل بالهيئات الانتخابية زيادة ملحوظة بأعداد المواطنين والمواطنات المسجلين التي وصلت إلى51637 مسجلاً، نظراً للوعي المتنامي لدى أبناء إمارة الشارقة بأهمية المشاركة في الانتخابات بعد تحقيق النتائج والمخرجات الإيجابية من التجربة الانتخابية للإمارة، وإتاحة التسجيل الإلكتروني لجميع الراغبين في التسجيل والتصويت على السواء.
يواصل المجلس الاستشاري مسيرته التشريعية والاستشارية الحافلة بالعطاء منذ تأسيسه، عام 1999 وصولاً إلى إتاحة الانتخاب لنصف أعضاء المجلس الذي أقرّ في عام 2015 بإشراك المواطنين بالانتخاب والترشح. ومواصلة تلك المراحل عام 2019 ، وعام 2023. وحقق المجلس عدداً من الإنجازات تجسدت في تطوير سياسات التنمية التي تخدم أبناء إمارة الشارقة والمساهمة الفعّالة في وضع الاستراتيجيات الوطنية والقوانين الحديثة التي تعزز تطور الإمارة، ويقدم الدعم والمشورة لمواجهة التحديات المختلفة.
ويتعامل المجلس مع مواضيع الاقتصاد والتنمية المستدامة والتعليم والثقافة والصحة والإسكان والبنى التحتية، وغيرها من القطاعات الحيوية في إمارة الشارقة، ويسعى إلى تعزيز التعاون بين مؤسسات الإمارة وتقديم الدعم لتحقيق أهدافها. ويناقش المجلس مشروعات القوانين التي تعدّها الحكومة، بجانب التقدم بطلب لتعديل وإلغاء وإضافة المواد القانونية، ويساعد الجهات الحكومية خدمة للمصلحة العامة، بإبداء الرأي والمشورة في كل ما يهم المجتمع، دعماً لمقوماته الأساسية وقيمّه الأصيلة.
وللمجلس الاستشاري دوره المهم في النظر بالشكاوى التي ترد إليه من المواطنين، والعمل على حلها ضمن اختصاصاته، وصياغة القرارات المساهمة في تعزيز جودة الحياة في الإمارة، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بالخدمات.
ويتوزع أعضاء المجلس على سبع لجان رئيسية، تتولى أدواراً حيوية لخدمة إمارة الشارقة وهي: الشؤون التشريعية والقانونية والطعون والاقتراحات والشكاوى. والشؤون المالية والاقتصادية والصناعية. وشؤون التربية والتعليم والشباب والثقافة والإعلام. والشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية. والشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشؤون الأمن والمرافق العامة. وشؤون الأسرة. وإعداد مشروع التوصيات.
وتتضمن استراتيجية المجلس أربعة محاور أساسية: تنمية الأدوار الرقابية والتشريعية، وتعزيز العلاقة مع مجتمع الإمارة، وتطوير الإطار المؤسسي، وتمكين الكفاءات والقدرات.
ويمارس عضو المجلس الدور الرقابي والتشريعي ضمن منظومة المجلس.

مرسوم أميري رقم (73) لسنة 2023 بإعادة تنظيم انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة
قرار حاكم إمارة الشارقة رقم (23) لسنة 2023م بتشكيل اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة