موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الصحة    هل يجوز للصيدليات تركيب المنتجات الطبية؟

جريدة دار الخليج 28 جمادى الأولى 1445هـ - 12 ديسمبر 2023م  

 هل يجوز للصيدليات تركيب المنتجات الطبية؟

حدد القرار الوزاري الصدار عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع في أغسطس/ آب الماضي، الشروط الفنية والصحية للصيدلية التركيبية، حيث يجب الحصول على شهادة صالحة لممارسة التركيب الجيد للصيدليات التركيبية ويستثنى من ذلك الصيدليات الخاصة التابعة للمستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الطبية الخاصة التي يكون نشاطها قاصراً على تجهيز «تحضير» المنتجات الدوائية المصنعة بدون تغيير أي من مكوناتها.
ويجوز للصيدلية التركيبية تركيب المنتجات الطبية بشكل استباقي، وبكميات مناسبة تتوافق مع الطلبات والوصفات الطبية الواردة إليها، على ألا تتعدى الكميات المركبة حاجة الصيدلية لمدة شهر واحد وذلك اعتماداً على المعدل الشهري من الكميات التي تم تركيبها خلال الثلاثة أشهر السابقة.
وفي حال استخدام السلائف الكيميائية أو المواد المصنفة كمواد مخدرة أو كمؤثرات عقلية أو كمواد مراقبة أو كمواد شبه مراقبة أو كمواد طبية خطرة في التركيبات التي يتم القيام بها، فإنه ينبغي استيفاء الشروط المحددة ومنها الحصول مسبقاً على موافقة الإدارة المختصة من الوزارة.
ولا يجوز الشروع في تركيب المنتجات الطبية إلا في حال عدم توفر أي منتج طبي من المنتجات الطبية المتداولة تجارياً يمكنه تلبية حاجة المريض، ويجب أن تتم عملية تركيب الأدوية من قبل صيدلي مؤهل لعمل التركيبات أو تحت إشرافه المباشر.

القانون وفقا لآخر تعديل - قانون رقم (6) لسنة 2018 بشأن هيئة الصحة في دبي
القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1973 بنظام وزارة الصحة    
الأمر المحلي وفقًا لآخر تعديل - أمر محلي رقم (11) لسنة 2003م بشأن الصحة العامة وسلامة المجتمع في إمارة دبي
اللائحة وفقاً لآخر تعديل- قرار إداري رقم (30) لسنة 2007م بإصدار اللائحة التنفيذية للأمر المحلي رقم (11) لسنة 2003م بشأن الصحة العامة وسلامة المجتمع في إمارة دبي