موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    مجلس الوزراء    بمباركة محمد بن زايد.. محمد بن راشد يعلن تعديلات وزارية

جريدة الامارات اليوم  25 جمادى الآخرة 1445هـ - 07 يناير 2024م

بمباركة محمد بن زايد.. محمد بن راشد يعلن تعديلات وزارية

أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن إجراء مجموعة من التعديلات الوزارية في حكومة الإمارات، بمباركة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.
وقال صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في سلسلة من التدوينات، نشرها سموه عبر صفحته في منصة «إكس»، أمس، إن «العام 2024 سيكون الأجمل والأعظم في تاريخ الإمارات، بإذن الله».
وأعرب سموه عن ثقته بالوزراء الجدد، وبما يتمتعون به من تجارب وخبرات وقدرة على إدارة المهام الموكلة إليهم، وتنفيذها على الوجه الأكمل.
وقال: «بمباركة أخي رئيس الدولة، حفظه الله، وبعد التشاور معه، نعلن عن مجموعة تعديلات وزارية في حكومة الإمارات».
وبدأ سموه تدويناته بالإعلان عن تعيين سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائباً لرئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية، ومسؤولاً عن هذا القطاع في الحكومة الاتحادية.
ونوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بالجهود التي بذلها سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد خلال تولي سموه وزارة المالية.
وقال: «قاد مكتوم وزارة المالية باقتدار، بالإضافة لمجموعة من الملفات الاقتصادية والتجارية على المستوى المحلي والاتحادي.. ورسخ التوازن في سياساتنا المالية اتحادياً ومحلياً».
وأضاف سموه: «نثق به اليوم ليقود فريقنا الاتحادي المعني بالقطاع الاقتصادي والتجاري والمالي لتحقيق نجاحات جديدة، وتأهيل قيادات اقتصادية شابة، والاستمرار في تعزيز السياسات المالية الحكيمة التي تقود النمو الاقتصادي في الدولة».
كما أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تعيين محمد بن مبارك فاضل المزروعي وزير دولة لشؤون الدفاع وعضواً في مجلس الوزراء.
وقال سموه: «عمل محمد بن مبارك سابقاً وكيلاً لديوان ولي عهد أبوظبي ومستشاراً في ديوان الرئاسة. مع شكرنا وتقديرنا للأخ محمد البواردي الذي كرس حياته في خدمة بلاده عبر سيرة متفانية ومخلصة لقادته، ومسيرة من الإنجازات في خدمة وطنه».
كما أعلن سموه عن تعيين مريم حارب المهيري رئيساً لمكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة، وذلك مع نهاية فترتها في وزارة البيئة.
ونوه بالجهود التي بذلتها خلال توليها مناصب ومهام مختلفة، قائلاً: «الأخت مريم حارب قدمت الكثير لدولة الإمارات في ملف البيئة والأمن الغذائي داخلياً وخارجياً. وأشاد بها كل من تعامل معها في الداخل والخارج. وقادت ملف الإمارات في COP28 بكل مهنية واقتدار. فخور بها.. وننتظر منها إنجازات جديدة في مهامها الوطنية القادمة».
وأعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تعيين الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك الشامسي وزيرة التغير المناخي والبيئة، وعضواً في مجلس الوزراء.
ونوه سموه بأدائها المتميز في المهام التي أوكلت لها في مراحل مختلفة.
وقال: «آمنة من الكوادر الاتحادية المميزة، ونتابعها منذ سنوات عدة، حيث قادت مجموعة من المشاريع الاستراتيجية في الحكومة الاتحادية. لديها مهمة كبيرة في ملف البيئة وتطوير قطاع الزراعة.. وترسيخ الأمن الغذائي الداخلي.. وخدمة مواطنينا الذين يعملون في قطاعات الزراعة والصيد والغذاء وتعزيز نموهم».
وتوجه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى المجتمع الإماراتي، قائلاً: «الإخوة والأخوات.. أعلنا قبل فترة عن طلبنا منكم ترشيح وزير للشباب في دولة الإمارات، ووصلنا كثير من الترشيحات، وكان اسم أحد الشباب الإماراتيين يتكرر في كثير منها، وسيكون هو وزير الشباب الجديد. نعلن عن تعيين سلطان النيادي وزير دولة للشباب في دولة الإمارات».
وقال سموه إن «سلطان رائد فضاء، وحاصل على الدكتوراه، وخدم بلاده في السلك العسكري وفي قطاع الفضاء.. وخدم البشرية في المجال العلمي.. وأول عربي يمشي في الفضاء وأول عربي يقضي أطول مهمة فضائية عربية لمدة ستة أشهر، وهو من أقرب الشباب لقضايا الشباب، وأكثرهم حرصاً على خدمتهم والارتقاء بهم. كل التوفيق لسلطان وسيستمر في أداء مهامه العلمية والفضائية، بالإضافة لمسؤولياته الجديدة». وخاطب سموه النيادي قائلاً: «نريد لشبابنا أن تكون أقدامهم متجذرة في أرضهم وتاريخهم وثقافتهم.. وأعناقهم في السماء.. ننافس بهم الأمم.. ونفاخر بهم العالم.. ونحن معك في هذه المهمة».
وقال صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تدوينته الأخيرة: «نكرر بأن العام 2024 سيكون عام خير.. وسيكون الأجمل والأعظم في تاريخ الإمارات بإذن الله».
طموحنا هو الريادة.. والمسيرة مستمرة
قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، عبر حساب سموه بموقع التواصل الاجتماعي «إكس»: «أشكر أصحاب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على الثقة الغالية التي أولوني إياها في المهام الجديدة، ونعد بمضاعفة الجهود لتحقيق رؤى قيادتنا الرشيدة في تطوير القطاع المالي والاقتصادي، ودفع عجلة التنمية المستدامة وتحقيق المراكز الأولى للإمارات العربية المتحدة على كافة الأصعدة. طموحنا هو الريادة.. والمسيرة مستمرة».
محمد بن راشد:
مكتوم قاد وزارة المالية باقتدار، بالإضافة لمجموعة من الملفات الاقتصادية والتجارية على المستوى المحلي والاتحادي.. ورسخ التوازن في سياساتنا المالية اتحادياً ومحلياً.
الوزراء الجدد
الدكتورة آمنة الضحاك
عُينت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك الشامسي، وزيرة التغير المناخي والبيئة، وعضوة في مجلس الوزراء في 6 يناير 2024.
وشغلت سابقاً منصب وكيل الوزارة المساعد لقطاع الرعاية وبناء القدرات في وزارة التربية والتعليم، ومديرة لإدارة الابتكار وريادة الأعمال في الوزارة.
وتولت دور المتحدث باسم حكومة الإمارات خلال فترة جائحة «كوفيد-19».
كما شغلت عضوية العديد من اللجان، منها لجنة التحول الرقمي، واللجنة الوطنية لوقاية الأسرة، والمجلس الخليجي للموهوبين.
وتترأس لجاناً وطنية عدة، منها مجلس حماية الطفل في البيئة التعليمية، واللجنة الوطنية للتعليم الأخضر، واللجنة الوطنية للفنون الإبداعية في التعليم. كما قادت اللجنة التنظيمية لاستضافة أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2021، وأولمبياد الأحياء الدولي 2023.
وتحمل درجة الدكتوراه في هندسة الحاسوب من جامعة خليفة، ودرجتي البكالوريوس والماجستير في علوم الحاسوب من جامعة الشارقة.
وحصلت على دبلوم الابتكار في العمل الحكومي من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي وبرنامج القيادة الدبلوماسية من أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية.
الدكتور المهندس سلطان النيادي
عُين الدكتور المهندس سلطان بن سيف النيادي وزير دولة للشباب في 6 يناير 2024، ويعد ورائد الفضاء هزاع المنصوري أول رائدي فضاء إماراتيين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في عام 2017، بهدف تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين، وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة.
كما أنجز على متن مركبة الفضاء «سبيس إكس دراجون إنديفور» أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.
ونجح النيادي في إجراء تجارب وأبحاث علمية مهمة في الفضاء. وفي 28 أبريل 2023 حقق إنجازاً مهماً عندما أصبح أول عربي يشارك في مهمة نشاط خارج المركبة. وفي 4 سبتمبر 2023 عاد إلى الأرض بعد أداء نحو 200 تجربة علمية، خلال وجوده على متن محطة الفضاء الدولية.
حصل النيادي على البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة برايتون في بريطانيا، ودرجة الماجستير في أمن المعلومات والشبكات من جامعة جريفيث بأستراليا، والدكتوراه في تكنولوجيا منع تسرب البيانات من الجامعة نفسها، كما حصل على جائزة أفضل طالب في كلية زايد العسكرية، وجائزة جامعة جريفيث للأداء المتميز، وجائزة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم للإنجازات العلمية، وهو عضو في منصة الإمارات للتطوع.
محمد بن مبارك المزروعي
عُين محمد بن مبارك فاضل المزروعي، وزير دولة لشؤون الدفاع وعضواً في مجلس الوزراء في 6 يناير 2024، وقد عمل مستشاراً في ديوان الرئاسة، كما شغل منصب وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، وعمل خلال الفترة من العام 2006 حتى العام 2008 نائباً لرئيس جهاز الشؤون التنفيذية.
يحمل المزروعي درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في مجال الشؤون المالية من جامعة سفولك - بوسطن، بالولايات المتحدة الأميركية.

قرار مجلس الوزراء رقم (14) لسنة 1974 بتشكيل لجنة وزارية للمتابعة  
قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1974 بتشكيل لجنة وزارية للشؤون الداخلية والدفاع