موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    بيئة    حظر الأكياس البلاستيكية في عجمان

جريدة الامارات اليوم  2 رجب 1445هـ - 14 يناير 2024م

حظر الأكياس البلاستيكية في عجمان

أعلنت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان عن حظر استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام في مراكز التسوق ومنافذ البيع كافة في الإمارة، ومنحت الدائرة جميع الجهات المسؤولة عن البيع مهلة ثلاثة أشهر للبدء الفعلي بتطبيق القرار واستخدام الأكياس الصديقة للبيئة.
يأتي ذلك انسجاماً مع القرار الوزاري رقم (380) لسنة 2022 في شأن تنظيم استخدام المنتجات ذات الاستخدام الواحد في أسواق الدولة، والتزاماً بالقانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2018 بشأن الإدارة المتكاملة للنفايات، ومبادرة وزارة البيئة والتغير المناخي، الهادفة لجعل الإمارات خالية من الأكياس، لحماية البيئة.
وأكد المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة بدائرة البلدية والتخطيط، المهندس خالد معين الحوسني، أن جميع خطط الدائرة ومشروعاتها ومبادراتها تهدف للحفاظ على البيئة، وضمان الاستدامة، ولا تدخر جهداً لمجابهة كل التحديات البيئية، ومن ضمنها الأكياس البلاستيكية التي تعد خطراً حقيقياً على جميع الكائنات الحية.
ولفت الحوسني إلى أن الدولة تشهد اليوم إنتاج العديد من البدائل الصديقة للبيئة، والتي يمكن استخدامها عند التسوق، مؤكداً المضي نحو ضمان الخفض التدريجي لإنتاج واستخدام الأكياس المنتجات البلاستيكية، لتنظيم استخدام المنتجات البلاستيكية والأكياس ذات الاستخدام الواحد، والحد من النفايات البلاستيكية المضرة بالبيئة، ما يسهم في تعزيز الاستدامة.
وأعلنت الدائرة أنها ستمنح كل الجهات المسؤولة على البيع مهلة ثلاثة أشهر للبدء الفعلي بتطبيق القرار، واستخدام الأكياس الصديقة للبيئة، منوهةً إلى أنه سيتم تطبيق تعرفة على الأكياس قدرها 25 فلساً مع بيان السعر للمستهلك، وفي حال وجود أي استفسار يرجى التواصل على الخط الساخن 80070.

قانون اتحادي رقم (12) لسنة 2018 في شأن الإدارة المتكاملة للنفايات

قرار وزارة التغير المناخي والبيئة رقم (380) لسنة 2022م بتنظيم استخدام المنتجات ذات الاستخدام الواحد في أسواق الدولة

قرار مجلس الوزراء رقم (39) لسنة 2021 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (12) لسنة 2018 في شأن الإدارة المتكاملة للنفايات