موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    عمل وعمال    6 خدمات رقمية لحماية حقوق العمالة الوافدة في الإمارات

جريدة دار الخليج 10 رجب 1445هـ - 22 يناير 2024م

 6 خدمات رقمية لحماية حقوق العمالة الوافدة في الإمارات

حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، 6 خدمات رقمية يمكن للعمالة الوافدة الاستفادة منها لحماية وضمان حقوقهم، مؤكدة أن دولة الإمارات، إحدى أكبر الدول المستقبلة للعمالة الأجنبية، والتحسين المستمر لحماية حقوقهم من أولوياتها الوطنية.
وأوضحت أن تلك الخدمات الرقمية تشمل «تسجيل شكوى عمالية (عمالة مساعدة)، وشكاوى عمالية (عمالة القطاع الخاص)، شكوى عمالية جماعية، وتقديم شكوى رواتب، وشكاوى عمالية للمنشآت التابعة للمناطق الحرة، وطلب مساعدة عن أي مظالم عمالية أو استفسارات قانونية عن حقوق العمال»، عبر الخدمات الرقمية لوزارة الموارد البشرية والتوطين عبر الرابط: www.mohre.gov.ae/ar/services/services-directory.aspx.
وأضافت «الحكومة الرقمية» أن دولة الإمارات أصدرت دليلاً إرشادياً لتعريف العاملين بحقوقهم وواجباتهم بعنوان "اعرف حقوقك" ويتضمن نقاطاً مهمة تشمل «عليك التوقيع على عقد عملك بعد قدومك إلى دولة الإمارات، ويحظر على صاحب العمل تحميل العامل رسوم وتكلفة الاستقدام والاستخدام، أو تحصيلها من العامل، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وعليك الاحتفاظ بصورة من عرض عملك الذي وقعت عليه، ويجب أن تتطابق شروط وبنود عقد عملك مع عرض العمل الذي وقعت عليه في بلدك».
و«التواصل فوراً مع وزارة الموارد البشرية والتوطين في حال لم يوفّر صاحب العمل فرصة العمل المتفق عليها أو في حال لم تحصل على أجورك كاملة وفي موعدها، ومن حقك ترك عملك في أي وقت ولكن يجب أن تكون على دراية بالتزاماتك القانونية، وعليك الاحتفاظ بمستنداتك الثبوتية في مكان آمن».
وأشارت إلى أنه يمكن للعمال طلب المساعدة بأية مظالم عمالية أو استفسارات قانونية عن حقوق العمال بالتواصل مع مركز الاستشارات و المطالبات العمالية التابع لوزارة الموارد البشرية والتوطين عن طريق الاتصال الهاتفي المجاني 80084.
كما يمكن التواصل مع الوزارة عبر موقعها الإلكتروني أو تطبيقاتها الذكية، أو بالحضور إلى مكاتب الوزارة الموجودة في إمارات الدولة. لافتة إلى إعفاء الدعاوى العمالية من الرسوم القضائية في جميع مراحل التقاضي والتنفيذ والطلبات التي يرفعها العمال أو ورثتهم ولا تزيد قيمتها على 100 ألف درهم.

مرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2022 بشأن عمال الخدمة المساعدة
قرار مجلس الوزراء رقم (106) لسنة 2022 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2022 بشأن عمال الخدمة المساعدة
قرار وزارة الموارد البشرية والتوطين رقم (674) لسنة 2022 بتنظيم علاقات العمل لعمال الخدمة المساعدة