موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الهيئة الاتحادية للضرائب    5 إجراءات تسبق تقديم الإقرار والمستحقات لضريبة الشركات

جريدة دار الخليج  17 رجب 1445هـ - 29 يناير 2024م

5 إجراءات تسبق تقديم الإقرار والمستحقات لضريبة الشركات

بعد مرور 7 أشهر على انطلاق ضريبة الشركات في دولة الإمارات، التي تنص على فرض ضريبة على مجتمع الأعمال بنسبة 9% على الدخل الذي يتجاوز مبلغ 375 ألف درهم، وبنسبة 0% على الدخل الذي لا يتجاوز هذا المبلغ، اعتباراً من السنة المالية التي تبدأ من أو بعد 1 يونيو/ حزيران 2023، هناك 5 إجراءات يجب على الشركات اتخاذها قبل تقديم إقراراتها ودفع مستحقاتها الضريبية.
يجب على مجتمع الأعمال في الإمارات وضع العديد من الإجراءات في الحسبان قبل تقديم ودفع المستحقات الضريبية، منها الاطلاع على القانون والمعلومات المساندة المتاحة على المواقع الإلكترونية لوزارة المالية والهيئة الاتحادية للضرائب، واستخدام المعلومات المتاحة لتحديد ومعرفة ما إذا كانت أعمالك ستخضع لضريبة الشركات، وإن كانت كذلك فمن أي تاريخ تبدأ، وفهم متطلبات القانون على أعمالك، والاستعانة بالوكلاء الضريبيين المعتمدين من الهيئة، وزيارة المواقع الإلكترونية للوزارة والهيئة بشكل منتظم للحصول على مزيد من المعلومات والإرشادات حول نظام ضريبة الشركات.
وحول فهم متطلبات القانون يتعين على مجتمع الأعمال تحديد ما إذا كانت أعماله خاضعة للضريبة، وتحديد الفترة المحاسبية والضريبية لأعمال الشركة، وتاريخ وجوب تقديم الأعمال للإقرار الضريبي الخاص بضريبة الشركات، وتحديد الاختيارات أو الطلبات التي يمكن أو يجب على أعمالك تقديمها لأغراض الضريبة، ومعرفة تأثير ضريبة الشركات على التزاماتك ومسؤوليات الأعمال المتعلقة في العقود المبرمة مع العملاء والموردين، وما هي المعلومات والسجلات التي يجب الاحتفاظ بها لأغراض الضريبة.
ويعطي القانون مجتمع الأعمال فترة سماح تصل إلى 21 شهراً لتقديم أو إقرار ودفع المستحقات المالية عليهم، وعليه فإن الشركات مطالبة بسداد مستحقاتها الضريبية آخر الشهر التاسع الذي يلي نهاية الفترة الضريبية الأولى.
ومثال لذلك: بفرض أن السنة المالية تبدأ من 1-1-2024، وتنتهي في 31-12-2024، مع الخاضع للضريبية مهلة 9 أشهر للسداد ورفع الإقرار الضريبي، وهي فترة كافية للمراجعة وإجراء التعديلات، وتصحيح الأخطاء إن وجدت، وبذلك تصل فترة التسجيل وتقديم الإقرار والسداد إلى 21 شهراً.
تبدأ أغلب الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات سنتها المالية في 1 يناير/ كانون الثاني، وتنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول، مع العلم أن بعض القطاعات وأبرزها التعليم تنطلق سنتهم المالية في سبتمبر/ أيلول من كل عام، مع بداية العام الدراسي في مدارس الدولة.
وفتحت الهيئة الاتحادية للضرائب في 15 مايو/ أيار باب التسجيل في نظام ضريبة الشركات عبر منصة «إمارات تاكس» للخدمات الضريبية الرقمية للشركات المُساهمة العامة والشركات الخاصة من أجل التسجيل والحصول على رقم تسجيل ضريبي.
في الوقت الحالي ستكون عملية التسجيل لضريبة الشركات مُتاحة فقط للكيانات الاعتبارية الفردية، ويتعين على الكيانات الاعتبارية التي ترغب في تشكيل مجموعة ضريبية التسجيل بشكل فردي أولاً، ومن ثم سيكون بإمكانها في تاريخ لاحق التقدُّم بطلب لتشكيل مجموعة ضريبية.
وكانت الوزارة أعلنت قبيل انطلاقة ضريبة الشركات في حوار مسبق مع «الخليج» أنه يوجد أكثر من 350 ألف شركة صغيرة ومتوسطة في الدولة تساهم بأكثر من 60% من الناتج المحلي الإجمالي.

قرار مجلس الوزراء رقم (116) لسنة 2022 في شأن تحديد مبلغ الدخل السنوي الخاضع لضريبة الشركات
قرار مجلس الوزراء رقم (49) لسنة 2023 بتحديد فئات الأعمال أو أنشطة الأعمال التي يمارسها الشخص الطبيعي المقيم أو غير المقيم التي تخضع لضريبة الشركات
قرار الهيئة الاتحادية للضرائب رقم (7) لسنة 2023 بشأن أحكام الإعفاء من ضريبة الشركات لأغراض المرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لسنة 2022 في شأن الضريبة على الشركات والأعمال