موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    شرطة وشؤون عسكرية    شرطة دبي تسجل 105 معلومات عن مخاطر تستهدف الأطفال إلكترونياً

 جريدة  الامارات اليوم  الأربعاء 11 شعبان 1445 هـ ، 21 فبراير 2024 م

شرطة دبي تسجل 105 معلومات عن مخاطر تستهدف الأطفال إلكترونياً

سجل قسم «جرائم الأطفال عبر الشبكات الإلكترونية» بشرطة دبي 105 معلومات وشكاوى وتقارير، منذ إنشائه بإدارة المباحث الإلكترونية التابعة للإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، منذ ستة أشهر، وتحديداً في شهر سبتمبر الماضي.
وقال رئيس قسم الجرائم الواقعة على الأطفال، النقيب أحمد الجلاف، إن إدارة المباحث الإلكترونية قررت تخصيص فريق عمل لمكافحة الجرائم الإلكترونية ضد الأطفال، التي ترد معلومات أو بلاغات بشأنها عبر منصة e-Crime. أو التقارير الصادرة عن الدوريات الإلكترونية التي تتمكن من رصد وتحليل النمط الإجرامي الإلكتروني سواء داخل الدولة أو خارجها عبر شبكة الإنترنت.
وأضاف أن إنشاء القسم يأتي في إطار الجهود التي تبذلها شرطة دبي لضمان حصول الأطفال على حقوقهم التي كفلها القانون، لافتاً إلى أنه يختص بمكافحة الأساليب الإجرامية التي تتعلق بالتنمر الإلكتروني وحيازة المواد الإباحية للأطفال، ونشرها، وإعدادها، بالإضافة إلى استدراج واستغلال الأطفال، وتهديدهم وابتزازهم عبر الشبكة الإلكترونية.
وأكد الجلاف أن القسم يسهم في دعم تحقيق أهداف إدارة المباحث الإلكترونية في مكافحة الجرائم الإلكترونية والسيبرانية والتصدي لها في ظل زيادة الاعتماد على تقنيات التواصل بشكل مضاعف في حياتنا الاجتماعية والتعليمية والعملية عبر المواقع والمنصات الإلكترونية، ما يزيد احتمالية استهداف الأطفال.
وأفاد بأن القسم مختص كذلك باستقبال المعلومات والبلاغات والشكاوى والتقارير الخاصة بالجرائم الإلكترونية الواقعة ضد الأطفال، والبحث والتحري للتأكد من جميع حيثياتها، واتخاذ الإجراءات القانونية السليمة، لحماية الأطفال من التعرض لكل ما يمكن أن يؤذي طفولتهم.

الدستور وفقًا لأخر تعديل - الدستور  للإمارات العربية المتحدة والأحكام الدستورية المتعلقة به
مرسوم بقانون اتحادي رقم (31) لسنة 2021 بإصدار قانون الجرائم والعقوبات
مرسوم بقانون اتحادي رقم (34) لسنة 2021 في شأن مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بقانون اتحادي رقم (31) لسنة 2021 بإصدار قانون الجرائم والعقوبات
قرار وزارة العدل رقم (134) لسنة 2022 بشأن إنشاء النيابة الإتحادية لمكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية