موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    التقاعد والتأمينات الاجتماعية    %120 زيادة مكالمات المتعاملين مع «المعاشات» خلال 2023

جريدة الامارات اليوم  18 شعبان 1445هـ - 28 فبراير 2024م

%120 زيادة مكالمات المتعاملين مع «المعاشات» خلال 2023

أفادت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، بأن عدد المكالمات التي تلقاها مركز الاتصال في عام 2023، شهدت قفزة نوعية مقارنة بالأعوام الثلاثة (من 2020 إلى 2022)، حيث تدرج عدد المكالمات من 76 ألفاً و 276 مكالمة في عام 2020، إلى 77 ألفاً و718 مكالمة عام 2021، وزاد العدد إلى 82 ألفاً و622 مكالمة في عام 2022، وارتفع إلى 217 ألفاً و261 مكالمة في عام 2023، بنسبة زيادة بلغت 120%.
وقالت مديرة إدارة سعادة المتعاملين في الهيئة، شريفة البلوشي، إن زيادة عدد المكالمات الواردة لمركز اتصال الهيئة، زادت بنسبة 120% خلال العام الماضي، إذ تلقى المركز ما يزيد على 300 مكالمة في اليوم، ويبلغ متوسط مدة المكالمة ثلاث دقائق ونصف الدقيقة لكل اتصال، مشيرة إلى أن مدة انتظار المتصل لا تزيد على ثلاث دقائق.
جاء ذلك خلال جولة إعلامية في مركز الاتصال بالهيئة، استعرضت خلالها البلوشي شاشة التحكم ومراقبة الاتصال، وهي لوحة بيانات لحظية للاتصالات الواردة إلى الهيئة، حيث يتم تقسيم المكالمات والتدخل الفوري من المسؤول المخول الرد بشكل مباشر.
وأشارت إلى أن زيادة عدد المكالمات التي تلقاها المركز، استلزمت زيادة عدد العاملين في مركز الاتصال بعد تطبيق القانون الجديد (رقم 57 لسنة 2023)، من ثمانية موظفين إلى 29 موظفاً، وذلك بسبب زيادة عدد شركات القطاع الخاص المشتركة في برنامج «نافس»، الذي أسهم في تشجيع المواطنين على العمل في القطاع الخاص، مؤكدة أن «نافس» خلق وعياً كبيراً لدى المواطنين العاملين في القطاع الخاص.
وأوضحت أن زيادة عدد الكادر العامل في مركز الاتصال جاءت لتتواكب مع مستجدات برنامج «نافس» والإعلان عن تطبيق القانون الجديد للمعاشات، حيث يتلقى مركز الاتصال عدداً كبيراً من الاتصالات اليومية للاستفسار حول كيفية الاشتراك ومدته وغيرها من اتصالات المواطنين العاملين في شركات ومؤسسات القطاع الخاص التي تنضوي تحت مظلة قانون المعاشات الجديد، فضلاً عن القانون الحالي الذي لايزال العمل به سارياً ويستفيد من منافع المؤمن عليه ممن التحقوا بالهيئة قبل تاريخ تطبيقه.
وأشارت إلى أن زمن الرد على المكالمة ثلاث دقائق، وفي حال كانت الخطوط مشغولة، فإن الهيئة تتيح نظام معاودة الاتصال بالمتصل إذا رغب في ذلك، مؤكدة أن هذا النظام يوفر على أفراد المجتمع جهد الانتظار على الخط لحين الرد.
وذكرت أن الهيئة تعمل حالياً على مشروع الرد الآلي على المتصلين، والدعم الفوري بوساطة المساعد الافتراضي المجهز بالذكاء الاصطناعي التوليدي، مشيرة إلى أن المشروعين سيتم تنفيذهما خلال عام 2024؛ وذلك تماشياً مع توجيهات الحكومة في إسعاد المجتمع، وتوفير خدمات استباقية.
وبيّنت أنه حسب الإحصاءات الخاصة بمستخدمي التقنيات لخدمات الهيئة، فإن نحو 20% من المتقاعدين والمستحقين كانوا من مستخدمي الخدمات الذكية.

مرسوم بقانون اتحادي رقم (57) لسنة 2023 بشأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون اتحادي رقم (7) لسنة 1999م بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية