موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    عمل وعمال    القوانين لا تمنع المتقاعد من العودة إلى العمل

جريدة دار الخليج  الاثنين 15 رمضان 1445 هـ ، 25 مارس 2024 م  

القوانين لا تمنع المتقاعد من العودة إلى العمل

أوضحت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أن قوانين المعاشات لا تمنع المتقاعد من العودة إلى العمل مجدداً، غير أن هناك بعض الأحكام التي وردت في القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1999 للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته، والتي تترتب على هذه العودة وأهمها البحث في مدى انطباق شروط الخضوع لأحكام المعاشات مجدداً.
وأشارت الهيئة إلى أنه إذا كانت العودة لدى جهة عمل مشمولة بأحكام قانون المعاشات، تلتزم جهة العمل بالتسجيل وسداد الاشتراكات عنه بشرط أن يكون عمره دون الستين.
وبشأن أحكام الجمع بين المعاش والراتب بناء على عودة المتقاعد للعمل، أفادت الهيئة إذا كان الراتب من العمل الجديد مساوياً أو أكبر من قيمة المعاش المستحق له عن مدة خدمته عند التقاعد يوقف صرف المعاش، وفي حال كان الراتب من العمل أقل من مقدار المعاش يصرف له من المعاش بحدود الفرق بينه وبين راتبه من العمل الجديد.
وعن الاستثناءات التي تمكن المتقاعد من الجمع بين المعاش والراتب، بيّنت أنه يجوز في حال كان المتقاعد قد تقاعد من عمل حكومي مدته (25) سنة فأكثر، بشرط ألا تكون مدة خدمته من هذا العمل قد انتهت بالفصل أو العزل من الخدمة أو بقرار تأديبي أو حكم قضائي، أو انتهت لغير الأسباب الواردة في المادة (16) من قانون المعاشات رقم (7) لسنة 1999 للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته.
كما يستطيع المتقاعد الجمع بين المعاش والراتب في حالات الجمع السابقة على العمل بأحكام قانون المعاشات رقم (7) لسنة 1999 للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته.
وكذلك يستطيع المتقاعد الجمع بين معاشين إذا كان المعاش المستحق له يصرف من صندوق آخر غير صندوق الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية.
كما يجوز للأرملة الجمع بين معاشها بصفتها الشخصية وحصتها في معاش زوجها المتوفى وكذلك بين حصتها في معاش زوجها وراتبها من العمل.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون اتحادي رقم (7) لسنة 1999م بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (6) لسنة 1999م بشأن إنشاء الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
اللأئحة وفقاً لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (20) لسنة 2001م بإصدار لائحة شؤون الموظفين للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية