موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    مجلس التعاون لدول الخليج العربية    مراسيم بالتصديق على اتفاقية نقل المحكوم عليهم في دول "التعاون"

جريدة دار الخليج - الثلاثاء19-12-2006

الانضمام لاتفاقيات دولية
مراسيم بالتصديق على اتفاقية نقل المحكوم عليهم في دول "التعاون"

أبوظبي- “الخليج”:
أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة مرسوماً اتحادياً بشأن التصديق على اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية بين دول مجلس التعاون الخليجي.
ووفق الاتفاقية تتعهد الاطراف فيها بان تتبادل نقل المحكوم عليهم المحبوسين بقصد تنفيذ الأحكام الجزائية السالبة للحرية الصادرة من محاكم إحدى هذه الدول في اقليم دولة أخرى إذ توافرت الشروط الآتية:
* أولا: أن تكون الجريمة التي يستند إليها الطلب معاقباً عليها بعقوبة سالبة للحرية بموجب تشريع كل من دولة الإدانة ودولة التنفيذ.
* ثانيا: أن يكون الحكم القضائي المقضي به باتا وواجب التنفيذ.
* ثالثا: أن يكون المحكوم عليه متمتعاً بجنسية دولة التنفيذ عند تقديم الطلب.
* رابعاً: أن يوافق المحكوم عليه كتابة على نقله وفي حالة عدم قدرته على التعبير عن إرادته كتابة تكون الموافقة من وكيله القانوني أو زوجه أو أحد أقربائه حتى الدرجة الرابعة.
* خامسا: أن تكون العقوبة المحكوم بها السالبة للحرية لا تقل مدتها أو المدة المتبقية فيها عن ستة أشهر عند تقديم طلب النقل ومع ذلك يجوز استثناء ان تتفق دولة الإدانة ودولة التنفيذ على النقل إذا كانت المدة الباقية من العقوبة واجبة التنفيذ أقل من ستة أشهر.
وتضمنت الاتفاقية إجراءات النقل والتنفيذ.
كما أصدر صاحب السمو رئيس الدولة ثلاثة مراسيم اتحادية بشأن انضمام الإمارات إلى الاتفاقية الدولية للسكر والمنظمة الدولية للسكر، واتفاقية تأسيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وللاتفاقيات الدولية في مجال النقل البري الدولي للبضائع والسير والمرور على الطرق.