موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الطيران المدني    لجنة المرافق باستشاري الشارقة تناقش سياسة دائرة الطيران

دار الخليج - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م

لجنة المرافق باستشاري الشارقة تناقش سياسة دائرة الطيران

الشارقة - “الخليج”:
ناقشت لجنة المرافق العامة بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة لتقدمهم بطلب لمناقشة سياسة دائرة الطيران المدني وهيئة مطار الشارقة الدولي سياسة الدائرة والهيئة بعد إطلاعها على مختلف مهامهما واختصاصاتهما وما يتصل بهما من أدوار وجهود بشأن الملاحة الجوية لإمارة الشارقة.
جاء ذلك خلال اجتماع الذي عقد صباح أمس الثلاثاء في مقر المجلس في مدينة الشارقة وترأس الاجتماع الدكتور عبيد الطنيجي وحضره المهندسة خولة النومان مقررة اللجنة وعبيد حديد وخليفة محمد بوغانم ومن الأمانة العامة للمجلس المستشار حسن مصطفى المستشار القانوني للمجلس وإسلام الشيوي.
وأكدت اللجنة بعد اطلاعها على توصيات المجلس الاستشاري السابقة والصادرة عقب مناقشة سياسة الدائرة والهيئة على أهمية إيلاء المناقشة عدة موضوعات ودعمها في مشاريعها الحالية التي تنفذها لتوسعة المطار واستقطاب مختلف شركات الملاحة الجوية بجانب الارتقاء بالجهود الحالية ليتبوأ المطار الدرجة الرفيعة المنشودة ويواكب النهضة الشاملة التي عمت إمارة الشارقة.
وفي نهاية الاجتماع أقر الأعضاء محاور النقاش والأسئلة والاستفسارات التي ستعرض على المجلس خلال مناقشة سياسة دائرة الطيران المدني وهيئة مطار الشارقة الدولي في العشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

قانون بتأسيس شركة الاتحاد للطيران
قانون اتحادي بإصدار قانون الطيران المدني
قانون بشأن فرض رسم المغادرة عن طريق مطار دبي الدولي
قانون بشأن مشاريع الإنشاء والتطوير الخاصة بدائرة الطيران المدني
مرسوم في شأن نظام دائرة الطيران المدني
مرسوم في شأن تعيين وكيل لدائرة الطيران المدني
مرسوم في شأن تعيين وكيل مساعد لدائرة الطيران المدني
مرسوم أميري في شأن تأسيس شركة أبو ظبي للمطارات (شركة مساهمة عامة)
قرار في شأن إنشاء اللجنة الوطنية لأمن وتسهيلات الطيران المدني
قرار بإصدار لائحة شؤون العاملين واللائحة المالية للهيئة العامة للطيران المدني
تعميم بشأن مهام دائرة الطيران المدني

أحكام دبي محكمة التمييز بدبي تمييز مدني (حقوق) ن نقل النقل الجوى

الوكيل بالعمولة - اعتباره نائبًا عمن وكله في نطاق الأعمال الموكولة إليه - أثر ذلك - صحة إعلان الموكل في موطن وكيله بكل إجراء يتعلق بهذه الأعمال - ( مثال).
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

حساب التعويض عن الهلاك أو التلف الحاصل في البضاعة المشحونة - يكون على أساس الوزن القائم الثابت بوثيقة الشحن والذي احتسبت أجرة الشحن على أساسه ولو كانت البضاعة مشحونة في طرود.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تلف جزء من البضاعة المشحونة - الذي يترتب عليه فقد الانتفاع بها كلها – أثره - أن التعويض يكون بمقدار الوزن الكلي الوارد بوثيقة الشحن وليس بمقدار وزن هذا الجزء إذا كانت تلك البضاعة تشكل في مجموعها وحده واحدة.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

نقل البضاعة جوًا - بدء عملية النقل منذ تخّلي المرسل عن البضاعة في مطار القيام ودخولها في حيازة الناقل الجوي وامتدادها حتى إتمام عملية النقل بتسليمها للمرسل إليه في مطار الوصول.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ