موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الملكية الفكرية    الإمارات تطبق معايير اتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية

البيان - الاثنين 4 مايو 2009 ، 9 جمادى الأولى 1430هـ، العدد 10547

الإمارات تطبق معايير اتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية

قال محمد خليفة بن فهد المهيري المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك إن التزام دولة الإمارات العربية المتحدة ومبادرتها بتنفيذ وتطبيق معايير اتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة حالات التعدي وانتهاك وتزوير العلامات التجارية يأتي من إدراك القيادة الرشيدة بأن حماية هذه الحقوق يساهم في الحد من الإضرار بالمصالح الوطنية والاستثمارات الصناعية والتجارية وتسهيل حركة انسياب وتدفق التجارة.
واكد المهيري أهمية تقليل الاثار المترتبة على محاولات انتهاك حقوق الابداع الذهني والتأليف وحماية مصالح القطاعات الملتزمة وتشجيع وجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية وحماية المستهلك.
جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لورشة عمل المكتب الإقليمي لبناء المقدرة لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط حول مكافحة الغش والتقليد والقرصنة التي بدأت أعمالها اليوم بدبي وتستمر لمدة 4 أيام.
وأضاف أن الهيئة الاتحادية للجمارك تحرص على إدارج بند مكافحة الغش والتقليد والقرصنة في أية اتفاقيات ثنائية للتعاون الفني الجمركي مع دول العالم من منطلق قناعتها بأهمية حماية تلك الحقوق ودور المنافذ الجمركية في تحقيق ذلك..
مشيرا الى ان الهيئة وضعت قضية حماية حقوق الملكية الفكرية ضمن أولوياتها الاستراتيجية وعقدت العديد من الاجتماعات التنسيقية مع الجمارك المحلية لإيجاد آلية عملية لضمان حماية تلك الحقوق.
وأشار المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك الى أنه على الرغم من بذل المؤسسات الدولية للعديد من الجهود لمواجهة تلك الظاهرة والقضاء عليها إلا أن الأمر يتطلب مزيدا من التنسيق والتعاون بين المؤسسات الحكومية المعنية والقطاع الخاص والمجتمع الدولي بصفة عامة.
وشدد المهيري على ضرورة مساهمة القطاع الخاص وأصحاب العلامات التجارية في حماية حقوق المكلية الفكرية من خلال تبني سياسات داخلية لإدارة المخاطر وحماية الحقوق وبتبادل المعلومات والمبادرة بالإبلاغ عن أي غش أو تقليد للعلامات الأصلية إضافة إلى تبادل الخبرات والمعلومات للمساهمة في حماية حقوق الملكية الفكرية والحد من الآثار السلبية الناتجة عن الغش والتقليد والقرصنة.

(وام)

قانون اتحادي في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة
قانون اتحادي في شأن حماية المصنفات الفكرية وحقوق المؤلف
قانون بتعديل القانون في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة
قرار بندوة تشريعات حماية الملكية الفكرية بين النظرية والتطبيق
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في ورشة العمل الخاصة بتنفيذ حقوق الملكية الفكرية
قرار بإيفاد مدير عام معهد التدريب والدراسات القضائية للمشاركة في الندوة العلمية حول حقوق الملكية الفكرية
ندوة تناقش حماية الملكية الفكرية في العين اليوم
دورة حول حقوق الملكية الفكرية ومكافحة التقليد
ألف طالب يشاركون في حملة حقوق الملكية الفكرية
محاكم دبي تشارك في ملتقى الملكية الفكرية في الخرطوم
القطامي: حماية الملكية الفكرية لتشجيع التصنيع الدوائي في الدولة