موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    مؤتمرات ومنتديات    لجنة في البرلمان العربي الانتقالي تناقش مقترح الإمارات بتعديل نظام اللجان

جريدة الخليج الاثنين 25 من مايو 2009م

 لجنة في البرلمان العربي الانتقالي تناقش مقترح الإمارات بتعديل نظام اللجان

دبي “الخليج”: 
عقدت اللجنة المصغرة للجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان للبرلمان العربي الانتقالي اجتماعا يوم السبت في مقر فرع الامانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي في دبي برئاسة احمد محمد الخاطري عضو المجلس “عضو البرلمان العربي” لدراسة تنظيم آلية عمل اللجان في البرلمان .
حضر الاجتماع عضوا البرلمان العربي غانم فضل ابو العنين - عضو مجلس النواب البحريني ويوسف راشد الخاطر عضو مجلس الشورى في دولة قطر .
كما حضره الدكتور محمد سالم المزروعي امين عام المجلس الوطني الاتحادي، عبدالرحمن علي الشامسي الامين العام المساعد للشؤون التشريعية والبرلمانية والمستشار علي موسى .
وجرى خلال الاجتماع مناقشة مقترح اعضاء الإمارات العربية المتحدة للبرلمان العربي لتعديل نظام اللجان فيه، وفي تنظيم آلية عملها انطلاقا من اهمية دورها كجهاز رئيسي في البرلمان خصوصاً أن اختصاصاتها المناطة تعد مفصلية للارتقاء بالبرلمان كمؤسسة من مؤسسات ومنظمات العمل العربي المشترك .
ووافق المشاركون في الاجتماع بعد تعديل المشروع على رفعه الى اللجنة المختصة في دراسة النظام الاساسي والداخلي في البرلماني العربي الانتقالي .
ومن أبرز ما جاء في مقترح دولة الإمارات زيادة عدد اللجان الدائمة من اربع لجان الى عشر بما يحقق قدرتها على عكس القضايا والاهتمامات الشعبية العربية، والربط بين عمل لجان البرلمان العربي وبين الأجهزة الوزارية ومؤسسات جامعة الدول العربية المشتركة، بحيث يكون للجنة الحق في الاستماع إلى آراء وأفكار بعض المسؤولين والمختصين في القضايا التي تناقشها اللجان، وضرورة أن يتضمن نظام اللجان تحديد اختصاصات كل لجنة على حدة وأن تكون هذه الاختصاصات محددة وفقا لمسميات اللجان .

الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة