موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    تقنية المعلومات    دراسة قانونية تطالب بحماية جنائية للتجارة الالكترونية

دار الخليج - الأحد ,12/07/2009

دراسة قانونية تطالب بحماية جنائية للتجارة الالكترونية

دبي - “الخليج”:
أوصت رسالة دكتوراه أعدها المستشار محمد عبيد الكعبي القاضي في محكمة الفجيرة الاتحادية الابتدائية، المُشرع الإماراتي بتوفير مزيد من الحماية الجنائية للتجارة الإلكترونية من خلال المراجعة المستمرة للتشريعات والأنظمة القانونية القائمة لتواكب التطور المستمر في التكنولوجيا .
وأكدت الدراسة التي حصل فيها الكعبي على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة، في مجال الحقوق، والمعنونة ب “الحماية الجنائية للتجارة الإلكترونية” على أهمية إعادة النظر في قانون المعاملات والتجارة الالكترونية رقم (1) لسنة ،2006 وتضمينه حماية المستهلك الالكتروني، وتنظيم عملية الدفع الالكتروني، وحماية البيانات الشخصية، وتنظيم أسماء الدومين وحمايتها، وتنظيم التعامل في البيانات الالكترونية وتجريم التعامل في هذه البيانات بدون ترخيص .
وشددت الدراسة على ضرورة العمل على سرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المعاملات والتجارة الالكترونية، وتحديد الهيئة الوطنية المختصة بتنظيم جهات التوثيق الالكتروني وشهادات المصادقة الالكترونية، واستخدام أنظمة الدفع الالكتروني، والعمل على تذليل عقبات هذا الاستخدام، وتطوير وسائل الدفع الالكتروني، والتأكيد على أمن وسلامة هذه الأنظمة الحديثة للمدفوعات الالكترونية لزيادة الثقة لدى المستهلكين والتجار .
ورأت الدراسة ضرورة إعادة النظر في قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم (2) لسنة ،2006 وإصدار نص للجرائم التي لم يشملها هذا القانون، وتجريم الاعتداء غير المشروع على بطاقات الائتمان، وإدخال عقوبات حديثة .
وأشارت الدراسة إلى ضرورة تعديل قانون الإجراءات الجزائية بما يتناسب وطبيعة الجريمة المعلوماتية، موضحة أهمية العمل على إيجاد طرق بديلة للتقاضي في مجال التجارة الالكترونية تمتاز بالسرعة والخصوصية، ووجوب أن يتم تسويتها باستخدام أساليب فض المنازعات التي قامت بتأسيسها المنظمات الدولية والمؤسسات الخاصة، داعية كافة الدول العربية لوضع تشريعات في مجال التجارة الالكترونية ومعاهدات .
وأكدت الدراسة أهمية إيجاد بنية تشريعية عربية ملائمة، وإيجاد بنية تحتية قوية من وسائل الاتصال الحديثة والشبكات اللازمة لتزويد خدمات شبكة الإنترنت ومراكز الأبحاث والتدريب، واعتماد المعلومات والبيانات العملية في حياة المجتمع .
ناقش الرسالة كل من أ .د . أحمد عوض بلال أستاذ القانون الجنائي وعميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، أ .د . مدحت عبد الحليم رمضان أستاذ ورئيس قسم القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة القاهرة، أ .د . هدى حامد قشقوش أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق - جامعة عين شمس .


قانون بشأن المعاملات والتجارة الإلكترونية
قانون في شأن المعاملات والتجارة الإلكترونية
قانون منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والإعلام
قانون بتعديل قانون منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والإعلام
قرار بتعيين مجلس إدارة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والإعلام
دبي الأكثر تطوراً في التجارة الإلكترونية عربياً