موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    تقنية المعلومات    تنفيذي الشارقة يطلع على مشروع مرسوم إنشاء دائرة المعلومات

جريدة دار الخليج - الاربعاء 21 أكتوبر 2009

ناقش توصيات اللجنة العليا للصناعة
تنفيذي الشارقة يطلع على مشروع مرسوم إنشاء دائرة المعلومات

ترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي للمجلس الذي عقد صباح أمس بمكتب سمو الحاكم .
واطلع المجلس على مشروع مرسوم أميري بشأن إنشاء دائرة المعلومات والخدمات الإلكترونية في إمارة الشارقة والتي تهدف إلى دعم مسيرة التنمية والنهضة الوطنية في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للإمارة والارتقاء بالعمل الحكومي وتحقيق الإصلاح الإداري والتقني وتطوير القدرات الإحصائية والمعلوماتية وبناء قواعد بيانات لشتى القطاعات وتوفير الخدمات المتميزة للعملاء .
وبيّن مشروع المرسوم جميع اختصاصات الدائرة التي تتمحور حول إقامة نظام تقني شامل لقواعد البيانات وتلبية الاحتياجات المعلوماتية والإحصائية بالإمارة وتقديم الخدمات الحكومية الكترونياً عبر بوابة موحدة وتطوير وتوظيف نظم المعلومات الجغرافية وتوفير خدمات مراكز الاتصال للجمهور .
ووجه المجلس بإحالة مشروع المرسوم الأميري إلى الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم لدراسته ورفعه لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تمهيداً لإصداره .
وناقش المجلس توصيات اللجنة العليا للصناعة بشأن تطوير القطاع الصناعي في إمارة الشارقة واستمع إلى شرح مفصل من الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي رئيس اللجنة العليا للصناعة حول التوصيات التي دعت إلى العمل على بلورة رؤية صناعية تحدد الدور الصناعي ذا الهوية التي تريد إمارة الشارقة أن تؤديه على أن تكون هذه الرؤية ضمن الرؤية التنموية الشاملة للإمارة .
وأوصت اللجنة ببناء استراتيجية صناعية تأخذ في الاعتبار معطيات الإمارة والعوامل الخارجية والهادفة إلى تعزيز القدرات الصناعية فيها وتبنى على أساسها الخطط وبرامج العمل لتنفيذ الأهداف الاستراتيجية، داعية إلى ضرورة أن تشارك الجهات ذات الاختصاص في تنفيذ برنامج التوصيات .
ووجه المجلس اللجنة العليا للصناعة بالاستمرار في أداء أعمالها وتم توجيهها أيضا للإشراف على تنفيذ التوصيات ووجه الجهات ذات الاختصاص بالتعاون التام مع اللجنة لتسهيل المهام الموكلة إليها لأداء دورها على أكمل وجه .
واطلع المجلس على التقرير المقدم من الشيخ خالد بن صقر القاسمي مدير عام دائرة الأشغال العامة بشأن قرية فحص المركبات “تسجيل” بإمارة الشارقة واشتمل على تقييم لأداء القرية إدارياً وفنياً إضافة إلى تقييم الرأي العام وقدم مقارنة مصورة بين قرية التسجيل في إمارة الشارقة وقرية التسجيل في إمارات مجاورة .
وبناء على نتائج البحث وتقييم الأداء واعتماداً على استطلاع آراء جهات الاختصاص في المجالات الفنية والإدارية والقانونية انتهى التقرير إلى عدد من التوصيات التي من شأنها رفع كفاءة التشغيل وتحسين مستوى الخدمة بما يخدم الصالح العام ويحقق توجهات حكومة الشارقة في الارتقاء بالخدمات المقدمة بشأن الفحص الفني للمركبات الخفيفة بغرض تسجيلها، مؤكدا أهمية التوصيات التي أتت في التقرير وضرورة تنفيذها واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها .
واستعرض المجلس المذكرة المقدمة من سالم بن محمد العويس رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة بشأن بنود اتفاقية التوأمة بين مدينة الشارقة ومقاطعة جاجيانج الصينية التي أوضحت مجالات التعاون الاقتصادي والثقافي والرياضي والشبابي ومجالات أخرى متعددة .
ونصت البنود على أن يمثل الطرفين كل من مكتب الخارجية لحكومة مقاطعة جاجيانج الشعبية والمجلس البلدي لمدينة الشارقة وحددت خمس سنوات مدة للاتفاقية تجدد تلقائيا بموافقة الطرفين .
واستمع المجلس من عبد الله بن محمد العويس مدير دائرة الثقافة والإعلام إلى تقرير حول مشاركة الدائرة مع وفد الدولة في المؤتمر السادس لوزراء الثقافة بالدول الإسلامية الذي عقد مؤخراً في مدينة باكو عاصمة أذربيجان حيث تم فيه مناقشة ترشيح إمارة الشارقة في البند الخاص بالعواصم الثقافية الإسلامية .
وأوضح العويس أن دائرة الثقافة والإعلام قامت بإعداد الملف الخاص بالشارقة من خلال إصدار كتاب “الشارقة عبقرية المكان والحكمة” وباللغات العربية والانجليزية والفرنسية .
وأكد أن اعتماد المؤتمر الشارقة عاصمة ثقافية للعالم الإسلامي لعام 2014 يأتي تتويجا لجهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في التنمية الثقافية الشاملة وتعزيزا لدور سموه في الحوار مع الآخر .
وثمن المجلس الدور الذي يقوم به سموه في إبراز مدينة الشارقة في المحافل الدولية المختلفة وعلى مختلف الصعد مما أكسبها هذه السمعة المتميزة التي أتاحت للشارقة نيل لقب عاصمة العالم الإسلامي الثقافية لعام 2014 حيث تقدم المجلس بتهنئة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بهذه المناسبة وقدم وافر الشكر والتقدير لكافة العاملين في دائرة الثقافة والإعلام على ما يبذلون من جهود .
كما اطلع المجلس على بنود اتفاقية التنقيب عن الآثار في مدينة مليحة بإمارة الشارقة ما بين دائرة الثقافة والإعلام ممثلة بإدارة التراث والبعثة الأثرية البلجيكية جامعة غنت والمقدمة من عبد الله بن محمد العويس .
وأوضح أن البعثة البلجيكية تقدمت بطلب للعمل في المواقع الأثرية في إمارة الشارقة وعلى أساسها تم وضع مسودة اتفاقية لغرض التعاون في إيجاد طرق مشتركة ضمن شروط مقبولة تتضمن الالتزامات والمصالح المشتركة بين الطرفين حيث حددت الاتفاقية من خلال بنودها مواقع التنقيب وآلية التصرف بالآثار المكتشفة وجميع وثائق التنقيب وتحديد مدة الاتفاقية وبعض الإجراءات والالتزامات المالية للطرفين . وأشاد المجلس بهذه الخطوة ووجه بالتنسيق مع الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم لدراسة بنود الاتفاقية .
واطلع المجلس على مشروع تعميم دائرة الرقابة الإدارية بشأن ضوابط منح الإجازات الدراسية للدراسات العليا للمواطنين العاملين بدوائر وهيئات حكومة الشارقة والمقدم من طارق سلطان بن خادم مدير عام دائرة الرقابة الإدارية حيث حددت الضوابط نسبة سماح “1 في المائة” لمنح إجازة دراسية من عدد موظفي الدائرة على ألا يتجاوز عددهم 20 موظفا مع مراعاة المستوى الوظيفي للدائرة بحيث لا يؤثر في حسن سير العمل .
وأثنى المجلس على المشروع المقدم بعد مناقشة النقاط الواردة فيه وأكد ضرورة التركيز على تخصصات الممنوحين إجازات دراسية بما يعود بالمنفعة على الدوائر والهيئات التي يعملون بها .
وتناول المجلس جملة من المواضيع المتعلقة بالشأن العام للإمارة والمقترحات الكفيلة بتطويرها وتعزيزها واتخذ بشأنها القرارات المناسبة .


قانون رقم (18) لسنة 2008 بإنشاء مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات
قرار وزاري بشأن استحداث إدارة نظم المعلومات
قرار رقم (254) لسنة 2007م في شأن المنشآت الإلكترونية
قرار رقم (33) لسنة 2005 بتشكيل لجنة أبو ظبي للنظم والمعلومات
قرار رقم (20) لسنة 2005م بشأن اعتماد التراسل الإلكتروني في تعاملات دوائر ومؤسسات وهيئات حكومة دبي
استشاري الشارقة يناقش سياسة إدارة المعلومات

وفد من بلدية العين يطلع على الخدمات الإلكترونية لحكومة دبي
"الوزاري للخدمات" يطلع على استراتيجية مقترحة لنظم المعلومات للحكومة الاتحادية
تنفيذي الشارقة يطلع على مذكرتين في شأن هيئة المعلومات الإلكترونية ومركز تراخيص البناء