موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    تقنية المعلومات    72 مشروعاً أنجزها مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات

جريدة دار الخليج - الإثنين 9 نوفمبر 2009

افتتاح الملتقى السنوي الثالث لحكومة أبوظبي الإلكترونية
72 مشروعاً أنجزها مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات

أبوظبي - أحمد سعيد:
أكد راشد لاحج المنصوري مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الالكترونية والمعلومات، ان عدد المشاريع التي أنجزها مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات بلغ نحو 72 مشروعا في مختلف جوانب البنية التحتية الإلكتروني وأمن المعلومات والنظم القانونية والتشريعية وتوفير بوابة توظيف الكترونية وقواعد البيانات والبيئة الالكترونية المؤهلة لعمل الحكومة الإلكترونية بصورة مستدامة لتحقيق تنمية مستدامة ترتكز على المعلوماتية والوسائل التكنولوجية.
قال المنصوري خلال افتتاحه أمس الملتقى السنوي الثالث لحكومة أبوظبي الإلكترونية “إن المركز يعمل وفق رؤية أبوظبي 2030 لتحقيق حكومة اليكترونية تعمل على أعلى كفاءة”، كما يتضمن عمل المركز تطوير وتطبيق خطة حماية أنظمة المعلومات لحكومة أبوظبي والجهات التابعة لها ونشر الوعي بأهمية استخدام التطبيقات التكنولوجية في الجهات التابعة لحكومة أبوظبي والمجتمع..
وأضاف أنه بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، استطاعت لجنة أبوظبي للنظم والمعلومات مواصلة التقدم بنجاح في برنامج التحول الإلكتروني لخدمات حكومة أبوظبي.
وأوضح ان لجنة أبوظبي للنظم والمعلومات عملت على 37 مشروعاً خلال سنة 2008 ترتكز جميعها على مجموعة المبادرات ذات الأولوية التي جرى تصميمها عام 2006 وفق الخطة الشاملة لحكومة أبوظبي الإلكترونية.
مضيفاً: كما جرى تطوير تصاميم ومعايير تكنولوجيا المعلومات من خلال إصدارات جديدة تكمّلها مجموعة شاملة من أدوات تخطيط وإدارة تكنولوجيا المعلومات وسياسة قوية لضمان أمن المعلومات تمت المصادقة عليها رسمياً.
وأعلن انطلاق فعاليات احتفال أبوظبي السنوي الثاني، باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية لدولة الإمارات، على مدار يومي 18 و19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وأشار سمير عبد اللطيف مدير إدارة الاستراتيجيات والتخطيط بمركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، إلى إنجازات المركز خلال السنوات الأربع الماضية.
وذكر أن المركز نجح خلال الربع الأول من 2009 في إتمام مشروع المنتدى الاقتصادي العالمي وإعداد تقارير خاصة للمشاريع الاقتصادية العالمية بهدف مساعدة حكومة أبوظبي في التخطيط.
موضحاً أنه في مجال البيانات المكانية قام المركز بإنشاء لجنة المعلومات الجغرافية والمعايير الأساسية لتبادل المعلومات في مجال الجغرافيا، بالإضافة إلى البوابة الجغرافية الإلكترونية التي تتضمن المعلومات المتعلقة بالأماكن الجغرافية لمساعدة متخذي القرار.
من جانبه، اشاد الدكتور جاك دنجرموند مؤسس ورئيس معهد بحوث النظم البيئية في أمريكا بما تم إنجازه في مجال الحكومة الإلكترونية أو ما أسماه الحكومة الجغرافية، وتناول البيئة المكانية والتعامل مع الإنترنت ونظم المعلومات الجغرافية والتكنولوجيا في إطار الحكومة الإلكترونية.
وتناول الملتقى نتائج المراجعة التقييمية لمرجع معايير وتصاميم تكنولوجيا المعلومات للجهات الحكومية وبرنامج أمن المعلومات والخدمات الإلكترونية والإطار التشغيلي لتبادل المعلومات الحكومية والإلكترونية لحكومة أبوظبي.


قانون في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات
قانون رقم (18) لسنة 2008 بإنشاء مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات
قرار رئيس المجلس التنفيذي رقم (6) لسنة 2009 بشأن تعيين مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الالكترونية والمعلومات
خليفة يصدر قانوناً بإنشاء مركز أبوظبي للأنظمة الالكترونية والمعلومات
الإمارات أول دولة خليجية تصدر قانوناً خاصاً لمكافحة جرائم تقنية المعلومات