موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الملكية الفكرية    ورشة عمل الملكية الفكرية تناقش تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية

جريدة دار الخليج - الأربعاء 30 ديسمبر 2009

ورشة عمل الملكية الفكرية تناقش تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية

أبوظبي “الخليج”:
تواصلت أمس في أبوظبي ورشة عمل حول “حماية الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع والتسويق”، وهدفت الورشة التي نظمتها مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي وبدأت اعمالها يوم أمس الاول بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، إلى تدريب الباحثين الحائزين على منح المؤسسة حول أهمية الملكية الفكرية، واستراتيجيات تسجيل براءات الاختراع، وأهمية الاستفادة منها في تطوير وبناء شراكات مع القطاع الخاص، وخدمة أغراض التنمية في الدولة، كما تتواصل أعمال الورشة وجلساتها اليوم وغداً في الجامعة الأمريكية في الشارقة بمشاركة ممثلين عن وزارة الاقتصاد بالدولة، وخبراء من الولايات المتحدة الأمريكية والأردن .
يشارك في الورشة ما يزيد على 50 باحثاً من الباحثين الحائزين على منح برنامج العلوم والتكنولوجيا التابع لمؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي، وينتمي هؤلاء الباحثون لمؤسسات بحثية وأكاديمية وتعليمية مختلفة في الدولة، وتناقش ورشة العمل الأهمية المتزايدة لحقوق الملكية الفكرية، وأهمية وجود سياسة متكاملة لحماية الملكية الفكرية في الجامعات ومراكز البحث العلمي، والقضايا والفرص والتحديات التي تواجه العاملين في هذا المجال، واستراتيجيات تسجيل براءات الاختراع، والعلامات التجارية .
وقال الدكتور صالح الهاشمي، العضو المنتدب لمؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي إن هذه الورشة تأتي كخطوة أولى في مشروع دعم الملكية الفكرية وبراءات الاختراع، والذي يهدف إلى نشر وتعزيز ثقافة الملكية الفكرية، وبراءات الاختراع، والتشجيع على الابتكار، وتمكين الإماراتيين في الأوساط الأكاديمية والبحثية والأعمال التجارية من تطوير أفكار علمية قابلة للتصنيع والتسجيل .
وأضاف أن الورشة تنسجم مع استراتيجية المؤسسة الرامية إلى تعزيز مكانة الدولة على صعيد خلق وتطوير البيئة المعرفية، وتعزيز الفهم العلمي والاجتماعي والتكنولوجي والإبداع والاكتشاف والمساهمة في دعم الاتجاهات الأكثر إشراقاً وتنويراً في سياق التقدم العالمي .
من جهة أخرى، قال الدكتور عبدالله عبدالعزيز النجار، أستاذ في الفيزياء، ورئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إن دولة الإمارات تتميز بجاذبيتها لأفضل العقول والكفاءات العلمية في المنطقة، ومن الأجدر تعزيز تطبيق سياسات الملكية الفكرية لتحقيق الاستفادة الكاملة من هذه العقول، وتعزيز مساهمتها في بناء اقتصاد المعرفة في الدولة .
وحول أهمية الورشة، قالت الدكتورة نورة الكعبي، أستاذة الهندسة المدنية في جامعة الإمارات، إن الورشة تهدف إلى إثراء معارف الباحثين المشاركين حول حماية الملكية الفكرية، وتسجيل براءات الاختراع، وأهميتها في تعزيز عملية البحث العلمي، وتلبية احتياجات المجتمع .
وقال الدكتور عبدالرحيم الصابوني، مدير جامعة الحصن في أبوظبي إن انعقاد هذه الورشة يأتي في ضوء التطور الاقتصادي والصناعي الذي تشهده الدولة، بالإضافة إلى تزايد عدد الجامعات ومراكز البحث العلمي، وبصورة تترافق مع تطبيق سياسات حماية الملكية الفكرية .
من جهة أخرى، تتطرق الورشة إلى مناقشة دور براءات الاختراع في تعزيز التعاون البحثي المشترك، والمردود المالي الذي يمكن لبراءة الاختراع أن تحققه للجامعة، وللمخترع، والمؤسسات المانحة أو الراعية، وسبل وتقنيات التفاوض للتوصل إلى اتفاق، وبناء علاقة مربحة لكل الأطراف المعنية .


قانون رقم (37) لسنة 1992م بشأن العلامات التجارية
قانون رقم (44) لسنة 1992 بشأن تنظيم وحماية الملكية الصناعية لبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية
قانون رقم (17) لسنة 2002م اتحادي في شأن تنظيم وحماية الملكية الصناعية لبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية
مرسوم اتحادي رقم (84) لسنة 1998م في شأن انضمام الدولة إلى معاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع
مرسوم رقم (52) لسنة 2007م في شأن قانون (نظام) العلامات التجارية الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي
قرار وزاري رقم (6) لسنة 1993م باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن العلامات التجارية
قرار مجلس الوزراء رقم (11) لسنة 1993م باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن تنظيم وحماية الملكية الصناعية لبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية