موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   10/03/2010 مركز الإمارات ينظّم دورة إقليمية في القانون الدولي الإنساني

جريدة دار الخليج - الاربعاء 10 مارس 2010

مركز الإمارات ينظّم دورة إقليمية في القانون الدولي الإنساني

أبوظبي حسين الصمادي:
نظّم “مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية”، بالتعاون مع وزارة الخارجية و”اللجنة الدولية للصليب الأحمر”، الدورة التدريبية الإقليمية الثالثة في مجال القانون الدولي الإنساني للدبلوماسيين العرب، للفترة من الثامن من مارس/ آذار الجاري وحتى الحادي عشر منه بمقر المركز في أبوظبي .
وكد الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام المركز، في الكلمة الترحيبية في جلسة الافتتاح أهميّة انعقاد الدورة، بعد أن أضحت الصراعات والحروب في العالم لا تفرّق بين المدنيين والعسكريين، ولا بين الأبرياء والمقاتلين .
وشدّد على ضرورة تعرّف المشاركين في هذه الدورة الفروق الجوهرية بين القوانين الخاصة بحقوق الإنسان والقوانين الدولية الإنسانية الأخرى، فضلاً عن أهميّة تعرّف الدور الذي تضطلع للقيام به كل من “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” وجمعيات “الهلال الأحمر” الإنسانية، بخاصة خلال النزاعات المسلّحة .
وأكد أن “مركز الإمارات” لن يألو جهداً من أجل تقديم أشكال الدعم كافة لإنجاح الدورة من أجل تحقيق الأهداف الإنسانية التي تتوخاها الدورة التدريبية الإقليمية الثالثة على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة .
وألقى الدكتور عبدالرحيم يوسف العوضي، مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والمنظمات الدولية، رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، كلمة واصفاً الدورة بأنها تأتي كثمرة للتعاون المشترك مع “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” بعد توقيع مذكرة التفاهم في عام 2005 لتنظيم الدورة للدبلوماسيين العرب في الدولة” .
وألقى شريف عتلم، المستشار الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاضرة تناولت التعريف بالقانون الدولي الإنساني ونطاق تطبيقه وتميّزه عن قانون حقوق الإنسان، فيما تركّزت محاضرة الدكتور كنوت دورمان، رئيس الإدارة القانونية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، على موضوع “القانون الدولي الإنساني في عالم اليوم” .
وألقت ماريا تريزا دوتلي، رئيسة قسم الخدمات الاستشارية للقانون الدولي الإنساني في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، محاضرة عن الفئات المشمولة بحماية القانون الدولي الإنساني، وتحدّث بعدها العميد م . خالد أبو جودة، المندوب الإقليمي لدى القوات المسلّحة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في محاضرته عن الأماكن المشمولة بحماية القانون الدولي الإنساني مع إلقاء الضوء على أساليب القتال ووسائله، فيما يلقي إسماعيل برهان أمر الله، المستشار القانوني لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدول مجلس التعاون، محاضرة اليوم الثلاثاء أيضاً، عن التعريف بالحركة الدولية للصليب الأحمر ودور اللجنة في النزاعات المسلّحة .


مرسوم بقانون اتحادي رقم (1) لسنة 2002م بإنشاء وتنظيم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الدورة الثانية حول القانون الدولي الإنساني
قرار رقم (32) لسنة 2004م في شأن إنشاء اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني
اجتماع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني
انعقاد الدورة الثانية حول القانون الدولي الإنساني
اختتام دورة تدريبية في أحكام القانون الدولي الإنساني
ندوة علمية تشيد بدور الدولة في تفعيل القانون الدولي الإنساني
عبدالله بن زايد: الإمارات خط الدفاع الأول عن القانون الدولي الإنساني
الدولة تشارك في اجتماع اللجان الوطنية المعنية بالقانون الدولي الإنساني