موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   10/03/2010 حمدان بن راشد: القطاع الصحي في الدولة يشهد تقدماً ملحوظاً

جريدة دار الخليج - الاربعاء 10 مارس 2010م

افتتح مؤتمر ومعرض الإمارات الدولي لطب الأسنان ايدك 2010
حمدان بن راشد: القطاع الصحي في الدولة يشهد تقدماً ملحوظاً

دبي - سيد الضبع:
أكد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة في دبي ان القطاع الصحي في الدولة يشهد تقدماً ملحوظاً ومواكباً لكافة المستجدات العالمية بجميع التخصصات الطبية . وأشار الى أهمية عقد المؤتمرات العلمية والطبية، التي من شأنها تعزيز المكانة العالمية التي تحظى بها الدولة ودبي .
جاء ذلك عقب افتتاح فعاليات الدورة الرابعة عشرة من مؤتمر الامارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي (ايدك 2010) ظهر أمس في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بحضور الدكتور حنيف حسن وزير الصحة، وقاضي سعيد المروشد مدير عام هيئة الصحة في دبي والدكتورابراهيم الشارف رئيس اتحاد الأطباء العرب، والدكتور علي النميري نائب رئيس اتحاد العرب، رئيس جمعية الامارات الطبية، والدكتور روبيرتو فيانا رئيس الاتحاد الدولي لطب الأسنان، وعدد من كبار المسؤولين ورؤساء الوفود المشاركة من 120 دولة، وعدد من مديري الدوائر المحلية والشخصيات العالمية .
أعرب سموه عن سعادته بالزيادة الكبيرة التي يشهدها معرض “ايدك” سنوياً، سواء في عدد الشركات المشاركة أو الأطباء المشاركين في المؤتمر المصاحب مؤكداً بأن هذا الاقبال الكبير يعزز المكانة العالمية التي تحظى بها دبي كمركز اقليمي لكافة الشركات العالمية التي تتطلع لتسويق وترويج منتجاتها من دبي الى مختلف دول المنطقة .
وعقب مراسم الافتتاح، قام سموه بجولة اطلع خلالها على أحدث الأجهزة والمعدات الطبية التي تعرضها أكثر من 800 شركة متخصصة من 65 دولة، واستمع الى شرح مفصل من قبل بعض العارضين عن أحدث أجهزة ومعدات الأسنان التي توصلت لها الشركات المصنعة، والتي تعرض لأول مرة في ايدك دبي، والذي تم تصنيفه من قبل اتحاد المصنعين كخامس أكبر معرض في العالم .
من جانبه، شدد وزير الصحة على أهمية انعقاد مثل هذه المؤتمرات، التي من شأنها مواكبة المستجدات الدولية والعمل على الارتقاء بمستوى القطاع الصحي، مؤكداً أن الوزارة تحرص على دعم جميع المؤتمرات العلمية والطبية لما لها من مردود إيجابي على الدولة والمنطقة، مشيراً الى تميز المعرض في دورته لهذا العام بكثافة الزوار والشركات العارضة، مما يؤكد نجاح الدولة في تفعيل صناعة المؤتمرات التي من شأنها دفع عجلة التنمية بكافة المستويات والتخصصات .
وأكد المروشد أن حضور هذا العدد من الأطباء والمشاركين والزوار الذي تجاوز في اليوم الاول السبعة آلاف، ونتوقع ان يتجاوز العدد بنهاية المعرض أكثر من 40 ألف زائر، وهو ما يؤكد المكانة العالمية التي تحظى بها دبي كمركز عالمي ليس فقط على مستوى الاقتصاد والتجارة، وإنما أيضاً في صناعة المؤتمرات والمعارض التي تتنافس على استضافتها العديد من الدول .
واضاف ان “ايدك” يعد من أهم المؤتمرات التي تعقد في امارة دبي لكونه من المؤتمرات الرائدة علمياً من حيث عدد الأطباء والشركات المشاركة، مؤكداً بأن هذا الاقبال الكبير يعزز المكانة العالمية التي تحظى بها دبي كمركز اقليمي لكافة الشركات العالمية التي تتطلع لتسويق وترويج منتجاتها من دبي الى مختلف دول المنطقة .
وأشار الى أن مؤتمر ومعرض طب الأسنان العربي، يمثل فرصة لكافة أطباء الأسنان وصناع القرار في القطاعين العام والخاص لشراء احتياجاتهم ومستلزماتهم من الأجهزة والمعدات التي ستعرضها كبرى الشركات العالمية” .
وأكد حرص هيئة الصحة في دبي على دعم كافة المؤتمرات والفعاليات الطبية التي تقام على أرض الدولة، لما لها من مردودات إيجابية على كافة القطاعات الاقتصادية والتجارية والسياحية وغيرها من القطاعات الأخرى، الأمر الذي يلعب دوراً في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية إلى الأمام، وتطوير الكفاءات الطبية العاملة في القطاعين العام والخاص في الدولة، لأنها تتيح فرصة كبيرة للأطباء من داخل الدولة وخارجها، للاطلاع على آخر وأحدث المستجدات العلمية العالمية في علاج الأسنان، وتبادل الآراء واكتساب الخبرات من الأطباء العالميين .
وقدم المروشد لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم خلال توقفه بجناح هيئة الصحة بدبي، شرحاً تفصيلياً حول المشاريع الصحية التي يجري العمل على إنشائها ومنها مستشفى الجليلة بحرم مستشفى الوصل، والذي يعد أول مستشفى متكامل ومتخصص في أمراض الطفولة على مستوى الإمارات ودول المنطقة بشكل عام، وبسعة 200 سرير، بهدف توفير وتقديم أرقى الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة للأطفال، من خلال كادر طبي وتمريضي وفني مؤهل تأهيلاً عالياً، يتناسب وحاجة الأطفال المرضى، إضافة إلى شرح حول مستشفى حتا الريفي الذي تستعد الهيئة لتدشينه رسميا خلال الأسابيع القليلة المقبلة لخدمة منطقة حتا وما حولها، ومشروع مركز تأهيل المسنين بمنطقة الصفا الثانية، إضافة إلى ثلاث عيادات جديدة يجري العمل على تجهيزها في كل من مناطق ند الحمر والمزهر والبرشاء .
كما استعرض المروشد لسموه خارطة المشاريع الصحية المتوفرة في الجناح، والتي توضح توزيع المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية التابعة للهيئة على مختلف أنحاء الإمارة، والتي تراعي التوزيع الجغرافي، وتضمن العدالة في توزيع الخدمات الصحية على سكان الإمارة، وفقا للاحتياجات الفعلية والمناسبة لها .
من جانبه، أوضح الدكتور طارق خوري، مدير مركز طب الأسنان في هيئة الصحة في دبي، والرئيس الفخري لمؤتمر ايدك، ان البرنامج العلمي الخاص بمعرض ومؤتمر ايدك يشمل العديد من النشاطات الجديدة، وبالأخص برنامج اللقاءات التخصصية المتقدمة الذي يتضمن آخر التخصصات المنهجية والنظرية المتقدمة في طب الأسنان وآخر التطورات والمعلومات التي تتعلق بهذه المناهج والنظريات، إضافة إلى تعزيز الممارسة العملية للتخصصات الطبية من خلال منبر علمي متقدم لتقديم الخبرة لأطباء الأسنان من مختلف أنحاء العالم، وتعتبر هذه اللقاءات فرصة مميزة لكسب ساعات تعليمية إضافية بالاضافة الى الساعات المعتمدة التي يقدمها المؤتمر من قبل هيئات ووزارات تعليمية معتمدة .
وأضاف يضم “ايدك” لهذا العام مؤتمر ايديك الدولي الأول لتقويم الأسنان، والمؤتمر الوقائي لطب الأسنان لدول مجلس التعاون الخليجي، والذي يعد مؤتمراً متخصصاً يستضيف نخبة من أبرز عمداء كليات الطب والمسؤولين المعنيين في مجال طب الأسنان، والذين لديهم نفوذ لتشكيل قوانين جديدة، ومناقشة أبرز المشكلات التي يواجهها أطباء الأسنان في كافة أنحاء العالم، بالاضافة الى مناظرة علمية حول زراعة الأسنان وزراعة العصب لأول مرة .
وقال: يسعى المعرض إلى الارتقاء بأعلى معايير الجودة الطبية في مجال طب الأسنان وبالأخص بعد أن أعلن الاتحاد الدولي لطب الأسنان خلال مطلع العام الحالي، أن “ايدك دبي” يعتبر الوجهة العالمية الأبرز التي يلتقي فيها ألمع خبراء طب الأسنان من منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا .
وقال عبدالسلام المدني، رئيس اندكس القابضة والرئيس التنفيذي لمعرض ومؤتمر ايدك دبي، “يمثل هذا الحدث تكامل عناصر النجاح المختلفة، سواء كانت من الناحية الاقتصادية أو التجارية أو الصحية أو الاجتماعية، ويدعم اقتصاد الدولة لما له من عوائد اقتصادية كبيرة، خصوصاً في إنعاش القطاع السياحي، من خلال حجوزات الفنادق والرحلات السياحية . بالاضافة الى ذلك فإن “ايدك دبي” يسعى دائماً الى دعم الجامعات والمؤسسات العلمية في المنطقة، ويقوم بتقديم آخر الأبحاث والأعمال التي توصلت اليها الجامعات ومناقشتها مع ذوي الاختصاص والخبرة، لدعم المسيرة العلمية في هذا الاتجاه” .
وأضاف ان “ايدك” تم تصنيفه من قبل اتحاد المصنعين كخامس أكبر مؤتمر ومعرض في العالم” . وأشار أيضاً الى أن المساحة التي يغطيها المعرض هذا العام تصل الى أكثر من 20 ألف متر مربع، وبزيادة 25% عن العام الماضي، كما ارتفع عدد الشركات المشاركة بنسبة 25%، بالاضافة الى أن عدد المشاركين في المؤتمر والمعرض يصل الى أكثر من 20 ألف متخصص من 120 دولة” .
وقال الدكتور عبدالله الشمري، عميد كلية الرياض لطب الأسنان والصيدلة في المملكة العربية السعودية، والمستشار العلمي للأمانة العامة لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي، ان لجنة صحة الفم والأسنان الخليجية هي لجنة علمية تشمل رؤساء إدارات طب الأسنان لوزارات الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن، ومنبثقة من الأمانة العامة لمجلس وزراء الصحة لدول التعاون، وتهدف الى تطوير خدمات صحة الفم والأسنان الوقائية والعلاجية، وهذه الندوة العلمية، التي تعقد على هامش المؤتمر، تُقدم بحوثاً علمية عن واقع البرامج الوقائية المطبقة في دول المجلس ونتائجها وكذلك مناقشة المستجدات الحديثة في مجالات طب الأسنان الوقائية .


قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة الصحة
الشرقي يشيد بالجهود التنموية لوزارة الصحة
وزارة الصحة تعلن خطتها الاستراتيجية لـ 2008 - 2010