موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   13/09/2014 الموارد البشرية الاتحادية تنهي تقييم وتوصيف 70 وظيفة

جريدة البيان - السبت13سبتمبر2014

اعتمدت بطاقات الوصف الوظيفي لمديري الإدارات لوظائف الدعم والمساندة
الموارد البشرية الاتحادية تنهي تقييم وتوصيف 70 وظيفة

انتهت اللجنة الاتحادية لتقييم الوظائف في الحكومة الاتحادية من اعتماد بطاقات الوصف الوظيفي لقرابة 70 وظيفة من الوظائف القائمة حالياً في الحكومة الاتحادية، منها 60% تندرج ضمن فئة وظائف الدعم والمساندة، ويمتد مشروع تقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية وفقاً للدكتور عبدالرحمن العور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية إلى ثلاث سنوات، منوهاً إلى أن اللجنة تسعى قبل نهاية لعام الجاري إلى الانتهاء من تقييم وتوصيف وظائف الدعم والمساندة في الوزارات والجهات الاتحادية والتي يعمل بها قرابة 77% من موظفي الحكومة الاتحادية البالغ عددهم قرابة 85 ألف موظف.
وأفاد أن اللجنة الاتحادية اعتمدت خلال اجتماعها الأخير بطاقات الوصف الوظيفي لمديري الإدارات لوظائف الدعم والمساندة وبعض البطاقات الخاصة برؤساء الأقسام ضمن هذه الإدارات على أن تستكمل بقية الأوصاف الوظيفية لرؤساء الأقسام ووظائف الدعم التابعة لها خلال الفترة المقبلة لتكون هذه الأوصاف المرجع الأول للوزارات والجهات الاتحادية في تحديد احتياجاتها الوظيفية وتقييم أداء موظفيها، كما تم خلال الاجتماع استحداث عوائل وظيفية جديدة تضم وظائف تخدم الدعم والمساندة والوظائف التخصصية بوزارة العمل.
ربط وتحديد
ويهدف النظام إلى ربط نتائج ومخرجات التقييم بجدول الدرجات والرواتب المعتمد من أجل تحديد الدرجات لمختلف الوظائف بصورة منطقية وسليمة للوظائف بغض النظر عن المسميات الوظيفية، وبلورة مسميات وظيفية مناسبة تعبر عن الواجبات والمسؤوليات والصلاحيات الوظيفية. ويقسم النظام الوظائف إلى عوائل وظيفية وتصنيف الوظائف في الحكومة الاتحادية، وتأتي أهمية العوائل الوظيفية من خلال تمكينها الجهة الاتحادية من الحد من التداخلات والاختلافات المحتملة بين الوظائف عند قيامها بالتخطيط السليم للموارد البشرية.
ويتضمن النظام عدداً من العوائل الوظيفية هي التعليم والصحة «الوظائف الطبية والطبية المساندة» والإعلام، والبيئة والسلامة والزراعة، والعلوم الطبيعية «فيزياء وكيمياء وجيولوجيا وبيولوجيا» والقانونية/ القضائية والسياسية/ الدبلوماسية، والرعاية الاجتماعية، والهندسة، والثقافة والفنون، والإدارة والجودة، والإحصاء، والعلاقات العامة، وإدارة البرامج والمشاريع، وخدمات الدعم المساندة، والموارد البشرية، والاقتصاد والمالية، والتدقيق والرقابة، وتقنية المعلومات.
إدراج
وأضاف ان اللجنة ستقوم خلال الفترة المقبلة بإدراج بطاقات الوصف الوظيفي للوظائف المعتمدة بالرابط الخاص بنظام تقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية ضمن الموقع الإلكتروني للهيئة ، وضمن نظام إدارة معلومات الموارد البشرية «بياناتي». لدعم الوزارات والجهات الاتحادية في التخطيط السليم للقوى العاملة بها وفق معايير واضحة ومحددة وتطوير كفاءة أداء موظفيها.
وتتولى اللجنة الاتحادية لتقييم الوظائف مجموعة من المهام والاختصاصات منها: مساندة ودعم لجان التقييم الداخلية في الجهات الحكومية الاتحادية لضمان التنفيذ السليم لعملية تقييم وتوصيف الوظائف في الجهات الحكومية الاتحادية، واعتماد نتائج تقييم الوظائف التي تم تقييمها من قبل لجان التقييم الداخلية. وتضطلع اللجنة بمسؤولية اعتماد المسميات والأوصاف الوظيفية والعوائل الوظيفية للوظائف الجديدة والقائمة والمحدثة، والمراجعة الدورية لجدول المستويات المرجعية، ورفع توصيات التعديل إذا دعت الحاجة لذلك، وإعداد التقارير الدورية عن عدد الوظائف الجديدة والمعدلة في الحكومة الاتحادية، بالإضافة إلى تزويد الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالأوصاف والمسميات والعوائل الوظيفية في الجهات الحكومية بشكل دوري ومحدث.
أعضاء اللجنة
تضم اللجنة في عضويتها مروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم نائباً لرئيس اللجنة، وعضوية كل من: مصبح السويدي وكيل وزارة المالية المساعد للخدمات المساندة، وسيف السويدي وكيل وزارة العمل المساعد للخدمات المساندة، وعوض الكتبي وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات المساندة، ومريم العبار المدير التنفيذي لقطاع البرامج وتخطيط الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وعائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية بالإنابة في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وعلي حسن الجوي خبير موارد بشرية بالهيئة ومقرر اللجنة.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون العمل لسنة 1966 
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل
المرسوم بقانون وفقًا لأخر تعديل - مرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008م بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية 
قرار مجلس الوزراء رقم (28) لسنة 2013 في شأن اعتماد نظام تقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية
قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2012م في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008م بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية وتعديلاته
القرار وفقًا لآخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (15) لسنة 2009 بتنظيم عمل الهيئة الاتحادية للمواردالبشرية الحكومية