موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   27/02/2019 ديوان المحاسبة يبحث دور الأجهزة الرقابية في تنفيذ الأهداف الإنمائية

جريدة البيان  22 جمادى الآخرة 1440هـ - 27 فبراير 2019م

ديوان المحاسبة يبحث دور الأجهزة الرقابية في تنفيذ الأهداف الإنمائية

استضاف ديوان المحاسبة الاجتماع الأول للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة الأعضاء في منظمة «الأسوساي» بمقر ديوان المحاسبة في أبوظبي وذلك يومي 25-26 فبراير حول توظيف تكنولوجيا المعلومات وتحليل البيانات الكبيرة ودورها في مراجعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
وكذا دور الأجهزة الرقابية في مراجعة تنفيذ الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة وكيفية الاستفادة من البيانات الضخمة لتحقيق تلك الأهداف، وشارك في الاجتماع فرق عمل يمثلون 15 جهازاً رقابياً من أعضاء المنظمة الآسيوية.
وأشار الدكتور حارب بن سعيد العميمي، رئيس ديوان المحاسبة رئيس منظمة «الإنتوساي»، خلال كلمته الافتتاحية إلى الدور الكبير الذي يلعبه ديوان المحاسبة بدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مساهماته في مبادرات الإنتوساي المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة ويتطلع دائماً إلى السعي نحو نقل المعرفة والخبرات التي اكتسبها في هذا المجال إلى أقرانه الأجهزة الأعضاء في منظمة «الأسوساي».
ويهدف الاجتماع إلى وضع استراتيجيات وممارسات المراجعة للأجهزة الرقابية في المنطقة الآسيوية وخارجها على مدى العقد المقبل لمراجعة الأداء الحكومي في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
مهام
وتم خلال اليوم الأول عقد جلسة عامة بمشاركة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تسليط الضوء على مهام اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، ودور الهيئة في تنسيق الجهود الوطنية الخاصة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
كما تم عقد ورش عمل تتضمن مدى تأثير تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على الدور التي تضطلع به الأجهزة العليا للرقابة المالية في هذا المجال من خلال منهجيات التخطيط الاستراتيجي والممارسات لمراجعة الحسابات والتدقيق.
وتضمنت أجندة اليوم الثاني عقد جلسة عامة حول كيفية مراجعة أداء الحكومات في تنفيذ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما تم عقد ورشة عمل حول كيفية إدارة المعلومات من قبل المؤسسات الحكومية في سبيل تحقيق تلك الأهداف.
واختتم الاجتماع بجملة من المقترحات والتوصيات، بما في ذلك الاتفاق على أدوار ومسؤوليات الأعضاء والمواعيد النهائية لإعداد التقارير والاجتماعات المقبلة.

قانون اتحادي رقم (8) لسنة 2011 بإعادة تنظيم ديوان المحاسبة
القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار رقم (189) لسنة 1983م بشأن نظام مستودعات ديوان المحاسبة
قرار رقم (136) لسنة 1981 بشأن تنظيم سير العمل في ديوان المحاسبة
ديوان المحاسبة يختتم مشاركته في مؤتمر مكافحة الفساد