موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   07/02/2021 الزيارة والتقاضي والعيادة لنزلاء عقابية دبي "عن بُعد"

جريدة دار الخليج  25 جمادى الآخرة 1442هـ - 07 فبراير 2021م

 الزيارة والتقاضي والعيادة لنزلاء عقابية دبي "عن بُعد"

تمكنت المؤسسات العقابية والإصلاحية في شرطة دبي من تحقيق نجاح كبير في توظيف أحدث التكنولوجيا الذكية وتقنيات الاتصال عن بُعد في إدارة عملياتها وأداء مهامها خلال العام الماضي خاصة مع بدء تطبيق الإجراءات والتدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وذلك التزاماً بنهج دولة الإمارات في توفير كافة مقومات الأمان والسلامة للجميع، والحفاظ على صحة وسلامة النزلاء والنزيلات والعاملين في المؤسسات من خلال توفير بيئة صحية آمنة تتضمن ضوابط ومعايير لضمان أعلى مستويات الوقاية.
وقال العميد علي محمد الشمالي، مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية «إنه بناءً على تعليمات الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، حرصت المؤسسات العقابية والإصلاحية منذ بداية الجائحة خلال العام الماضي على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية التي أوصت بها مختلف الجهات الصحية المعنية في الدولة لضمان سلامة وأمن جميع العاملين وكذلك النزلاء والنزيلات، حيث تم مراجعة العديد من أساليب العمل عبر اتباع أعلى مستويات الحيطة والحذر في كافة العمليات اليومية».
وأضاف العميد الشمالي، أن الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية بادرت منذ وقت مُبكر خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية لإيقاف العديد من الخدمات التي تقدمها من خلال قسم خدمة المتعاملين وتم تحويلها لخدمات ذكية عبر الموقع الإلكتروني واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الاتصال عن بُعد مثل تفعيل العمل بنظام «العيادة الافتراضية» و«الزيارة عن بعد» وإطلاق مبادرة «التقاضي عن بُعد»، ومبادرة «التحقيق عن بُعد»، وتوفير العديد من الخدمات الهامة للنزلاء بطريقة ذكية منها «طلب شهادة لمن يهمه الأمر» وخدمة «الكاتب العدل»، إلى جانب تجهيز قاعة ذكية بالكامل للنزلاء لإكمال دراستهم عن بُعد في المؤسسات التي يلتحقون بها، إضافة إلى تسويق منتجات الحرف اليدوية للنزلاء بطريقة ذكية، مشيراً إلى كافة المبادرات التي أطلقتها المؤسسات العقابية والإصلاحية هدفت إلى الحفاظ على سلامة العامة للنزلاء وتوفير الدعم اللوجستي الكامل لهم.
وأكد العميد الشمالي أن الإجراءات التي اتبعتها المؤسسات العقابية والإصلاحية ساهمت بشكل كبير في ضمان التباعد المكاني وعدم الاختلاط والالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والوقائية الصادرة عن حكومة دبي ما ساهم في ضمان توفير بيئة صحية آمنة حمت الجميع من الإصابة بفيروس كورونا المستجد وصولاً حالياً إلى عملية تطعيم النزلاء وأخذ اللقاح.
4227 مستفيداً من «الزيارة عن بُعد»
وأظهرت إحصائيات الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية المُسجلة خلال العام الماضي، وأثناء تطبيق الإجراءات الاحترازية، أن 4227 نزيلاً استفادوا من خدمة «زيارة النزلاء عن بُعد» التي أطلقتها المؤسسة ومكنتهم من التواصل مع ذويهم داخل الدولة وخارجها بواسطة الاتصال المرئي، وهو ما ساهم إسعادهم وتواصلهم بشكل مباشر مع ذويهم.
العيادة الافتراضية
ووفرت المؤسسات العقابية والإصلاحية خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، خدمة «العيادة الافتراضية» التي أتاحت إلى النزلاء مقابلة الطبيبة عن بُعد عبر الاتصال المرئي، واستفاد منها 13 ألفاً و857 نزيلاً.
6205 استفادوا من التقاضي عن بُعد
ووفرت المؤسسات العقابية والإصلاحية خدمة «التقاضي عن بُعد» بواسطة تقنية الاتصال المرئي المشتركة مع محاكم دبي، والتي وفرت مقابلة النزلاء للهيئات القضائية عبر تقنيات الاتصال المباشر دون الحاجة للتوجه إلى مبنى المحاكم واستفاد منها 6 آلاف و205 من النزلاء، فيما استفاد من خدمة «التحقيق عن بعد» 441 نزيلاً.
شهادة لمن يهمه الأمر
ووفرت الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية للنزلاء خدمة طلب شهادة لمن يهمه الأمر عبر التطبيق الهاتفي الذكي واستفاد منها 1415 نزيلاً، كما استفاد 391 نزيلاً من خدمة «الكاتب العدل».
قاعة دراسية
وخصصت الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية قاعة حمدان بن راشد آل مكتوم للابتكار والتميز هي قاعة ذكية بالكامل تم تجهيزها وفق إمكانيات تخصصية راقية لتمكين النزلاء من مواصلة مشوارهم التعليمي في أعرق الجامعات والكليات المعترف بها عن بُعد، حيث استفاد من خدمات القاعة 701 نزيل.
المنتجات الحرفية
كما وفرت المؤسسات العقابية والإصلاحية خدمة طلب مُنتج عبر الإنترنت لتمكين العملاء من الاطّلاع على المنتجات الحرفية للنزلاء، ووصلت إيرادات المُنتجات إلى 687 ألفاً و26 درهماً.

قانون رقم (43) لسنة 1992 بشأن تنظيم المنشآت العقابية

اللائحة وفقاً لأخر تعديل - قرار وزارة الداخلية رقم (471) لسنة 1995م بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (43) لسنة 1992م في شأن تنظيم المنشآت العقابية