موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   19/02/2023 تأخّر تحويل عقود العمل المفتوحة

جريدة الامارات اليوم  28 رجب 1444هـ - 19 فبراير 2023م

تأخّر تحويل عقود العمل المفتوحة

■■ أعمل في وظيفة فنية لدى إحدى الشركات الخاصة، بعقد عمل غير محدد المدة منذ نحو خمس سنوات، وتم إبلاغي قبل سبعة أشهر من إدارة الموارد البشرية والتوطين، بأنه سيتم تغيير نظام عقد العمل إلى «محدّد المدة» قبل نهاية العام الماضي، تنفيذاً لقرار حكومي، وجّهت به وزارة الموارد البشرية والتوطين.
ولكن العام الماضي انتهى دون أن يتم تعديل نظام عقدي، وأخشى أن يؤثّر ذلك في حقوقي، لاسيما أنه تم إبلاغي بأن الوزارة وضعت حداً أقصى لتحويل العقود، هو نهاية فبراير الجاري، فكيف أتصرّف؟
■■ تحويل عقود العمل إلى «محددة المدة» إجراء يعزز المرونة والتنافسية بين مختلف الشركات العاملة في القطاع الخاص، كما يضمن حماية قانونية لطرفي العلاقة التعاقدية.
ونظراً لحرص وزارة الموارد البشرية والتوطين على إعطاء المرونة والفرصة الكافية التي تمكن شركات القطاع الخاص من الوفاء بتصحيح أوضاع عقود العمل لديها، دون حدوث أي تأثير سلبي في سير الأعمال، فقد تقرر تمديد المهلة التي حددتها لتحويل عقود عمل الموظفين إلى عقود «محددة المدة»، لتكون حتى 31 ديسمبر المقبل.


المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بقانون اتحادي رقم (33) لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل
قرار وزارة الموارد البشرية والتوطين رقم (674) لسنة 2022 بتنظيم علاقات العمل لعمال الخدمة المساعدة
قرار وزارة الموارد البشرية والتوطين رقم (27) لسنة 2023 بتمديد مهلة تحويل عقود العمل
قرار وزارة الموارد البشرية والتوطين رقم (46) لسنة 2022 بشأن تصاريح ونماذج عروض وعقود العمل
قرار وزارة الموارد البشرية والتوطين رقم (209) لسنة 2022 بتصنيف المنشآت ضمن الفئة الثالثة الخاضعة لأحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (33) لسنة 2021 في شأن تنظيم علاقات العمل