موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   19/02/2023 «أسرة استشاري الشارقة» تطلع على إنجازات «الإحصاء»

جريدة دار الخليج   28 رجب 1444هـ - 19 فبراير 2023م

 «أسرة استشاري الشارقة» تطلع على إنجازات «الإحصاء»

اطلعت لجنة شؤون الأسرة بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، على مختلف مهام دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، وتعرفت إلى أعداد المسوحات والاستبانات المختلفة، فضلاً عما تنفذه حالياً من مراحل مشروع «تعداد الشارقة 2022».
وجاءت الزيارة في إطار خطة اللجنة ضمن أعمالها لدور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي العاشر، بهدف الاطلاع على أدوراها والاستعداد لمناقشتها سياستها خلال مارس المقبل.
استقبل اللجنة الشيخ محمد بن حميد القاسمي، عضو المجلس التنفيذي، رئيس الدائرة والشيخ سلطان بن ‏عبدالله القاسمي، مدير الدائرة وعدد من مديري إدارات الدائرة وكبار موظفيها.
وضم وفد المجلس فاطمة المهيري، رئيسة اللجنة، والدكتور محمد المر، وعفراء الكتبي، وعبدالله الشامسي. ومن الأمانة العامة للمجلس هدى الحمادي، أمينة السر، وإسلام الشيوي الخبير الإعلامي.
ورحب الشيخ محمد بن حميد القاسمي، ومعاونوه بزيارة الوفد، مؤكداً أن المجلس يمثل مجتمع الشارقة بأعضائه وعضواته والتعبير عن رأيه وفق رؤية ثاقبة من صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في إنشائه للمجلس الاستشاري، ليكون عوناً في نقل طلعات المواطنين.
فيما نقلت فاطمة المهيري، تحيات رئيس المجلس الاستشاري، ونائبة الرئيس، والأمين العام والأعضاء والعضوات. مشيرة إلى تثمين المجلس لجهود الدائرة منذ إنشائها عام 2014، لتؤدي مهام داعمة لتعزيز النهضة المتحققة في إمارة الشارقة والوقوف على الاحصاءات والقيام بالعمل الاحصائي لإعداد مؤشرات النمو السكاني وتأثيره على كل القطاعات.
بعدها أطلع الشيخ محمد بن حميد القاسمي، ومعاونوه اللجنة على مشروع «تعداد الشارقة 2022» الذي يعد أحد المشاريع المهمة التي تنفذها الدائرة حالياً، وما يتضمنه من دراسة وتحليل الوضع السكاني لإمارة الشارقة وهدفه المتمثل في دعم الخطط التنموية الشاملة وأهمية التعداد في إمارة الشارقة.
ثم استعرض الأدوار المهمة التي تقدمها الدائرة بتبنّيها لعلم الإحصاء في شتى المجالات والقطاعات بما يدعم التنمية المستدامة بالإمارة.
واطلع الوفد على إحصاءت الدائرة وجهودها المختلفة، لاسيما في إطار تواصلها الدائم مع الجهات الحكومية والخاصة والأهالي وتواصل أعمالها في تأسيس قاعدة البيانات المحدثة لسكان الإمارة والقطاعات المتعددة التي تتخذ من الشارقة مقراً.
وخلال الاجتماع طرح أعضاء اللجنة عدداً من الاستفسارات والمقترحات التي تصب في تعزيز أدوار الدائرة وتنميتها، تماشياً مع أدوارها التي تتصل بالأسرة لمواكبة مسيرة الإنجاز والعطاء في الإمارة.


الدستور وفقًا لأخر تعديل - الدستور  للإمارات العربية المتحدة والأحكام الدستورية المتعلقة به

قانون رقم (4) لسنة 2014م بشأن تنظيم أهداف وصلاحيات واختصاصات دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في إمارة الشارقة
مرسوم أميري رقم (7) لسنة 2014م بشأن إنشاء دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في إمارة الشارقة