موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   20/02/2023 «المؤتمر الإقليمي لجرائم الملكية الفكرية» الثلاثاء في دبي

جريدة دار الخليج 29 رجب 1444هـ - 20 فبراير 2023م

«المؤتمر الإقليمي لجرائم الملكية الفكرية» الثلاثاء في دبي 

أعلن اللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون التميز والريادة، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للملكية الفكرية، في مؤتمر صحفي أقيم صباح الأحد، في نادي ضباط شرطة دبي بالقرهود، انطلاق المؤتمر الإقليمي الثاني عشر لمكافحة الجرائم الماسة بالملكية الفكرية، في منطقة الشرق الأوسط شمال إفريقيا تحت شعار «بناء القدرات القيادية في الملكية الفكرية»، بمشاركة 500 مشارك من 30 دولة يوم الثلاثاء 21 فبراير، ويستمر يومين في مكتبة محمد بن راشد،
تحت رعاية وحضور الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الرئيس الفخري لجمعية الإمارات للملكية الفكرية، وبالتعاون مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الإنتربول»، والقيادة العامة لشرطة دبي.
وقال اللواء العبيدلي «حقق المؤتمر في دوراته السابقة نجاحاً كبيراً، حيث تناول المؤتمر في دورته الحادية عشر مناقشة «الحماية الفكرية في العصر الرقمي» بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصّصين من أجهزة إنفاذ القانون في مكافحة جرائم الملكية الفكرية من ل أنحاء العالم، حيث أسهم في الخروج بمجموعة من التوصيات المختلفة في تشريع عدد من القوانين في عدد من الدول، وتحقيق حماية للملكية الفكرية في كل المجالات والوصول الى نتائج أيحابيه، حيث سيشهد المؤتمر تخريج طلاب دبلوم الخبير في الملكية الفكرية ودبلوم التحكيم في قضايا الملكية الفكرية.
وأضاف «سنضيء خلال المؤتمر على المواضيع المستجدة في الملكية الفكرية، مثل الذكاء الاصطناعي والمتيافيرس وغيرها من التقنيات الحديثة، وتأثير عالم الأعمال على هذا المجال، ودور الشباب وغيرها من المواضيع المهمة. كما ستقدم خلال المؤتمر ورشة تدريبية خاصة من الكلية الدولية للمحققين في الجرائم الماسة بالملكية الفكرية التابعة للإنتربول، لطلاب أكاديمية الشرطة، في إطار التعاون مع الشركاء لبناء القدرات. كما يسرني إعلان إقامة حفل تخريج منتسبي دبلوم خبير الملكية الفكرية الدفعة السابعة، ودبلوم خبير التحكيم والوساطة في الملكية الفكرية الدفعة الأولى».
ولفت اللواء العبيدلي الى أن المؤتمر يناقش هذا العام المستجدات في حماية الملكية الفكرية والجرائم الماسة بها، وعرض نماذج من القضايا والتجارب لعدد من الدول، لتبادل الخبرات الدولية في هذا المجال، وأن برنامج المؤتمر سيتضمن جلسات عدة على مدار يومين، يتناول اليوم الأول محور التقنيات الجديدة والناشئة لمكافحة الجريمة المتصلة بالملكية الفكرية - التطبيقات والتبعات، واستعراض المخاوف الملحة المتعلقة بالأصول الافتراضية لمكافحة الجريمة الماسّة بالملكية الفكرية، والتركيز على التهديدات الناشئة واحتياجات أجهزة إنفاذ القانون، واستعراض التطورات في عالم الأعمال والتهديدات المحددة واحتياجات أجهزة إنفاذ القانون، ومحورالقوة المستمدة من التنوع، والبقاء في الطليعة.
وأشارت فاطمة الحوسني، مديرة إدارة العلامات التجارية بوزارة الاقتصاد، وعضو مجلس أدارة الجمعية، إلى انه سيشارك في المؤتمر نخبة متميزة من الخبراء والمختصين من أجهزة إنفاذ القانون في مكافحة جرائم الملكية الفكرية من مختلف دول العالم، حيث يعدّ المؤتمر منصة مثالية لتبادل الخبرات والتجارب الريادية الناجحة بحقوق الملكية الفكرية، واستشراف الفرص والتحديات في منظومة الملكية الفكرية. حيث يبلغ عدد الجهات المنظمة (7)، وعدد الحلقات النقاشية والورش (12)، وعدد المتحدثين (31) محلياً ودولياً و(500) مشارك. فيما يبلغ عدد الجهات الحكومية المشاركة (50)، ويستهدف المؤتمر الجهات الخاصة من أكثر من (30) دولة.
وقالت مريم بن لاحج الفلاسي، مستشارة التميز والأداء المؤسسي في محاكم دبي، عضو مجلس إدارة الجمعية إن قضايا الملكية الفكرية أصبحت مطلباً ملحّاً للحفاظ على المنجزات الثقافية والتكنولوجية والفكرية والعلمية، حيث يشهد العالم ظهور التكنولوجيا التي أصبحت لها بصة حاسمة على منظومة الملكية الفكرية. ويسعى المؤتمر على مدار يومين لمناقشة تلك القضايا.
ولفتت الى انه سيصاحب المؤتمر حفل تخريج الدفعة السابعة من دبلوم خبير الملكية الفكرية 12 خبيراً، حيث طوّر الدبلوم ونفّذ مع محاكم دبي، وكذلك تخريج الدفعة الأولى من دبلوم خبير التحكيم والوساطة في الملكية الفكرية، بالتعاون مع مركز الشارقة للتحكيم التجاري والدولي، وهم 16 خبيراً.

مرسوم اتحادي رقم (146) لسنة 2016 بالتصديق على البروتوكول المعدل لاتفاقية الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (تربس)
قرار وزارة العدل رقم 109 لسنة 2020 بإضافة عضو للجنة مقابلة واختبار المتقدمين للقيد بجدول خبراء الملكية الفكرية المقبولين أمام الجهات القضائية  
«الملكية الفكرية»: محركات الابتكار مرتبطة بالاقتصادات النامية