موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   18/03/2023 مكتوم بن محمد: تمكين المنظومة القضائية يعزز ريادة دبي

جريدة البيان  26 شعبان 1444هـ - 18 مارس 2023م

مكتوم بن محمد: تمكين المنظومة القضائية يعزز ريادة دبي

أكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية رئيس المجلس القضائي، أن القضاء العادل والنزيه والمستقل يعني مجتمعاً مستقراً، يأمن فيه الفرد على حقوقه وحرياته. جاء ذلك خلال ترؤس سموه اجتماع المجلس القضائي، الذي عقد في ديوان صاحب السمو حاكم دبي.
وذلك في إطار متابعة سموه لشؤون السلطة القضائية وأعضائها، والحرص على تذليل ما قد يواجه منظومة العمل القضائي من صعوبات، بما يضمن شفافية العمل القضائي في الإمارة ونزاهته، ويحافظ على حقوق المتقاضين.
ودوّن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، في حسابه عبر «تويتر»: ترأست اجتماع المجلس القضائي واطلعت على إنجازات السلطة القضائية وتوصياتها، كما اعتمدت خططها الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز جهود التحول الرقمي وتطوير الخدمات والكوادر القضائية. تمكين المنظومة القضائية يرسخ الثقة بالقضاء بهدف الوصول لاقتصاد مزدهر ومجتمع مستقر وتعزيز ريادة دبي.
وصادق سموه خلال الاجتماع على عدد من قرارات تعيين وترقية قضاة في محاكم دبي، بما يدعم المحاكم بالكفاءات القضائية المتميزة القادرة على التعامل مع المتغيرات على ساحة العمل القانوني والقضائي.
وأكد سموه أن تطوير قدرات وكفاءات أعضاء السلطة القضائية هي الأساس في الرقي بمنظومة السلطة القضائية، للتغلب على التحديات التي تواجه العمل القضائي في الإمارة.
خطة
واعتمد سموه خلال الاجتماع الخطة التدريبية لأعضاء السلطة القضائية للعام 2023، التي تضمنت 83 دورة موزعة على 5 برامج هي: برنامج التدريب الأساسي، وبرنامج التدريب المستمر، وبرنامج رفع الكفاءة القضائية، وبرنامج رفع الكفاءة الإدارية، وبرنامج الاتجاهات العالمية والمستقبل.
وأثنى سمو رئيس المجلس القضائي على جهود فرق العمل، التي أنجزت الخطط الاستراتيجية، التي تم مناقشتها واعتمادها، ووجه بمتابعة تنفيذ مختلف محاور تلك الخطط ورفع تقارير دورية بذلك إلى المجلس. وناقش سموه مع أعضاء المجلس خلال الاجتماع مجموعة من المبادرات الرامية إلى تطوير منظومة العمل القضائي في الإمارة، حيث اتخذ سموه مجموعة من القرارات، بشأن ما تم عرضه من جانب أعضاء السلطة القضائية.
رؤية
واطلع سمو رئيس المجلس القضائي على نتائج الخطط الاستراتيجية لجهات السلطة القضائي والتوصيات المستقبلية بشأنها، كما اعتمد سموه الخطط الاستراتيجية لجهات السلطة القضائية والجهات الداعمة لها، والتي تأتي تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تطوير منظومة العمل القضائي في الإمارة، من خلال أهداف ومشاريع ومبادرات تستشرف مستقبل هذه المنظومة.
محاور
وإلى ذلك اعتمد سموه الخطة الاستراتيجية لمحاكم دبي «2023 - 2025»، والتي تضمنت خريطتها 6 محاور رئيسية هي: محور التحول الرقمي، ومحور تعزيز التنافسية، ومحور تعزيز الحوكمة واستمرارية الأعمال، ومحور استشراف المستقبل، ومحور تطوير الخدمات القضائ

الدستور وفقًا لأخر تعديل - الدستور  للإمارات العربية المتحدة والأحكام الدستورية المتعلقة به

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (5) لسنة 2012 بشأن تنظيم القضاء

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (23) لسنة 2006 بشأن دائرة القضاء في إمارة أبو ظبي