موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   19/03/2023 8.2 % نسبة انخفاض متعاطي المخدرات في الدولة عام 2022

جريدة دار الخليج 27 شعبان 1444هـ - 19 مارس 2023م

8.2 % نسبة انخفاض متعاطي المخدرات في الدولة عام 2022

كشف العميد عيد محمد ثاني حارب، مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالمخدرات في مجلس المكافحة على مستوى الدولة عن حدوث انخفاض في أعداد المتعاطين للمخدرات في الدولة بنسبة8.2% وفي أعداد المتوفين جراء الجرعة الزائدة من تعاطي المخدرات بنسبة 18.6% خلال عام 2022.
وأكد أن هناك انخفاضاً في أعداد متعاطي المواد المخدرة بفضل حملات التوعية وبرامج التأهيل وتطبيق القانون الجديد لمكافحة المواد المخدرة، وخاصة المادة 89 التي تنص على أنه «لا تقام الدعوى الجزائية على متعاطي المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية، إذا تقدم المتعاطي من تلقاء نفسه أو زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية، أو ممن يتولى تربيته إلى الوحدة أو النيابة العامة أو الشرطة قبل ضبطه أو قبل صدور أمر بالقبض عليه، طالبين إيداعه للعلاج لدى الوحدة، فيودع لديها إلى أن تقرر إخراجه».
وأشار عيد حارب إلى أمرين، وهما التوعية، والرعاية وإعادة التأهيل، لأنهما جزء لا يتجزأ من عمليات المواجهة وخفض الطلب على المخدرات، وقال إن مشكلة المخدرات والاتجار بها وترويجها وتعاطيها تمثل تحدياً كبيراً للأجهزة الأمنية وأجهزة المكافحة على مستوى العالم، نظراً لما تسببه من آثار مدمرة على المجتمع الإنساني، اقتصادياً واجتماعياً وسياساً.
ADVERTISEMENT
وشدد على أن هذه النتائج ناجمة عن شراكة حقيقية في مجال مكافحة المخدرات على مستوى العالم، وتعامل جدي مع المعلومات المتبادلة ما ساهم في تجنيب الناس أضرار هذه الآفة، و أن القيادة الرشيدة اهتمت بإنشاء مراكز متخصصة بتأهيل ضحايا التعاطي وإعادة دمجهم في المجتمع، ومنها المركز الوطني للتأهيل في أبوظبي ومركز إرادة للعلاج والتأهيل في دبي، واللذان يقومان بدور كبير في مكافحة هذه الظاهرة، داعياً في الوقت ذاته إلى التركيز على أهمية التوعية والتثقيف ونشر الوعي بين الشباب، وخاصة بين الطلبة وأولياء الأمور.
وقال إن تحليلاً أمنيا للقضايا المرتبطة بالمخدرات، أسفر عن عدد من القضايا الجنائية مثل السرقة بالإكراه، والسلب والمشاجرات مرتبطة بقضايا مخدرات، كما أن عدداً من سرقات السيارات ارتكبها متورطون في قضايا مخدرات.
كما أشار إلى أن من قضايا التغيب عن المنزل، ومن البلاغات المرورية والمخالفات الخطرة، مثل القيادة بطيش وتهور، والهرب من مكان الحادث، والقيادة دون رخصة، مرتبطة بقضايا مخدرات، مؤكداً أنه تتم مواجهة ظاهرة المخدرات في الإدارات العامة للمخدرات بطرق مختلفة، منها المكافحة الاستباقية بتعقب ورصد عمليات الترويج، وحققت نتائج لافتة في هذا الجانب، إذ ضبط الكثير من المروجين والمتعاطين الذين تورطوا في التجاوب مع هذه الرسائل.
وشدد مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي علي أهمية جهود أفراد الأسرة في مكافحة المخدرات وأنها تعتبر خط الدفاع الأول للتصدي لهذه الآفة ومنع انتشارها لما لها من تأثير سلبي على جميع أفراد المجتمع وكل النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية. وحث المدارس على ضرورة الإسهام بدورها بالتنسيق مع الجهات المعنية في التعريف بحالات وطرق التعامل مع المدمنين، ووسائل إرشادهم إلى طريق الصواب، وأهمية عقد محاضرات توعية مشتركة، لتعزيز الثقافة القانونية للشباب. والنشء.

 

الدستور وفقًا لأخر تعديل - الدستور  للإمارات العربية المتحدة والأحكام الدستورية المتعلقة به

المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بقانون اتحادي رقم (31) لسنة 2021 بإصدار قانون الجرائم والعقوبات
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزارة العدل رقم (399) لســنــة 2022 بإعادة تشكيل لجنة تصنيف الجرائم