موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   21/10/2008 قرار بتشكيل لجنة للإشراف على ترتيبات معرض أبوظبي الدولي للسيارات

البيان - الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 ، 22 شوال 1429هـ، العدد 10352

قرار بتشكيل لجنة للإشراف على ترتيبات معرض أبوظبي الدولي للسيارات

 أصدر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية قرارا بتشكيل لجنة خاصة برئاسة اللواء مطر سالم بن مسيعد النيادي مدير عام إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية واللواء أحمد ناصر الريسي مدير عام العمليات المركزية بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي نائبا للرئيس وعضوية كل من العقيد غيث حسن الزعابي مدير إدارة المرور بالوزارة .
والمقدم طارق علي سمحان من الإدارة العامة لمكتب سمو الوزير المقدم فيصل أحمد آل رشيد من إدارة العلاقات والتوجيه المعنوي والنقيب أيمن عبد الحميد القليوبي من إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية . وتقوم اللجنة بالإعداد والإشراف على تنفيذ كافة الترتيبات المتعلقة بتنظيم وتأمين الإحتياجات والإجراءات التي تضمن نجاح الفعاليات والأنشطة المصاحبة لمعرض أبوظبي الدولي للسيارات 2008 الذي يقام بأبوظبي في شهر ديسمبر المقبل .
من جهة أخرى عقدت لجنة معرض أبوظبي الدولي للسيارات 2008 اجتماعها الأول برئاسة اللواء مطر سالم بن مسيعد النيادي مدير عام إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية رئيس اللجنة بحضور اللواء أحمد ناصر الريسي نائب الرئيس وفردريك تو رئيس شركة ريد للمعارض الشرق الأوسط وجميع أعضاء اللجنة.
تم خلال الاجتماع بحث ومناقشة الاستعدادات والتحضيرات الجارية لتنظيم معرض أبوظبي الدولي للسيارات 2008 الذي يقام تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية خلال الفترة من 17 إلى 21 ديسمبر المقبل في مركز أبوظبي الدولي للمعارض ، كما تم بحث توفير الإحتياجات اللازمة للأنشطة والفعاليات المصاحبة للمعرض والإجراءات الواجب اتخاذها لضمان نجاح فعاليات المعرض وإبرازه بصورة مشرفة.

 أبوظبي ـ البيان

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
تعديلات قانون السير
إجراءات جديدة لتأهيل مدربي قيادة السيارات
قرار ترخيص المركبات ينعش سوق تصدير السيارات المستعملة
مختصون يُطالبون بتشكيل هيئة اتحادية لدراسة أزمة مواقف السيارات
أهالي عجمان يشيدون بقرار إلغاء رسوم مواقف السيارات في الفترة المسائية

أحكام دبي  محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م    مرور

حظر قانون المرور تسجيل المركبات العمومية لغير المواطنين - م (28) ق السير والمرور رقم (21) لسنة 1995 - عدم امتداد هذا الحظر إلى حق الملكية - مؤدى ذلك - جواز رفع الأجنبي لدعوى إثبات الأحقية في ملكية مركبة عمومية.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

أخذ المشرع بنظام التأمين الإجباري على المركبات الميكانيكية ومنها السيارات لمصلحة الغير، م (26) ق 21 لسنة 1995 في شأن السير والمرور و م (148) من لائحته التنفيذية - مؤدى ذلك - للمضرور من استعمال تلك المركبات حقًا ذاتيًا مباشرًا قبل المؤمن لديه على هذه المركبات مصدره القانون يستأديه عما لحقه من ضرر جسماني أو مادي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ