موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   24/04/2010 إقبال متزايد على مراكز التسجيل في بطاقة الهوية

جريدة دار الخليج - السبت 24 أبريل 2010

مركز المشرف يستقبل 550 مسجلاً يومياً
إقبال متزايد على مراكز التسجيل في بطاقة الهوية

أبوظبي خالد عبدالعزيز:
شهدت مراكز التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية إقبالاً متزايداً من قبل المسجلين، عقب إعلان هيئة الإمارات للهوية عن استراتيجية التسجيل الجديدة، التي تتضمن العديد من المبادرات التي تهدف إلى تبسيط إجراءات التسجيل وزيادة أعداد المسجلين يوميا .
ارتفع عدد المسجلين في مركز المشرف للتسجيل في أبوظبي من 300 مسجل يوميا قبل الإعلان عن استراتيجية التسجيل الجديدة، إلى نحو ما يزيد على 550 مسجلاً يومياً .
واعتمدت الهيئة في استراتيجية التسجيل الجديدة ثلاثة محاور، هي: إعادة هندسة إجراءات التسجيل، وربط تسجيل المقيمين مع إجراءات إصدار وتجديد الإقامة، بالإضافة إلى استخدام أجهزة التسجيل المتنقلة، لتسجيل فئة العمال، على أن يكون التنفيذ الفعلي لجميع هذه المحاور بشكل تدريجي، ضمن الخطط الموضوعة لتحقيق أهداف الاستراتيجية .
وتتضمن آلية التسجيل فيما يتعلق بمحور إعادة هندسة الإجراءات، والمقرر أن يبدأ تنفيذه، خلال الأيام القليلة المقبلة، أن يكون التسجيل من خلال مراكز الطباعة، بأن يقوم المراجع بإنهاء معظم متطلبات إجراءات التسجيل من خلاله، وتشمل تعبئة البيانات في استمارة التسجيل، واستيفاء رسوم المعاملة، ومسح الوثائق الرئيسية .
كما سيعمل مكتب الطباعة على مسح صور الأطفال دون الخامسة عشرة وفق المعايير التنظيمية لآلية التقاط الصور الشخصية، ومن ثم يقوم المراجع باستلام موعد للتسجيل يذهب بعدها إلى أحد مراكز الهيئة لاستكمال إجراءات أخذ البصمة، والصورة لمن هو فوق الخامسة عشرة، وتحول البيانات إلكترونيا من مكتب الطباعة إلى مكتب التدقيق التابع للهيئة، الذي يقوم بالتحقق من البيانات التي تمت تعبئتها في مراكز الطباعة، والتحقق مع بيانات نظام وزارة الداخلية . ووفقاً لآلية التسجيل الجديدة، ستتحول جميع مراكز التسجيل التابعة للهيئة، بالإضافة إلى محطات التسجيل المتنقل، إلى مراكز تصوير وتبصيم فقط .
وستتضمن الاستمارة الجديدة للتسجيل المعلومات المتعلقة بالشخص، سواء المتاحة في وزارة العمل أو إدارات الجنسية والإقامة والجهات الأخرى في الدولة، لتوفير جميع البيانات عن الشخص، كما سيتم توفيرها من خلال مكاتب الطباعة المرخصة في الدولة، إضافة إلى التي تم توفيرها بمكاتب البريد، وعبر الموقع الالكتروني للهيئة .
وتتيح الهيئة حالياً التسجيل لجميع المواطنين والمقيمين بالدولة من خلال مراكز التسجيل المنتشرة في مدن الدولة، التي توفر من خلالها العديد من التسهيلات للمتقدمين للتسجيل في النظام، علاوة على الخدمات الإلكترونية التي تسهم في سرعة إنجاز عملية التسجيل، ومنها خدمة تعبئة استمارة التسجيل الإلكترونية، والمتاحة مجانا للمتعاملين عبر موقعها الالكتروني، وتتيح إمكان ملء الاستمارة قبل التوجه إلى مراكز التسجيل .


قانون بطاقة الهوية لسنة 1971م
قرار بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
كاونتر جديد للتسجيل في بطاقة الهوية في شرطة أبوظبي
الريسي يؤكد أهمية إتمام التسجيل في بطاقة الهوية لتحقيق التكامل المؤسسي