موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/01/2011 مؤتمر في أبوظبي يناقش الأدلة الجنائية والبصمة الوراثية

جريدة دار الخليج - الثلاثاء 18 يناير2011

مؤتمر في أبوظبي يناقش الأدلة الجنائية والبصمة الوراثية
ناصر النعيمي: مشروع مسرح الجريمة تفردت به الإمارات على المستوى العربي

أبوظبي - أحمد سعيد:
برعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، افتتح اللواء ناصر سالم لخريباني النعيمي، الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، صباح أمس (الاثنين)، فعاليات مؤتمر مسرح الجريمة الدولي الأول؛ الذي تنظمه شرطة أبوظبي بالتعاون مع جمعية العلوم الجنائية البريطانية (FSSoc)، ويستمر لمدة ثلاثة أيام في فندق إنتركونتيننتال بأبوظبي؛ وقرية مسرح الجريمة بكلية الشرطة .
وأكد اللواء النعيمي في كلمةٍ له “أن مسرح الجريمة يعد مشروعاً كبيراً، تفردت به الإمارات على مستوى الدول العربية باعتباره من المشروعات ذات المسمّيات الحديثة التي أدخلتها الشرطة، ضمن توجهها نحو تحقيق العدالة وتوفير أعلى مستويات الأمن” .
وأشار إلى أن القيادة الشرطية أولت اهتماماً كبيراً لما يمثله مسرح الجريمة؛ بوصفه حجر الزاوية الذي ينطلق منه البحث الجنائي ، لافتا الى أن شرطة أبوظبي بدأت منذ عام 2003 وحتى عام 2005 في طرح مشروع مسرح الجريمة، ونشر ثقافته من خلال اللقاءات والمحاضرات لكافة الضباط في الشرطة، وخاصة ضباط التحقيق والتحريات والعاملين في مجال الأدلة الجنائية .
وكشف اللواء النعيمي عن إنشاء قرية مسرح الجريمة في إمارة عجمان لتقديم خدمات في ما يخص التعامل مع مسرح الجريمة في الإمارات الشمالية، مشيراً إلى أنه تم إعداد وتدريب كوادر متخصصة، فضلاً عن توفير الأجهزة والمعدات الحديثة .
حضر الافتتاح، اللواء أحمد ناصر الريسي، مدير عام العمليات المركزية بشرطة أبوظبي، والعقيد الدكتور سيف بوظفيرة العامري، مدير عام شؤون الأمن والمنافذ والعقيد سيف الكتبي مدير عام كلية الشرطة، بمشاركة ضباط وخبراء من وزارة الداخلية وأجهزة الشرطة على مستوى الإمارات، فضلاً عن وفود من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، وخبراء جمعية العلوم الجنائية البريطانية وقطاعات من جهات مدنية ترتبط طبيعة عملها بمسرح الجريمة .
وتناولت جلسات المؤتمر بحث عدد من أوراق العمل في موضوعات تخصصية، ترتبط بمسرح الجريمة والأدلة الجنائية والبصمة الوراثية، إضافة إلى إقامة ورش عمل تدريبية في قرية تدريب مسرح الجريمة .
وخلال جلسة العمل التي ترأسها العقيد عبد الرحمن الحمادي، مدير إدارة الأدلة الجنائية في شرطة أبوظبي، قدّم المقدم سالم خليفة الدرعي، مدير إدارة مسرح الجريمة في الإدارة العامة لشؤون الأمن والمنافذ، ورقة عمل تناول فيها تطور مسرح الجريمة بأبوظبي، بوصفه الشاهد الصامت على وقوع الجريمة .
وقدّم الملازم أول عبدالرحمن التميمي، رئيس قسم قرية مسرح الجريمة ورقة عمل عن عمليات تدريب فاحصي مسرح الجريمة، ذكر فيها أنواع التدريب التي يخضع لها فاحصو مسرح الجريمة؛ سواء على مستوى ما يعقد من دورات داخلية أو بعثات خارجية إلى الدول الأجنبية، خاصة بريطانيا والتي تعقبها فترات تدريبية عملية في مراكز الشرطة .كما عرض العقيد الدكتور الخبير أحمد عبد الله المرزوقي، مدير مركز قاعدة بيانات البصمة الوراثية، ورقة عمل بعنوان قاعدة بيانات البصمة الوراثية بأبوظبي؛ أشار فيها إلى جهود القيادة العامة لشرطة أبوظبي لإنشاء قاعدة بيانات للبصمة الوراثية على مستوى دولة الإمارات .
وقدمت كل من المقدم خبير مريم أحمد قاسم، والنقيب خبير زينات ناصر معيوف من إدارة الأدلة الجنائية بشرطة أبوظبي، ورقة عمل مشتركة عن البصمة الوراثية من خلال عمل قسم الأحياء الجنائية، وجهوده في إجراء فحوصات البصمة الوراثية وتحليل الآثار البيولوجية التي مصدرها الكائن الحي خاصة الإنسان، فضلاً عن عرض دوره في إجراء فحوص البصمة الوراثية؛ لإثبات النسب وصلة القرابة وعمليات المقارنة التي تجرى للعينات مجهولة المصدر في قاعدة البيانات وأبحاث البصمة الوراثية .
جهود كبيرة
قال اللواء ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر، قامت شرطة أبوظبي بخطوات وجهود كبيرة للارتقاء بمستوى إدارة مسرح الجريمة، حتى بات بإمكاننا القول إننا نوازي أنفسنا اليوم بمستوى الدول المتقدمة في العالم بمجال مسرح الجريمة وتخصصاته . وأضاف اللواء النعيمي أن موضوع تطوير مسرح الجريمة لم يكن بسيطاً بل كان معقداً وشائكاً لأنه يقوم على إدارة التغيير، ورغم ذلك باتت نسب كشف الجرائم كبيرة وعالية في ظل التطوير المستمر للكوادر البشرية وعبر الاعتماد على أحدث الأجهزة والأنظمة المطبقة عالمياً وأكثرها تطوراً .
وأكد أن التطور الذي شهدته إدارة مسرح الجريمة منذ تأسيسها ولغاية اليوم يمكن القول إنه يعادل ألفاً في المئة عما كان عليه في البداية، مشيراً إلى أنه بات بإمكان رجال مسرح الجريمة رفع الأدلة من مسرح الجريمة من دون أن يتركوا أثراً لهم كفاحصين من خلال استخدام أحدث الأجهزة والتقنيات .
مستودع يحفظ الأدلة الجنائية 30 عام
تعتزم شرطة أبوظبي إنشاء مستودع كبير، لحفظ الأدلة الجنائية للرجوع إليه عند الحاجة إلى ذلك، وسيكون بمواصفات عالمية؛ بحيث تتمكن من الاحتفاظ بالأدلة الجنائية لمدة تصل إلى 30 عاماً، مما يسهم في تحقيق أعلى معدلات العدالة الجنائية، مع الحرص على نشر ثقافة مسرح الجريمة، بين المختصين وطلاب المدارس والجامعات لتعريفهم بكيفية الحفاظ على الدليل، وأهميته في العمل الجنائي .
قاعدة بيانات
تتولى القيادة العامة لشرطة أبوظبي حالياً إنشاء قاعدة بيانات للبصمة الوراثيّة على مستوى دولة الإمارات، تشمل كل سكان الدولة من مواطنين ومقيمين . ويعتبر المشروع سبقاً متميزاً على المستوى العالمي، حيث لا يوجد في الوقت الحاضر دولة لديها قاعدة بيانات البصمة الوراثية لجميع سكانها، بهدف التعرّف إلى هوية ضحايا الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية (حرائق، زلازل، تفجيرات) وإلى هوية الهياكل العظمية والجثث المتفحمة . كما يمكن معرفة ما إذا كان مرتكب الجريمة أو الجرائم شخصاً واحداً أو مجموعة من الأشخاص .


قرار وزاري رقم (226) لسنة 1993م بشأن خبراء الأدلة الجنائية
شرطة أبوظبي تطور إدارة الأدلة الجنائية تدريبي
متدربون قضائيون يتعرفون إلى مسرح الجريمة
أجهزة متطورة لمسرح الجريمة في شرطة أبوظبي
محمد بن زايد يثمن جهود تطوير قسم مسرح الجريمة
قاعدة بيانات للبصمة الوراثية للمواطنين والمقيمين في الدولة
اكتمال اجراءات إنشاء قاعدة بيانات البصمة الوراثية لسكان الدولة
تطوير أساليب الكشف عن الجناة وإنشاء قاعدة بيانات للبصمة الوراثية
شرطة أبوظبي تكرم 23 من المتميزين في التفتيش الأمني ومسرح الجريمة
إدارة «مسرح الجريمة» في شرطة أبوظبي تتعامل مع 7191 قضية العام الماضي