موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   19/07/2011 اللجنة الوطنية للانتخابات تبدأ أولى ندواتها التعريفية بلقاء الهيئة الانتخابية لإمارة أبوظبي

جريدة دار الخليج - الثلاثاء 19 يوليو 2011

الغفلي يقدم عرضاً للجوانب القانونية والتنظيمية
اللجنة الوطنية للانتخابات تبدأ أولى ندواتها التعريفية بلقاء الهيئة الانتخابية لإمارة أبوظبي

أبوظبي - موفق محمد:
بدأت في أبوظبي أمس فعاليات أولى الندوات التعريفية التي تعقدها اللجنة الوطنية للانتخابات للهيئات الانتخابية . .والتي استهدفت الهيئة الانتخابية لإمارة أبوظبي، لتعريف أعضاء الهيئة بالعملية الانتخابية وأنظمتها وقوانينها .
وشهدت الندوة التي عقدت في مسرح شاطئ الراحة إشادة من الحضور أعضاء الهيئة الانتخابية لإمارة أبوظبي، بهذه الخطوة الهامة في العملية الانتخابية، كونها تمثل حلقة اتصال فاعلة بين الهيئات الانتخابية واللجنة الوطنية للانتخابات، من أجل التعرف على مجمل التعليمات التي تحكم الانتخابات وتوضيحها بالشكل المطلوب .
وقدم الدكتور سعيد الغفلي الوكيل المساعد لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي عضو اللجنة الوطنية للانتخابات . . عرضاً شاملاً لكافة الجوانب القانونية والتنظيمية التي تحكم العملية الانتخابية .
وقال إن خطاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في الذكرى ال 34 لقيام الاتحاد خلال عام ،2005 مثل رؤية واعدة نحو توسيع المشاركة السياسية وتعزيز دور المجلس الوطني الاتحادي ضمن خطوات متدرجة بما ينسجم وتجربة دولة الإمارات العربية المتحدة .
وأوضح أن الندوات التعريفية التي تعقدها اللجنة الوطنية للانتخابات، تعد فرصة للهيئات الانتخابية للتعرف على مختلف الجوانب المتعلقة بالانتخابات، والاطلاع على التعليمات التنفيذية المتعلقة بالناخبين، إلى جانب تعرف الأشخاص الذين ينوون الترشح لعضوية المجلس الوطني الاتحادي على الهيئات الانتخابية والإجراءات والشروط الواجب توفرها فيهم .
وتضمنت الندوة التعريف بالبرنامج السياسي لتعزيز المشاركة السياسية والإطار القانوني الذي يحكم العملية الانتخابية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، إضافة إلى مسيرة الانتخابات منذ العام 2006 وما طرأ عليها في الانتخابات الحالية وتعريف الناخبين بقواعد الانتخابات العامة، وحقوق الناخب وواجباته وشروط الترشح بجانب الجدول الزمني للانتخابات .
وقال الدكتور سعيد الغفلي إن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011 تمثل أحد مراحل برنامج تمكين المجلس الوطني الاتحادي، التي أجريت للمرة الأولى خلال عام 2006 لانتخاب نصف أعضاء المجلس . . أما المرحلة الثانية من البرنامج فهي التعديلات الدستورية التي تمت بموجب التعديل الدستوري رقم 1 لسنة 2009 .
وأضاف أن التعديل الدستوري يتضمن إطالة مدة الدورة العادية السنوية التي يعقدها المجلس، بحيث أصبحت لا تقل عن سبعة شهور، وتمديد مدة الفصل التشريعي إلى أربع سنوات، وأصبحت لائحة المجلس تصدر بقرار من رئيس الدولة بناء على موافقة المجلس الأعلى للاتحاد وتوسيع اختصاصات المجلس فيما يتعلق بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي يبرمها الاتحاد” .
وتطرق الغفلي إلى المبادئ العامة للانتخابات ومن أبرزها المدة الزمنية لعملية الاقتراع والتي تبدأ الساعة الثامنة من صباح يوم 24 سبتمبر/ أيلول 2011 وتنتهي في الساعة السابعة مساء من نفس اليوم . . ووجوب أن يمارس الناخب حقه الانتخابي بنفسه باعتبار أنه حق شخصي لكل عضو من أعضاء الهيئات الانتخابية ولا يجوز فيه الإنابة أوالتوكيل .
وفي نهاية الندوة جرى نقاش عام مع الهيئة الانتخابية لإمارة أبوظبي، حيث أكد العديد من الحضور أهمية المبادرة الوطنية الطموحة لتعزيز دور المجلس الوطني الاتحادي، وتعزيز المشاركة السياسية وتأكيد القيادة على السير فيها قدماً من خلال توسيع أعداد الهيئات الانتخابية بشكل كبير لانتخابات 2011 والتي وصل عددها إلى أكثر من 129 ألف ناخب . (وام)


قوائم الهيئات الانتخابية تحتاج إلى استكمال بيانات
اللجنة الوطنية للانتخابات تعتمد تشكيل لجان الإمارات
قرقاش: لا سقف لعدد الهيئات الانتخابية للمجلس الوطني
اللجنة الوطنية تعلن الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني
اللجنة الوطنية تدعو أعضاء الهيئة الانتخابية إلى تحديث البيانات
بدء تشكيل لجان الإمارات لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011
اللجنة الوطنية للانتخابات تحدد مواقع مراكز الاقتراع فى إمارات الدولة
اللجنة الوطنية للانتخابات تعقد اجتماعها الثاني وتعتمد تعليماتها التنفيذية   
اللجنة الوطنية للانتخابات تناقش الاستعدادات المتعلقة بمقار لجان الإمارات والمراكز الانتخابية