موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   09/12/2007 مجلس أبوظبي للتعليم يسهم في تطوير المناهج

جريدة دار الخليج - الأحد 9 ديسمبر 2007م

مجلس أبوظبي للتعليم يسهم في تطوير المناهج

أكد مبارك سعيد الشامسي مدير عام مجلس ابوظبي للتعليم ان ذكرى العيد الوطني ال(36) لقيام الاتحاد تحل علينا ونحن نعيش هذه النهضة الحضارية الشاملة في كافة مناحي الحياة بالدولة وخاصة قطاع التعليم الذي يشهد حاليا وفي ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو حكام الامارات والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم قفزات نوعية واسعة للوصول بمخرجاتنا التعليمية الى أرقى المستويات العالمية نحو بناء أجيال من الطلبة المبدعين القادرين على المنافسة.
لقد شهد قطاع التعليم في الدولة بوجه عام وفي إمارة أبوظبي بوجه خاص خلال العامين الماضيين انطلاقة تحديثية عبر خطط وبرامج غير تقليدية تستهدف تطوير كافة عناصر المنظومة التعليمية.
وبدأ المجلس مع انطلاقة العام الدراسي 2006 /2007 مشروعا حيويا بالتنسيق مع أربع مؤسسات عالمية متخصصة في مجال التعليم تم اختيارها بواسطة لجنة متخصصة لإجراء تطوير شامل للتعليم في 30 مدرسة حكومية بمناطق أبوظبي والعين والغربية تحت مسمى مشروع الشراكة بين المدارس الحكومية والقطاع الخاص وذلك للصفوف من رياض الأطفال وحتى الصف الخامس الابتدائي كمرحلة أولى تعقبها مراحل تالية وصولا لتطوير يشمل جميع المدارس.
ويتضمن هذا المشروع تطوير المناهج وتدريب وتأهيل الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية وعناصر البيئة التعليمية والوسائل التعليمية والأنشطة الصفية واللاصفية مع التركيز على تنمية مهارات وقدرات التلاميذ في اللغة الإنجليزية من دون التأثير في مكانة لغتنا العربية التي تمثل هويتنا الوطنية وكذلك المواد الأساسية الأخرى كالتربية الإسلامية والاجتماعيات.
وخلال العام الدراسي 2007 / 2008 تم إلحاق 31 مدرسة بالصفوف من رياض الأطفال حتى الصف التاسع بالمشروع وذلك في إطار خطة المجلس لتوسعة المشروع بحلول العام الدراسي 2008 / 2009 بحيث يغطي بعض صفوف المرحلة الثانوية من الصف العاشر حتى الثاني عشر.
كما تم إعفاء الطلبة من الرسوم الدراسية بالمدارس النموذجية، وتحويل تبعية المدارس النموذجية من وزارة التربية والتعليم الى مجلس أبوظبي للتعليم.
وفي هذا الإطار أعد المجلس مشروعا لتحسين مخرجات التعليم بعد إجراء تقييم شامل للأداء في تلك المدارس يستهدف تطوير مناهجها بصفة عامة وتعزيز دراسة اللغة الإنجليزية ومادتي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية للارتقاء بمستوى الطلبة بما يمكنهم من مواكبة علوم العصر من دون التأثير في مكانة لغتنا العربية التي تمثل هويتنا الوطنية وكذلك المواد الأساسية الأخرى كالتربية الإسلامية والاجتماعيات.
وبلغ إجمالي عدد المستفيدين من برامج التدريب التي قامت الكلية بتنفيذها للعاملين في الهيئات الادارية والتدريسية والموجهين على اختلاف تخصصاتهم أكثر من 1300 متدرب ومتدربة. ويجري العمل حاليا على إنشاء مقر جديد للكلية يعتبر الاول من نوعه على مستوى المنطقة.
وقع مجلس أبوظبي للتعليم في الثاني من ابريل/ نيسان من عام 2007 اتفاقية مع إدارة التربية والتدريب في نيوساوث ويلز بأستراليا لإنشاء معهد للتعليم والتدريب المهني في إمارة أبوظبي يوفر التعليم والتدريب المهني في عدد من التخصصات المهمة وفق أفضل الممارسات والتجارب العالمية لفئات متعددة من الطلبة في تخصصات تكنولوجيا المعلومات والسفر والسياحة والضيافة وإدارة العقارات والممتلكات وإدارة المشاريع الصغيرة وعدد من التخصصات المهنية التي تخدم اقتصاد دولة الامارات وتفتقر للعنصر المواطن وبلغ عددها 13 تخصصا حيث بدأت الدراسة بالمعهد في سبتمبر من نفس العام 2007 بدفعة أولى من الطلبة تضم 650 طالبا وطالبة.
يقبل المعهد الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة للدراسة به لمدة عامين تعقبهما دراسة عملية لمدة عام يحصل بعدها الخريج على شهادة الدبلوم المهني ويقوم بالتدريس فيه نخبة من المعلمين من (تيفي) بأستراليا.
في الثاني عشر من سبتمبر/ أيلول العام الجاري افتتح الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم مركز إنسياد للدراسات العليا والبحوث الإدارية كفرع لمؤسسة إنسياد الفرنسية الشهيرة وذلك بهدف توفير برامج تعليمية عالمية في مجال الإدارة التنفيذية تلبي احتياجات القطاعات المختلفة والشركات التجارية والجهات الحكومية في إمارة أبوظبي.. وقام المجلس وبالتنسيق مع كليات التقنية العليا بافتتاح فرعين للكليات في مدينة زايد والرويس بالمنطقة الغربية وذلك لتوفير أرقى فرص التعليم لأبناء المنطقة بما يسهم في تطويرها.
وفي شهر أغسطس/ آب من العام الماضي أصدر الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس المجلس توجيهاته بابتعاث 1165 طالبا وطالبة من الحاصلين على الثانوية العامة للدراسة بكليات التقنية العليا داخل الدولة ممن لم تستوعبهم ميزانية الكليات بعد أن أتموا شروط القبول في ذلك العام. وجاءت هذه المكرمة لتؤكد حرص سموه على مصلحة أبنائه الطلبة ومستقبلهم وتوفير فرص التعليم المناسبة، فضلاً عن ابتعاث 300 طالب وطالبة من الطلبة المتميزين بالصفين العاشر والحادي عشر الى كل من كندا وأستراليا لمدة ستة أسابيع وذلك خلال عطلة صيف العام الجاري بهدف صقل مهاراتهم وخبراتهم في اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والتعرف الى حضارات وثقافات الشعوب الأخرى واكتساب مهارات القيادة والاعتماد على النفس وتنظيم الوقت بما يهيؤهم لاستكمال مسيرتهم التعليمية وحياتهم العملية بنجاح.

(وام)

قانون بإنشاء مجلس أبو ظبي للتعليم
قانون اتحادي في شأن التعليم الخاص
قانون اتحادي في شأن إنشاء وتنظيم جامعة زايد
قانون اتحادي في شأن إعادة تنظيم مجمع كليات التقنية العليا
قانون اتحادي في شأن إنشاء وتنظيم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
مرسوم اتحادي بالموافقة على اتفاقية الاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قرار في شأن الترخيص لكلية شرطة دبي بالعمل في مجال التعليم العالي
قرار في شأن الترخيص لكلية العين المتوسطة بالعمل في مجال التعليم العالي
قرار في شأن الترخيص لكلية دبي الطبية للبنات بالعمل في مجال التعليم العالي
قرار مجلس الوزراء في شأن مكافآت خبراء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار في شأن تخويل وزير التعليم العالي والبحث العلمي ببعض المهام الوزارية
قرار وزاري في شأن النظام المالي للملحقيات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار في شأن الترخيص لكلية دبي للدراسات الإسلامية والعربية بالعمل في مجال التعليم العالي
قرار في شأن الترخيص لكلية عجمان الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بالعمل في مجال التعليم العالي
قرار وزير التعليم العالي في شأن قواعد وإجراءات الترخيص للمؤسسات المعنية بالتعليم العالي في الدولة
قرار في شأن تعديل قرار في شأن اللائحة المالية للقانون الاتحادي في شأن البعثات التعليمية والمساعدات الدراسية
قرار في شأن تعديل الجدول رقم (1) المرفق بقرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة المالية للقانون الاتحادي في شأن البعثات التعليمية والمساعدات الدراسية
أكاديمية الشرطة تحصل على الاعتماد من وزارة التعليم العالي وتحقق إنجازاً جديداً