موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   24/02/2008 المجلس الوطني يناقش بعد غد سياسة التعليم العالي والبحث العلمي

الإتحاد - الأحد 17 صفر 1429هـ - 24 فبراير 2008 - العدد 11921

المجلس الوطني يناقش بعد غد سياسة التعليم العالي والبحث العلمي

- أمجد الحياري:
خلصت لجنة التربية والتعليم والإعلام في المجلس الوطني في تقرير أعدته حول سياسة التعليم العالي ويناقشه المجلس بعد غد الثلاثاء، إلى جملة توصيات تعلقت بقضايا التوطين والاعتمادات المالية والجامعات الخاصة.
وأدرج المجلس الوطني الاتحادي على جدول أعمال جلسته العادية السابعة التي يرأسها سعادة عبدالعزيز عبدالله الغرير رئيس المجلس تقرير اللجنة تمهيدا لمناقشة سياسة التعليم العالي والبحث العلمي كموضوع عام خلال دور الانعقاد الحالي، وسيحضر الجلسة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والذي يُنتظر ان يرد على سؤال برلماني حول ''ايقاف قبول الطالبات للدراسة بجامعة الإمارات فرع المرفأ''.
وكانت الدكتورة أمل القبيسي رئيسة لجنة التربية والتعليم والتعليم العالي والإعلام في المجلس الوطني الاتحادي أوضحت لـ ''الاتحاد'' أن تقرير اللجنة تضمن خمسة محاور رئيسية في سياسة التعليم العالي تعلقت بقضية توطين هيئات التدريس والوظائف الإدارية في الجامعات الحكومية والخاصة والكليات المختلفة، وموضوع الاعتمادات المالية التي يتم رصدها لميزانية التعليم العالي والبحث العلمي وللمؤسسات الحكومية العاملة في قطاع التعليم العالي.
واشارت إلى أنه تم التركيز على قضايا دعم وتطوير مؤسسات البحث العلمي ونقل وتطويع التقنيات الحديثة والعلوم والمعارف الإنسانية في إطار متطلبات تنمية المجتمع. إلى جانب مناقشة قضايا التعليم العالي الخاص خصوصا الرقابة على تلك المؤسسات ومعايير الجودة والاعتماد.
وكانت لجنة شؤون التربية والتعليم والتعليم العالي والإعلام التقت مع ممثلين عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة الإمارات وكليات التقنية، إضافة إلى رؤساء ومديري جامعات خاصة.
والموضوع العام طلب يطرحه المجلس الوطني لمناقشة شأن من شؤون البلاد لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنه وتبادل الرأي فيه، وهو أداة من أدوات المجلس في مجال الرقابة السياسية على سياسة الحكومة وأدائها.
الى ذلك قدم عضو المجلس الوطني الاتحادي راشد مصبح الكندي ســـــؤالا إلى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ادرجته الأمــــــانة العامة للمجلس على جدول أعمال الجـــــلسة المقبلة حول ''ايقاف قبول الطالبات للدراسة بجامعة الإمارات فرع المرفأ الذي تخرجت فيه نحو 1200 طالبة بكافة التخصصات منذ انشائه في عام .1994
واوقفت جامعة الإمارات في العام 2003 قبول وتسجيل الطالبات بكافة تخصصات المركز الذي كان ضمن 9 مراكز للانتساب الموجه قررت انشاؤها في عام 1988 في مناطق مختلفة من الدولة بهدف طرح تخصصات محددة لسد النقص في احتياجات وزارة التربية والتعليم من المعلمين في تلك التخصصات.
إلى ذلك أدرجت الأمانة العامة للمجلس على جدول أعمال الجلسة تحت بند مشروعات القوانين الواردة من الحكومة مشروع قانون اتحادي في شأن الأسلحة والذخائر والمتفجرات. والذي من المقرر إحالته إلى لجنة الشؤون الداخلية والدفاع.

قانون رقم (11) لسنة 1999 بشأن إنشاء وتنظيم جامعة زايد
قانون رقم (17) لسنة 1998م بشأن إعادة تنظيم مجمع كليات التقنية العليا
قانون رقم (4) لسنة 1992م بشأن إنشاء وتنظيم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
مرسوم اتحادي بالموافقة على اتفاقية الاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قرار في شأن الترخيص لكلية شرطة دبي بالعمل في مجال التعليم العالي
قرار في شأن الترخيص لكلية العين المتوسطة بالعمل في مجال التعليم العالي
قرار في شأن الترخيص لكلية دبي الطبية للبنات بالعمل في مجال التعليم العالي
قرار مجلس الوزراء في شأن مكافآت خبراء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار في شأن تخويل وزير التعليم العالي والبحث العلمي ببعض المهام الوزارية
قرار وزاري في شأن النظام المالي للملحقيات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار في شأن الترخيص لكلية دبي للدراسات الإسلامية والعربية بالعمل في مجال التعليم العالي
قرار في شأن الترخيص لكلية عجمان الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بالعمل في مجال التعليم العالي
قرار وزير التعليم العالي في شأن قواعد وإجراءات الترخيص للمؤسسات المعنية بالتعليم العالي في الدولة
قرار في شأن تعديل قرار في شأن اللائحة المالية للقانون الاتحادي في شأن البعثات التعليمية والمساعدات الدراسية
قرار في شأن تعديل الجدول رقم (1) المرفق بقرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة المالية للقانون الاتحادي في شأن البعثات التعليمية والمساعدات الدراسية
أكاديمية الشرطة تحصل على الاعتماد من وزارة التعليم العالي وتحقق إنجازاً جديداً