موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   11/08/2011 اللجنة الوطنية للانتخابات تؤكد أهمية المشاركة الواسعة

جريدة دار الخليج - الخميس 11 أغسطس 2011

الأحد المقبل تسجيل أسماء الراغبين في الترشيح حتى 17 الجاري
اللجنة الوطنية للانتخابات تؤكد أهمية المشاركة الواسعة

دبي - محمد رباح:
أكد الدكتور أنور محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات أن المشاركة الفاعلة والواسعة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011 ستنعكس على توجهات العمل البرلماني في المراحل المقبلة، متمنياً من جميع أعضاء الهيئات الانتخابية ممارسة حقهم الانتخابي واختيار ممثليهم على أسس منطقية وعملية، تزيد من رصيد المجلس، وتفعل من نقاشاته في الفصل التشريعي المقبل .
قال قرقاش: “جاء الإعلان عن القوائم الانتخابية والأعداد الكبيرة التي ضمتها، لتؤكد الأهمية المتزايدة التي توليها القيادة الرشيدة لتمكين المجلس الوطني الاتحادي والتنمية السياسية، من هنا تبرز أهمية مشاركة الهيئات الانتخابية في الانتخابات المقبلة، لرفد المجلس بالكفاءات والخبرات التي تعزز من دوره وتلبي طموحات وتطلعات الشعب الإماراتي” .
جاء ذلك خلال الاجتماع السابع للجنة، في فندق رفلز بدبي، الذي بحثت خلاله استعدادات لجنة إدارة الانتخابات للتحضير للعملية الانتخابية، من خلال مناقشة قضايا تجهيز المراكز، ونظام التصويت الإلكتروني، ومرحلة تسجيل المرشحين في الفترة من 14-17 أغسطس/آب ،2011 بحضور حميد القطامي وزير التربية والتعليم، وعبد الرحمن العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وخلفان الرومي، وأعضاء اللجنة الوطنية للانتخابات ولجنة ادارة الانتخابات ورؤساء تحرير الصحف المحلية .
فراغ دستوري
وأكد د . قرقاش أنه روعي عند بدء التحضير للانتخابات تحاشي الفراغ الدستوري الذي يبدأ في الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث باشرت اللجنة أعمالها بعد حصولها على الضوء الأخضر من الحكومة، إذ قامت بوضع خطة ليباشر من خلالها المجلس الجديد عمله في أكتوبر .
وقال: “نقترب الآن بشكل كبير من يوم الاقتراع لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وتعمل اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الوطنية للانتخابات على الانتهاء من التجهيزات والاستعدادت كافة التي تخرج العملية الانتخابية بالشكل الذي يضيف إلى النجاح الكبير الذي تحقق في التجربة الانتخابية الأولى في عام 2006” .
وأضاف: “ارتأينا في الاجتماع السابع للجنة إشراك وسائل الإعلام المحلية في الحضور لإطلاعها على آخر الاستعدادت والتجهيزات الجارية، ولإعطائها صورة متكاملة عن حجم العمل المنجز، والجهود المبذولة لتقديم نموذج انتخابي مشرف للإمارات العربية المتحدة وشعبها، كما ان الإعلام يعتبر مرآة المجتمع وشريكاً حقيقياً في العمل، ولا بد من التعامل معه على هذا الأساس، خاصة أننا في مرحلة مبكرة من التثقيف السياسي، من هنا يبرز دور وسائل الإعلام المحلية في الإسهام في جهود التوعية ونشر الثقافة السياسية بين أفراد المجتمع” .
وشهد الاجتماع تقديم إيجاز بشأن العاملين في المراكز الانتخابية، لما للكوادر البشرية من أهمية كبيرة في الإسهام في تنفيذ العملية الانتخابية، وتنقسم هذه الكوادر إلى شقين، الأول يختص بالجانب الفني، والثاني يختص بالمتطوعين، وقد قامت اللجنة بتوقيع اتفاقية شراكة مع برنامج “تكاتف” لإدارة وتوزيع المتطوعين على المراكز الانتخابية بمختلف إمارات الدولة، وذلك بهدف تنظيم العمل التطوعي بشكل مؤسسي يضمن سير العملية الانتخابية بكل سلاسة ويسر، وبدون أي معوقات .
نظام التصويت
كما اطلعت اللجنة الوطنية للانتخابات على تقرير بشأن نظام التصويت الإلكتروني، وخطوات التصويت التي تم اعتمادها، حيث قامت اللجنة باختيار النظام الذي سيطبق هذا العام بما يتماشى والمتطلبات الخاصة بالدولة، بالإضافة إلى طبيعة إجراءات الانتخابات، ويسمح النظام بإعلان النتائج بشكل منفصل تماماً لكل إمارة على حدة، وهو نظام مؤمَّن ولا يتيح للناخب التصويت أكثر من مرة .
وبحثت اللجنة خلال اجتماعها تقريراً حول الندوات التعريفية للهيئات الانتخابية التي شملت مختلف المناطق في الدولة، بهدف التعريف بالقواعد العامة للانتخابات وعرض الجدول الزمني وآليات إدارة العملية الانتخابية وشرح المعلومات القانونية والتنظيمية لآليات الترشيح والانتخاب .
كما ناقشت اللجنة السياسة الإعلامية المعتمدة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي ،2011 حيث تم الاطلاع على الجهود المبذولة في هذا المجال خاصة في ما يتعلق بالتواصل مع الجمهور والإسهام في جهود التوعية ونشر الثقافة السياسية الانتخابية بين أفراد المجتمع الإماراتي .
من جهة أخرى يبدأ يوم الأحد المقبل 14 أغسطس 2011 تسجيل أسماء الراغبين في الترشيح لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وتستمر حتى 17 أغسطس الجاري، في المراكز التي تم تحديدها لهذه الغاية في مختلف إمارات الدولة .
وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات أن أماكن تسجيل المرشحين موزعة على النحو التالي: لجنة إمارة ابوظبي في أرض المعارض قاعة المؤتمرات إيه، وفي العين مسرح بلدية العين، وفي المنطقة الغربية، مدينة زايد كلية التقنية العليا، وفي إمارة دبي بمركز دبي التجاري العالمي، وفي إمارة الشارقة بقصر الثقافة (ميدان الثقافة)، وفي إمارة رأس الخيمة في مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وفي إمارة أم القيوين بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وفي إمارة الفجيرة بمركز الفجيرة التجاري (الدور السادس)، وفي إمارة عجمان الأمانة العامة للمجلس التنفيذي الجديد المبنى بي، علماً بأن هذه المراكز ستعمل من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثالثة ظهراً طيلة أيام فترة التسجيل .
ولكل عضو في الهيئة الانتخابية الحق في الترشح لعضوية المجلس الوطني .
شروط الترشح
أكدت اللجنة الوطنية للانتخابات أنه على من يرغب في ترشيح نفسه أن يتقدم بطلب ترشحه إلى لجنة الإمارة المقيد اسمه في هيئتها الانتخابية، وفقاً للنموذج المعد لذلك، مصحوباً بالوثائق المطلوبة والمتمثلة ببطاقة الهوية الصادرة من هيئة الإمارات للهوية، وخلاصة القيد الأصلية، وثلاث صور حديثة ملونة، وشهادة حسن سيرة وسلوك موجهة إلى اللجنة الوطنية للانتخابات، وتقديم شهادة من جهة العمل تفيد التوقف عن ممارسة الوظيفة العامة من تاريخ إعلان قائمة المرشحين النهائية (28/8/2011)، حتى تاريخ اعتماد القائمة النهائية للفائزين (28/9/2011)، وشهادة الاستقالة من الوظيفة بالنسبة إلى أعضاء السلطة القضائية، ورسوم تسجيل بقيمة (1000) درهم، والسيرة الذاتية للمرشح في حال رغب المرشح في ذلك .
وعند تقديم المرشح للطلب يعطى رقماً تعريفياً خاصاً به، يصدر من برنامج الترشيح بطريقة عشوائية، يكون بمنزلة رمز تعريفي له أمام الهيئات الانتخابية ولاستخدامه في نظام التصويت الإلكتروني .
أرقام عشوائية للمترشحين
قال الدكتور أنور قرقاش إنه في ضوء التوقعات بارتفاع أعداد المترشحين بالمقارنة مع الدورة السابقة، فقد تقرر منح المترشحين أرقاماً عشوائية لسهولة التصويت لهم .
وأضاف أنه تم وضع 700 جهاز تصويت، و390 جهاز فحص للهوية، فضلاً عن 100 جهاز تدريب و58 جهاز خادم في جميع المراكز الانتخابية في الدولة .
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من وضع التصاميم الفنية للبنية التحتية لنظام التصويت الإلكتروني، وتسلٌم الدفعات الأولى من أجهزة التصويت، ومحطات التحقق من هوية الناخبين، فضلاً عن اعتماد خطوات التصويت والخصائص الفنية للبرنامج .


اللجنة الوطنية للانتخابات تعتمد تشكيل لجان الإمارات
اللجنة الوطنية تعلن الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني
اللجنة الوطنية تدعو أعضاء الهيئة الانتخابية إلى تحديث البيانات
اللجنة الوطنية للانتخابات تحدد مواقع مراكز الاقتراع فى إمارات الدولة
اللجنة الوطنية للانتخابات تعقد اجتماعها الثاني وتعتمد تعليماتها التنفيذية   
اللجنة الوطنية للانتخابات تبدأ أولى ندواتها التعريفية بلقاء الهيئة الانتخابية لإمارة أبوظبي
اللجنة الوطنية للانتخابات تناقش الاستعدادات المتعلقة بمقار لجان الإمارات والمراكز الانتخابية