موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   21/10/2008 قرار بتكليف70 إدارياً شاباً بوزارة البيئة في مهام قيادية

البيان - الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 ، 22 شوال 1429هـ، العدد 10352

 قرار بتكليف70 إدارياً شاباً بوزارة البيئة في مهام قيادية

 أصدر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه قراراً وزارياً بتكليف 70 شاب إداري مواطن في الوزارة لتولي مهام قيادية مختلفة، وذلك انطلاقا من حرص معاليه على تكريس إمكانيات موظفي الصف الثاني والثالث من ذوي الكفاءات ليصبحوا مؤهلين لمناصب قيادية.
وتم ذلك بناء على اجتماع معاليه بكبار موظفي الوزارة لتبادل وجهات النظر والمقترحات بقصد تجويد أداء الوزارة، حيث أبدى الجميع رغبة في تفعيل الأداء المؤسسي لاختصاصات وزارة البيئة والمياه، والاستفادة من الطاقات الشابة والخبرات الفنية والإدارية، واكتشاف القدرات للمحافظة عليها والعمل على تنميتها لبناء كوادر وطنية قادرة على العطاء بإنتاجية عالية.
وقد خص معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد »البيان« بتصريح جاء فيه: إن هذه التكليفات ستدفع بعناصر متميزة قادرة على المضي قدما بمسيرة الوزارة إلى أعلى المستويات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للحكومة الاتحادية مشددا على ضرورة استفادة الجميع من هذه الفرصة لإثبات جدارتهم في المهام الموكلة إليهم، ودعا معاليه الموظفين إلى إظهار براعتهم وتطويع مهاراتهم بما يخدم الاستراتيجية الوطنية للوزارة، والحرص على العمل بثقة وقوة لانجاز المهام ضمن نطاق السياسات المطلوبة داخل الوزارة بما يحقق أعلى معدل إنتاجية للموظفين.
وبناءً على القرار الوزاري لمعالي وزير البيئة والمياه بتكليف عدد من الكوادر الإماراتية الشابة لتولي مهام إدارية مختلفة فقد استطلعت »البيان« انطباعات الكوادر التي شملها قرار التكليف حيث قال:عبد الله سالم أحمد جنعان رئيس قسم المختبرات والمشرف على المختبرات التابعة للوزارة ان ما أهله لتولي مسؤولية الإشراف على المختبرات الجهود الحثيثة التي بذلتها في العمل خلال 15سنة في تطوير المختبرات المركزية بالعين مند بداية عملي فيها كمهندس زراعي مبتدئ.
وذلك بتفعيل مختبرات وقاية النبات من مختبر لفحص الأسمدة العضوية للتأكد من خلوها من النيماتودا بالاشتراك مع مختبرات المياه والتربة، ومختبر فحص الفطريات ومختبر فحص البذور إضافة إلى مختبر الفيروسات ومختبر وحدة الـ ذز وكذلك العمل مع باقي المختبرات كفريق عمل لإحراز شهادة الجودة، والقيام بالتدقيق الداخلي للمختبرات المركزية بهدف تطبيق معايير الجودة وتفعيل العمل في الضبط القضائي للشركات والمصانع.
واصفاً خطة تأهيل الصف الثاني من القيادات الشابة لتحمل المسؤولية بأنها خطوة بناءة تقدم حافزاً للإبداع والعمل كفريق واحد في ضوء التطلعات المستقبلية للوزارة والسعي في تحقيقها من أجل التطوير. واستعرض جنعان أهداف القسم التي تتمثل في تطوير المختبرات المركزية (الزراعية ـ البيطرية) لتصبح كمختبرات مرجعية للدولة .
إلى جانب رفع مستوى العمل والكفاءة وزيادة الكادر الفني للمختبرات، وتوحيد إجراءات العمل والنماذج المستخدمة في التحليل والفحص بين المختبرات المركزية، والمختبرات الفرعية التابعة لها إضافة إلى رفع كفاءة الكادر الفني عبر تدريبه على طرق التحليل الحديثة، كما يسعى القسم إلى مد جسور التعاون المشترك بين المختبرات المركزية التابعة للوزارة وبقية المختبرات ذات العلاقة في الدوائر المحلية والهيئات الاتحادية والمحلية.
مؤكدا سعيهم لرفع معدلات الأمن الحيوي لضمان سلامة الدولة من المخاطر البيولوجية من الأوبئة والأمراض. وأكد أن المختبرات الموجودة والتابعة للوزارة مؤهلة ومزودة بأحدث الأجهزة العلمية، غير أن هناك بعض المختبرات الفرعية تحتاج إلى أجهزة حديثة لتواكب التطورات الحاصلة في المختبرات المركزية، لتتمكن من تحقيق الهدف المطلوب منها.
مشيرا إلى أن عدد المختبرات المركزية (الزراعية ـ البيطرية) والمختبرات الفرعية التابعة لها هو 21 مختبراً حيث تقسم مهام العمل والتخصصات فيها إلى مختبرات زراعية تقوم بمهام تحليل الأسمدة بمختلف أنواعها العضوية والكيماوية والمياه والتربة وفحص الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والنيماتودا والبذور والأشجار ونباتات الزينة والنخيل، ومختبرات تحليل جودة المبيدات.
ومختبر لتحليل متبقيات المبيدات في الخضروات والفاكهة، فيما تقوم المختبرات البيطرية بكل الفحوصات التشخيصية للتعرف على المسبب المرضي البكتيري والفحوصات السيرولوجية وتشخيص الطفيليات، وكذلك الفحوصات النوعية للأعلاف الحيوانية ومكوناتها وعمليات التشخيص للسلالات المرضية وتصنيفها من خلال البيولوجيا الجزيئية.
وحول الإنجازات قال: قمنا بجولات ميدانية لجميع المختبرات التابعة للوزارة في جميع المناطق الزراعية المختلفة بهدف الإطلاع على إمكانيات كل مختبر من التجهيزات والمواد والكادر الفني القائم بالعمل، وذلك لإعادة هندسة وتوزيع عدد المختبرات الفرعية وتثبيت الكادر الفني.
وقد تمكنّا من ربط جميع المختبرات الفرعية بالمختبرات المركزية عن طريق شبكة الانترنت، وذلك لتوفير المعلومات وتسهيل التواصل في ما بينها، مشيرا إلى أننا نتعاون مع عدة هيئات ومنظمات منها دائرة البلديات والزراعة وجامعة الإمارات والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.
ونوه جنعان بحدوث تغييرات جوهرية في الفترة المقبلة، كإعادة هندسة وتوزيع عدد المختبرات الفرعية التابعة للوزارة، وتوفير عدد من الكادر الفني للمختبرات مع توحيد النماذج وطرق التحليل المستخدمة في جميع المختبرات، وإصدار التقارير الشهرية والسنوية الخاصة بجميع المختبرات (الزراعية البيطرية) بحيث تصدر التقارير الزراعية من المختبر المركزي بالعين، أما التقارير البيطرية فمن مختبر الشارقة البيطري.
من جانبه تحدث أحمد عبد الرحيم دورابي رئيس قسم الري (ماجستير في الإدارة الهندسية) مؤكدا على أهمية هذا القسم ودوره الفعال في خدمة شريحة كبيرة من المزارعين، باعتبار أن شبكات الري من أساس البنية التحتية، ويأتي قسم الري في المركز الثاني من حيث الأهمية بعد قسم السدود في قطاع المياه والتربة.
وذلك على ضوء التقييم والتصنيف المتبع في إدارة الجودة بالوزارة حيث يأخذ بعين الاعتبار نوعية الخدمة المقدمة للشرائح المختلفة واهتمام الدولة بالري واستخدام الطرق الحديثة بهدف تقليل نسبة استهلاك المياه المستخدمة في الزراعة، وتخفيض الميزانية المرصودة لتحقيق هذه الأهداف.
مشيرا إلى أن المهام توزع على الموظفين بناءً على الخطة الاستراتيجية والتشغيلية للوزارة، ومن خلال المبادرات التي تخص قطاع الري ضمن روح العمل الجماعي بغية الوصول بالخدمات المقدمة للمتعاملين إلى أرقى مستوى.
ويرى دورابي أن اتباع الوزارة لسياسة تأهيل القيادات الشابة تضمن للوزارة مواصلة مسيرتها وأداء رسالتها بلا انقطاع، لكونها تطبيقاً لاستراتيجية الدولة في تأهيل القيادات الشابة من الصف الثاني والثالث لرفد الوزارة بدماء جديدة، الأمر الذي يتوافق مع متطلبات المرحلة الجديدة للوزارة.
ويتوقع حدوث تغييرات مهمة في الفترة المقبلة، ومنها التغيير في نمط العمل الروتيني، واستخدام التعامل الالكتروني مع المستفيدين والقطاع الخاص، إضافة إلى زيادة نسبة الري الحديث في المزارع، وربط الجدوى البيئية للمشاريع المزمع إقامتها كشرط أساسي للموافقة عليها، مع التأكيد على ضرورة الحصول على خارطة المسح الهيدروجيولوجي للدولة لغرض حساب المخزون المائي ووضع السياسات المائية على ضوئها.
عمل دؤوب
ويعتقد سيف محمد راشد الشرع مدير المنطقة الشرقية بالوكالة (بكالوريوس علوم زراعية) أن العمل الدؤوب والمشاركة الدائمة بأنشطة الوزارة الداخلية والخارجية وتقديم المقترحات والأفكار التي تساهم في تجويد الخدمات التي تقدمها الوزارة، والعزيمة والإصرار على رد الجميل للوطن عوامل أهلته لمنصبه الحالي.
ويسعى ضمن خطته المستقبلية إلى تأهيل وتدريب الموارد البشرية والكوادر الفنية، وإعدادهم لاكتساب القدرة على التكيف مع المتطلبات الحديثة التي تنتهجها الحكومة في تقديم خدماتها، وتحفيزهم للمشاركة والمساهمة الفاعلة في خدمة ورفعة الوطن والنهوض بمستوى الأداء في الإدارة التي كلفت بها للحاق بركب التميز والمشاركة فيه، وإعداد قادة المستقبل وفق قيادة واعية متمتعة ببعد النظر والرؤية المبدعة مع تفويض الصلاحيات للمسؤولين بالإدارة لتحفيزهم على الإبداع وإبراز قدراتهم.
خولة عزير الشعفار رئيس قسم التدريب والتطوير بوزارة البيئة ترى أن دور هذا القسم هو تسهيل تنفيذ البرامج التدريبية لموظفي الوزارة، ويتكون القسم من فريق متعاون يمارس المهام ويؤدي الواجبات الموكلة إليه بتفان وإخلاص، باذلا أقصى طاقته في سبيل تدريب الموظفين والارتقاء بهم إلى المستوى المطلوب.
وتحلم الشعفار لإنسان هذا الوطن من خلال تفانيها وتقديم كل ما يخدم الوزارة سعيا إلى التميز، وذلك بتحسين أسلوب العمل وتطويره، وبذل المزيد من الجهد والعطاء، مؤكدة سعي قسم التدريب والتطوير إلى تحقيق عدد من الأهداف المهمة للوزارة والمجتمع المحلي، وهي أهداف ذات أولوية عليا حيث تتعلق بتخطيط وتنسيق البرامج التدريبية المتخصصة في المجالات المختلفة.
وتدريب وتأهيل موظفي الوزارة وتحسين مهاراتهم في أداء العمل داخلياً، واختيار برامج تدريبية تلائم التحديات المعاصرة والاحتياجات المستقبلية، إضافة إلى تطوير الموارد البشرية وبناء الكوادر من خلال المنهجيات والبرامج التدريبية الحديثة ذات المعايير الدولية المدروسة بعناية.
ومن أهداف القسم استخدام أحدث الأساليب المتوفرة في التدريب لمواجهة التطورات والمستجدات في بيئة العمل لتقليل الفجوة بين الأداء الحالي والمستهدف، ودراسة الاحتياجات التدريبية لتصميم الأنشطة التدريبية التي تلبي حاجاتهم بما يعزز مسارهم ومتطلبات واحتياجات العمل عن طريق تزويد الموظفين بالمهارات والمعارف الأساسية.
مع توفير الرضا الوظيفي وخلق بيئة عمل تشجع الإبداع والتميز وتعزز الانتماء للوزارة وترفع الروح المعنوية، كما تتطلع إلى إدارة وتنظيم برامج تدريبية لطلاب الجامعات وخريجي الثانوية الجدد حسب تخصصاتهم. وأوضحت أنه سنويا يتم اعتماد خطة تدريب تحتوي على الأنشطة التدريبية اللازمة للموظفين وفقاً للاحتياجات التدريبية الفعلية التي تم حصرها.
وأشارت الشعفار إلى أنه بعد إنهاء المتدرب لدورته فإن قسم التدريب والتطوير يقوم بصياغة برنامج تقويمي للمتدربين بحيث يقوم المتدرب بتعبئة نموذج تقويم في نهاية كل دورة أو برنامج تدريبي، يحتوي على أسئلة تهدف إلى تقويم مدى ما اكتسبه المتدرب من مهارات قبل المشاركة في البرنامج التدريبي وبعده.
لنتمكن من مساعدة المتدربين وتعديل أي انحرافات تتعلق بالمدرب أو بالخدمات وقياس فاعلية وكفاءة الخطة التدريبية، ومقدار تحقيقها للأهداف المقررة وإبراز نواحي القوة والضعف فيها، مشيرة إلى تنوع الدورات التدريبية لموظفي الوزارة فمنها الإدارية والفنية التخصصية والسلوكية.
وتختلف حسب الفئات القيادية والإشرافية والتنفيذية. مشيرة إلى أن تأهيل القيادات الشابة يتحقق ببناء قدراتها ومهاراتها وتنميتها وتمكينها ودعمها يساعد على زيادة توجهات التطوير الإيجابي ضمن القطاعين الحكومي والخاص، ويضمن استفادة كبرى منها في تحقيق التقدّم المنشود.
توطين : %100
وصلت نسبة التوطين في وزارة البيئة إلى 61%، وقد تم توطين المواقع القيادية والإشرافية فيها بنسبة 100%، وفي الفئات المتخصصة 59%، والتنفيذية 80%.

استطلاع ـ نورا الأمير

قانون اتحادي بإنشاء الهيئة الاتحادية للبيئة
قانون اتحادي في شأن حماية البيئة وتنميتها
قانون بتعديل بعض أحكام القانون في شأن حماية البيئة وتنميتها
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1993 بإنشاء الهيئة الاتحادية للبيئة
قرار بتشكيل لجنة المناقصات بوزارة البيئة والمياه
قرار مجلس الوزراء بإصدار لائحة شؤون موظفي الهيئة الاتحادية للبيئة
قرار مجلس الوزراء في شأن نظام توصيف وظائف الهيئة الاتحادية للبيئة
قرار في شأن تعديل بعض أحكام لائحة شؤون موظفي الهيئة الاتحادية للبيئة
قرار في شأن الأنظمة للائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن حماية البيئة وتنميتها
أمر بشأن أنظمة حماية البيئة في إمارة دبي
أمر بإصدار اللائحة التنفيذية للأمر بشأن أنظمة حماية البيئة في إمارة دبي
استبيان يهدف لحماية البيئة وتطويره
صقر يصدر قانون هيئة حماية البيئة في رأس الخيمة
الدعوة إلى إنشاء صندوق يدعم مشاريع حماية البيئة
وزير البيئة يضبط مخالفات الكسارات والمحاجر والمقالع
وزير البيئة يصدر قراراً يخضع الكسارات والمقالع للمراقبة
لجنة في الاستشاري الوطني تناقش اقتراحات بشأن حماية البيئة
دراسة تدعو لإجراءات قانونية لضمان التزام الأعمال بحماية البيئة
مجلس رمضاني في عجمان يوصي بإنشاء مجلس أعلى وقانون لحماية البيئة